رعي

يصف الرعي بصفة عامة نوعًا من أنواع التغذية تتناول من خلاله الكائنات العاشبة النباتات (مثل العشب)، وكذلك الكائنات ذاتية التغذية متعددة الخلايا الأخرى، مثل الطحالب). ويختلف الرعي عن الافتراس الحقيقي لأن الكائن الحي الذي يتم تناوله لا يتعرض القتل، ويختلف عن التطفل لأن كلا الكائنين لا يتعايشان معًا، كما أن الكائن الذي يرعى لا يكون بالضرورة محدودًا للغاية فيما يتعلق بما يمكنه تناوله (انظر الأنواع العامة والخاصة).

هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية أو آلية من لغة أجنبية.
الكانجارو الأحمر (Macropus rufus) أثناء الرعي
راعي ماساي يرعى ماشيته داخل حفرة في نجورونجورو

وتتبع العديد من الكائنات العاشبة الصغيرة الانتقائية الكائنات الأكبر أثناء رعيها، حيث تقوم بقص النباتات المرتفعة والقاسية، مما يؤدي إلى كشف الفسائل اللينة. وبالنسبة للحيوانات التي تعيش على الأرض، يتميز الرعي بشكل طبيعي عن الرعي على الأشجار في أن الرعي يتمثل في أكل العشب أو النباتات، في حين أن البحث عن الطعام يتمثل في تناول الأغصان الخشبية والأوراق من الشجر والشجيرات.[1]

ويعد الرعي ضروريًا في الزراعة، حيث يتم استخدام الماشية المنزلية لتحويل العشب وغيرها من العلف إلى لحوم وألبان وغيرها من المنتجات.

ويطلق على الحيوانات المائية التي تتناول على سبيل المثال الطحالب المنتشرة على الأحجار اسم الكائنات الراعية الكاشطة. وتتغذى الكائنات الراعية الكاشطة كذلك على البكتيريا والمواد العضوية الميتة في الركائز المختلفة.[2]

انظر أيضًا

  • الحدائق العامة
  • حقوق الرعي
  • الرعي المكثف الموجَّه
  • النطاق الحر

المراجع

  1. Concise Oxford Dictionary, 1976 (6th ed) ISBN 0-19-861122-6. "Graze, verb: 2. Eat growing grass." "Browse, verb: 1. Feed on, crop, (leaves, twigs, scanty vegetation)."
  2. Begon M., Townsend C., Harper J. (1990) Ecology. (Second edition). Blackwell Science, London. ISBN 0-86542-111-0.

    وصلات خارجية

    • بوابة علم الحيوان
    • بوابة علم الأحياء
    • بوابة زراعة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.