رامون ماريا ديل بايي إنكلان

رامون ماريا ديل بايي إنكلان (بالإسبانية: Ramón María del Valle-Inclán)‏ شاعر وروائي وكاتب مسرحي إسباني ولد في فيانويفا دي أروسا في 28 أكتوبر 1866. يعد من أهم وأبرز كتاب الأدب الإسباني في القرن العشرين. ينتمي إلى تيار الحداثة الأدبي في إسبانيا. كما ظهر أيضاً في أواخر أعماله تأثره بحركة جيل 98.

بايى إنكلان

معلومات شخصية
الميلاد 28 أكتوبر 1866(1866-10-28)
فيانويفا دي أروسا، إسبانيا
الوفاة 5 يناير 1936 (69 سنة)
سانتيجو دى كومبوستيلا، إسبانيا
سبب الوفاة حمى نمشية  
مكان الدفن رينكون دي لا فيكتوريا  
الجنسية  إسبانيا
الحياة العملية
النوع الرواية والمسرح والشعر
الحركة الأدبية حداثة أدبية  
المدرسة الأم جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا  
المهنة كاتب مسرحي وروائي وشاعر
اللغات الإسبانية ،  والغاليسية  
التيار حداثة أدبية  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

رامون ديل بايي إنكلان هو الاسم الذي ظهر به في غالبية أعماله في فترة الحداثة وما بعدها. أما اسمه رامون خوسيه سيمون بايى بينينا فكان يستخدمه فقط في الوثائق الرسمية مثل شهادة الميلاد وعقد قران. كما ظهر أيضاً في بداية حياته على عمل قهوة بالقطرات قد قام بكتابته أثناء دراسته في جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا. فجاته فكرة استخدام اسم فني اقتداء بروبين داريو الذي كان روبين جارثيا سارمينتو هو اسمه الحقيقي. وتعد مسرحيته أضواء بوهيمية عام 1920 من أبرز أعماله المسرحية والعجلة الإيبيرية عام 1927 وتيرانو بانديراس عام 1927 من أشهر أعماله الروائية. وتوفي في سانتياجو دى كومبوستيلا في 5 يناير 1936.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.