رحلة الحاج

تُعد رواية رحلة الحاج من هذا العالم إلى ما هو آت؛ مقدم بشكل يشبه الحلم (بالإنجليزية: The Pilgrim's Progress from This World to That Which Is to Come; Delivered under the Similitude of a Dream)‏ للكاتب جون بنيان عام 1678 قصة رمزية مسيحية، وهي بذلك تعد واحدة من أهم الاعمال الدينية والخيال اللاهوتي في الأدب الإنجليزي. فقد تُرجمت إلى أكثر من 200 لغة، ولم تتم طباعتها أبداً. كذلك أُشير إليها على أنها أول رواية مكتوبة باللغة الإنجليزية.

رحلة الحاج
(بالإنجليزية: The Pilgrim’s Progreſs from this world, to That which is to come)‏ 
 

المؤلف جون بنيان  
اللغة الإنجليزية  
تاريخ النشر 1678 
النوع الأدبي فن رمزي  ،  ورواية خيال علمي   
الموضوع تمثيل  

بدأ بنيان بكتابة الرواية في أثناء فترة حبسه في سجن مقاطعة بيدفوردشير، بسبب انتهاكه لقانون التجمعات لعام 1664 ، بمقتضى القانون لا يُسمح للأفراد بممارسة الشعائر الدينية بعيداً عن رعاية كنيسة إنجلتراا الرسمية. اعتقد العلماء الأوائل مثل العالم جون براون أن بنيان بدأ بكتابة روايته رحلة الحاج في فترة حبسة الثانية إذ كانت فترة حبسه أقصر ولمدة ستة أشهر في عام 1675، ولكن بعض العلماء العصريين مثل روجر شاروك يعتقدون أن بنيان قد بدأ بكتابة الراوية في فترة حبسه الأولى ولفترة أطول امتدت من عام 1660 إلى 1672، وذلك بعد انتهائه من كتابة السيرة الذاتية الروحية وكان اسم الكتاب الفضل العظيم لقائد الآثمين.

يتألف النص الإنكليزي من 108,260 كلمة وينقسم إلى جزأين، كل جزء يقرأ بشكل سرد مستمر دون وجود فصول داخل كل جزء. اكتمل الجزء الأول في عام 1677 وأدرج الكتاب في شركة تسجيلات ستاشينرز في 22 ديسمبر عام 1677. تم ترخيصه وإدراجه في فهرس المصطلحات في 18 فبراير 1678 والذي يُعدّ التاريخ الأول لنشر الرواية. وبعد إصدار الطبعة الأولى من الجزء الأول عام 1678، أضيف على الكتاب وأصدرت طبعة موسعة منه وذلك بعد إطلاق سراح بنيان عام 1679. ظهر الجزء الثاني من الرواية في عام 1686. كانت هناك أحد عشر طبعة من الجزء الأول في حياة جون بنيان، نشرت في السنوات المتعاقبة منذ عام 1678 إلى عام 1685 وعام 1688، وكانت هناك طبعتان من الجزء الثاني نشرتا عامي 1684 و1686.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.