رشيد خالدي

رشيد خالدي (بالإنجليزية: Rashid Khalidi)‏ (ولد عام 1948) هو مؤرخ فلسطيني أمريكي. يعمل برفيسورا للدراسات العربية الحديثة في جامعة كولومبيا، ومديرا لمدرسة الشؤون الدولية والمحلية التابع لمعهد الشرق الأوسط في جامعة كولومبيا.

رشيد خالدي

معلومات شخصية
الميلاد 1948
مدينة نيويورك
الإقامة نيويورك  
الجنسية الولايات المتحدة الأمريكية
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
أبناء إسماعيل الخالدي  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ييل
كلية القديس أنطوني   
المهنة مؤرخ ،  وكاتب ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل تاريخ  
موظف في جامعة شيكاغو ،  وجامعة كولومبيا ،  والجامعة اللبنانية  
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

أشهر كتب خالدي هو كتاب (الهوية الفلسطينية: بناء وعي قومي حديث) في عام 1997 وهو أكثر كتبه تأثيرا وانتشارا. ويقول خالدي في كتابه إن جذور الهوية الفلسطينية تكونت في أوائل القرن العشرين.

شغل رشيد الخالدي كرسي الأستاذ الراحل إدوارد سعيد للدراسات العربية في قسم التاريخ بجامعة كولومبيا. عملَ في السابق رئيساً لرابطة دراسات الشرق الأوسط، وكان مستشار الوفد الفلسطيني في مفاوضات السلام العربية الإسرائيلية المنعقدة في الفترة 1991-1993، وهو حالياً رئيس تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية. وضع الأستاذ رشيد الخالدي عدة كتب منها: زرع بذور الأزمة: الهيمنة الأمريكية والحرب الباردة في الشرق الأوسط (2009)؛ القفص الحديدي: قصة النضال الفلسطيني من أجل الدولة (2006)؛ انبعاث الإمبراطورية: بصمات غربية ومسار أمريكا الخطير في الشرق الأوسط (2004)؛ الهوية الفلسطينية: بناء وعي قومي حديث (1997)؛ تحت الحصار: صناعة القرار داخل منظمة التحرير الفلسطينية إبان حرب 1982 (1986)؛ السياسة البريطانية تجاه سوريا وفلسطين، 1906-1914 (1980). كما كتب أكثر من 90 مقالاً تتناول جوانب مختلفة من تاريخ الشرق الأوسط.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.