رئيس وزراء الهند

رئيس وزراء الهند (بالأبجدية الدولية للترجمة السنسكريتية: Bhārat ke Pradhānamantrī) هو رئيس السلطة التنفيذية لحكومة الهند. رئيس الوزراء هو المستشار الأول لرئيس الهند ورئيس مجلس وزراء الاتحاد. يمكن لرئيس وزراء الهند أن يكون عضوًا في أي من مجلسي برلمان الهند- لوك سابها (مجلس الشعب) وراجيا سابها (مجلس الشيوخ)، ولكن يجب أن يكون عضوًا في حزب سياسي أو ائتلاف يتمتع بأغلبية في لوك سابها.

جزء من سلسلة مقالات سياسة الهند
الهند
  • الهند
  • السياسة

رئيس الوزراء هو أعلى أعضاء مجلس الوزراء في السلطة التنفيذية للحكومة في النظام البرلماني. يختار رئيس الوزراء أعضاء الحكومة ومن الممكن أن يقيلهم، وأن يخصص مناصب الأعضاء داخل الحكومة، وهو رئيس مجلس الوزراء.

يعين رئيس الهند مجلس وزراء الاتحاد الذي يرأسه رئيس الوزراء لمساعدته في إدارة شؤون السلطة التنفيذية. مجلس وزراء الاتحاد مسؤول مسؤولية جماعية أمام اللوك سابها بموجب المادة 75(3) من دستور الهند. يجب أن يحظى رئيس الوزراء بثقة الأغلبية في اللوك سابها ويستقيل، بناء على تعليمات من الرئيس، إذا لم يتمكن من نيل الأغلبية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.