رئيس فيتنام

رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية (بالفيتنامية: Chủ tịch nước Cộng hòa xã hội chủ nghĩa Việt Nam) هو رأس دولة فيتنام، وتنتخبه الجمعية الوطنية لفيتنام من بين ممثلي الجمعية الوطنية. نظرًا لأن فيتنام دولة ذات حزب واحد، فإن الرئيس يُعتبر، على نحو عام، ثاني أعلى منصب في النظام السياسي، بعد الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي. إلى جانب ذلك، يعين الرئيس منصب رئيس الحكومة، أي رئيس الوزراء. يمثل الرئيس، بصفته رئيسًا للدولة، فيتنام على الصعيدين المحلي والدولي، ويحافظ على سير وتنسيق عمل الحكومة الوطنية واستقرارها، ويضمن استقلال البلد وسلامة أراضيه.

جزء من سلسلة مقالات سياسة فيتنام
فيتنام
  • فيتنام
  • السياسة

يجب أن يكون الرئيس عضوًا في الجمعية الوطنية، وعادة ما يكون عضوًا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي. تقوم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بتقديم المرشحين للجنة الدائمة للجمعية الوطنية، ثم تقوم اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية، بموافقة جميع أعضاء الجمعية الوطنية، بإقرار ترشحهم للانتخابات الرسمية.

يعين الرئيس كل من نائب الرئيس، ورئيس الوزراء، والوزراء وغيرهم من المسؤولين بموافقة الجمعية الوطنية. علاوة على ذلك، فإن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الشعبية الفيتنامية، ورئيس مجلس الدفاع والأمن. إلى جانب ذلك، يُعد الرئيس هو عضو المكتب السياسي للجنة المركزية، والعضو الدائم للجنة العسكرية المركزية، للحزب الشيوعي الفيتنامي، والعضو الدائم للجنة المركزية لجهاز الشرطة. منذ سبتمبر 2011، يتولى الرئيس أيضًا رئاسة اللجنة التوجيهية المركزية لإصلاح القضاء. مدة ولاية الرئيس هي خمس سنوات، ولا يمكن للرئيس شغل منصبه لمدة تزيد عن ثلاث ولايات. إذا أصبح الرئيس غير قادر على الاضطلاع بواجباته، يتولى نائب الرئيس منصب الرئيس بالنيابة عنه إلى أن يستأنف الرئيس مهامه، أو حتى انتخاب رئيس جديد.

اختلفت سلطات منصب الرئيس ونفوذه على مر السنين. على سبيل المثال، في حين كان الرئيس الأول، هو تشي منه، رئيسًا للحزب الشيوعي أيضًا، ما جعله (بهذه الصفة) العضو الأول في المكتب السياسي، وأعلى هيئة لصنع القرار في فيتنام، عمل خلفه، تون دوك تانغ، كشخصية رمزية إلى جانب الأمين العام لو دوان. منذ تولي ترونج شينه منصب الرئاسة، كان الرئيس هو العضو الأول (كان في بعض الأحيان رئيسًا للحزب أيضًا) أو الثاني، حسب ترتيب أسبقية المكتب السياسي للحزب الشيوعي، باستثناء الرئيس نغوين مينه تريت، الذي كان العضو الرابع للمكتب، والرئيس فو تشي كونغ، الذي كان العضو الثالث.

الرئيس الحالي هو نغوين فو ترونغ، وقد انتخبته الجمعية الوطنية في أكتوبر 2018 بعد وفاة الرئيس السابق تران داي كوانغ أثناء رئاسته للمنصب. يُعد ترونغ ثالث شخص يتولى، في الوقت نفسه، رئاسة الحزب والدولة، في حين كان الشخصان الآخران هما هو تشي منه وترونج شينه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.