رئيس سيراليون

رئيس جمهورية سيراليون هو المنصب الأعلى في جمهورية سيراليون، ورئيس أركان القُوات المُسلحة السيراليونية. يشغل المنصب حالياً الرئيس جوليوس مادا بيو.

رئيس جمهورية سيراليون
President of Sierra Leone
العلم الرئاسي لجمهورية سيراليون شعار النبالة


شاغل المنصب
جوليوس مادا بيو
منذ 4 أبريل 2018
البلد سيراليون  
اللقب فخامة الرئيس
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي السكن الرئاسي
مدة الولاية خمس سنوات
(يحق التجديد لفترة رئاسية واحدة)
تأسيس المنصب دستور سيراليون
19 أبريل 1971 (1971-04-19
آخر حامل للمنصب كريستوفر أوكورو كول [الإنجليزية] (مُؤقتا)
النائب نائب الرئيس
الراتب 12,220 دولار أمريكي (سنويا)
الموقع الرسمي http://www.statehouse.gov.sl/
جزء من سلسلة مقالات سياسة سيراليون
سيراليون
  • سيراليون
  • السياسة

بصفته رئيس السلطة التنفيذية لحكومة سيراليون، يقوم الرئيس بتنفيذ القوانين التي يُقرها البرلمان. للرئيس نفوذ خاص على أعضاء حزبه في للبرلمان. يُعين الرئيس قضاة السلطة القضائية في سيراليون، بما في ذلك قُضاة المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف، وهي صلاحية يكفلها الدستور للرئيس. كما يترأس الرئيس مجلس وزراء، مع ضرورة مُوافقة البرلمان على أعضاء هذا الأخير. الرئيس هو الشخص الأقوى والأكثر نفوذاً في حكومة سيراليون، ويُشار إليه بلقب "فخامة الرئيس".

يُنتخب الرئيس في سيراليون عن طريق الاقتراع المُباشر، وتتكون الولاية الواحدة للحُكم من خمس سنوات. يحق للرئيس المُنتخب البقاء في منصبه لمُدة ولايتين رئاسيتين كحد أقصى. لا يُشترط في الولايتين أن تكونا على التوالي، فمثلا إن غادر الرئيس الحالي جوليوس مادا بيو المنصب في 2023، يحق له الترشح مرة أُخرى 2028، لكن عليه مُغادرة المنصب للأبد بحلول سنة 2033.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.