رخصة جنو العمومية الصغرى

رخصة جنو العمومية الصغرى (بالإنجليزية: GNU Lesser General Public License)‏ يُشار إليها بالاختصار LGPL، هي رخصة للبرمجيات الحرة نشرتها مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF). تتيح هذه الرخصة للمطورين والشركات استخدام ودمج برمجيات تم إصدارها تحت بنود هذه الرخصة في برمجياتهم (حتى وإن كانت احتكارية) بدون الحاجة إلى نشر النص المصدري لمكونات برمجيتهم (كما في رخص الحقوق المتروكة المتشددة). كل تتطلبه هذه الرخصة أن تكون البرمجيات الخاضعة لبنودها قابلة للتعديل من المستخدم (النهائي) عبر إتاحة النص المصدري. تستخدم الشيفرات المرخصة تحت بنود هذه الرخصة في البرمجيات الاحتكارية عادةً على شكل مكتبات مشتركة (shared library)، وبالتالي تُفصَل المكونات الاحتكارية في البرمجية عن تلك المرخصة تحت بنود هذه الرخصة بشكل جلي وواضح. تُستخدم هذه الرخصة بالدرجة الأولى لمكتبات البرمجيات، بالرغم من ذلك فهي تستخدم أيضاً في بعض التطبيقات القائمة بحد ذاتها (المستقلة).

رخصة جنو العمومية الصغرى
شعار الرخصة
الإصدار 3 (2007 (2007)
النشر 1991 (1991
متوافق مع إرشادات دبيان نعم
برمجيات حرة نعم
موافقة مبادرة المصادر المفتوحة نعم
متوافق مع جي بي إل نعم
حقوق متروكة نعم
ربط كود تحت رخصة أخرى نعم
موقع ويب www.gnu.org/copyleft/lesser.html

صُممت رخصة جنو العمومية الصغرى لتكون وسطاً بين الرخص ذات الحقوق المتروكة مثل رخصة جنو العمومية وتلك المتساهلة مثل رخصة بي.إس.دي و إم أي تي. تشير كلمة "صغرى (Lesser)" في اسم الرخصة إلى أنها لا تضمن للمستخدم (النهائي) الحرية المطلقة في استخدام البرمجية، فهي تضمن له فقط حرية تعديل المكونات الحرة المرخصة تحت بنودها، ولكنها لا تؤثر على المكونات الاحتكارية الأخرى، وبالتالي لا تُطبَق بنودها على تلك المكونات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.