رئيس وزراء أستراليا

رئيس الوزراء الأسترالي هو رئيس الحكومة الأسترالية والوزير الأقدم للتاج، وأيضاً رئيس لجنة الأمن الوطني. وعلى الرغم من أن هذا المنصب لم يُذكر في الدستور الأسترالي لكنه موجود في العُرف والتقاليد السياسية الأسترالية الراسخة والعريقة. ويعين رئيس الوزراء بتكليف من الحاكم العام لأستراليا ورغبته وفقاً للدستور.

رئيس وزراء كومنولث أستراليا
Commonwealth Coat of Arms


شاغل المنصب
سكوت موريسون
منذ 24 أغسطس 2018
البلد أستراليا  
اللقب فخامة
(Formal)
رئيس وزراء
(Spoken)
عن المنصب
القسم حكومة أستراليا
مجلس وزراء أستراليا
عضو في
  • مجلس الوزراء
  • مجلس إستخبارات أستراليا
  • المجلس التنفيذي الإتحادي الأسترالي
المدير المباشر
  • مجلس الوزراء
  • مجلس إستخبارات أستراليا
  • المجلس التنفيذي الإتحادي الأسترالي
مقر الإقامة الرسمي
مقر إقامة آخر كانبيرا (أولي)
سيدني (ثانوي)
المعين الحاكم العام لأستراليا
مدة الولاية في سرور صاحبة الجلالة,
مع مجلس النواب كل 3 سنوات
تأسيس المنصب 1 يناير 1901
الراتب $507,338 (AUD)
الموقع الرسمي pm.gov.au
جزء من سلسلة مقالات سياسة أستراليا
أستراليا
  • أستراليا
  • السياسة

وفي الغالب ووفقاً لما هو متعارف عليه، يجري اختيار رئيس الوزراء من حزب الأغلبية أو أكبر حزب في ائتلاف الأحزاب بمجلس النواب الأسترالي، ويستمر في المنصب طالما يثقون به. ويزعم بعض المعلقين أن الحاكم العام بإمكانه أن يقيل رئيس الوزراء إذا لم يستطع أن يمرر مشروع قانون إمداد الحكومة إلى مجلسي البرلمان، بما في ذلك مجلس الشيوخ الأسترالي والذي عادة لا تحظى فيه الحكومة بدعم الأغلبية، وذلك كما حدث في الأزمة الدستورية في أستراليا 1975. في حين أن بعض المعلقين الأخرين يزعمون أن الحاكم العام قد تصرف على نحو غير سليم في العام 1975 عندما لم يحظ بثقة مجلس النواب، حيث لا يوجد ضمن الأعراف المقبولة ما يوجه صلاحيات الحاكم الاحتياطية في مثل تلك الظروف. وأيضاً لا يوجد أي شرط دستوري ينص على أن يكون رئيس الوزراء مشترِكاً في مجلس النواب أو حتى عضواً في البرلمان الإتحادي الأسترالي (وفقاً لفترة الثلاث شهور المنصوص عليها في الدستور)، رغم أن هذا هو الحال دائماً طبقاً للعُرف. الحالة الوحيدة التي عين فيها عضوٌ من مجلس الشيوخ رئيساً للوزراء كان جون جورتون، الذي استقال بعد ذلك من منصبه في مجلس الشيوخ وانتُخب عضواً في مجلس النواب (كان السناتور جورج بيرس يتولى منصب رئيس الوزراء لمدة سبعة أشهر في عام 1916 بينما بيلي هيوز كان في الخارج ؛ وبالمثل السيناتور ماتياس كورمان لبضعة أيام في شباط/فبراير 2018 بينما كان مالكولم تورنبول في الخارج)

وتولى مالكوم تيرنبول منصب رئيس الوزراء منذ 15 أيلول/سبتمبر عام 2015. وقد فُوض لذلك المنصب بعد أن حل محل توني أبوت كزعيم للحزب الليبرالي الأسترالي، الحزب المهيمن في حكومة الائتلاف، وذلك بعد نتيجة إقتراع القيادة الليبرالية في أيلول/سبتمبر 2015.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.