رقم الكتاب المعياري الدولي

يعد رقم الكتاب المعياري الدولي (بالإنجليزية: International Standard Book Number اختصاراً ISBN)‏ المعرف الرقمي التجاري للكتاب الذي يهدف لاعطاء رقم فريد للكتاب. يشتري الناشرون الرقم المعياري الدولي من إحدى الشركات التابعة لمنظمة رقم الكتاب المعياري الدولي (ISBN). بوصفه أحد أنظمة التقييس الدولية، أداة عصرية سهلة، تٌمكّن الباحث أو القارئ من التعرف على أحد العناوين أو الطبعات الصادرة عن ناشر معين في بلد معين. وهو رقم فريد للعنوان أو للطبعة الواحدة، إن الرقم الدولي الموحد للكتاب ((ردمك)) هو أقرب إلى رقم الهوية الذي يعطى للأفراد للتعريف بهم، ولكنه رقم عالمي يعمل به على مستوى العالم، فيطبع على الكتاب مسبوق بالحروف ردمك ((للمطبوعات باللغة العربية)) وISBN ((للمطبوعات بلغات أخرى)).

رقم الكتاب المعياري الدولي
رقم دولي معياري للكتاب مكون من 13 خانة ممثلة بباركود من النمط EAN-13

نوع من معايير الأيزو  ،  ومعرف منشور   
الاختصار ISBN
تاريخ الظهور 1970 (1970
المشغل وكالة الرقم الدولي المعياري للكتاب الدولية
عدد الأرقام 13 (سابقاً 10)
خانة التحقق [الإنجليزية] المجموع المرجح
مثال 978-3-16-148410-0
الموقع الرسمي isbn-international.org

وقد وضعت صيغة ردمك ذات ال10 أرقام من قبل المنظمة الدولية للمعايير (ISO) ونشرت في عام 1970 وفق المعايير الدولية 2108. (ومع ذلك، بقي رمز الـ9 أرقام مستخدم في المملكة المتحدة حتى عام 1974).

وفي الوقت الراهن، اللجنة الفنية لمنظمة الأيزو 46/SC 9 هي المسؤولة عن ردمك. أما شهادة الترخيص من الأيزو فتشير إلى أن رمز ردمك منشئ منذ سنة1978. منذ 1 يناير 2007، أصبحت أرقام الـ ISBNs ثلاثة عشر رقما والتي تتوافق مع Bookland EAN - 13s أحيانا، قد يوجد بعض الكتب لا تحتوي على رمز ال isbn وذلك إما لان الكتاب قد طبع من قبل القطاعات الخاصة أو أن الكاتب لم يتبع الخطوات المعتادة لحصول كتابه على رمز ردمك، فيتم تسوية وضعه في وقت لاحق.

والمعرف مماثلة الرقمية، والمعيار الدولي الرقم التسلسلي (ردمك)، ويحدد مطبوعات دورية مثل المجلات.

وفي نظام مارك لفهرسة المكتبات، فإن الحقل المخصص للرقم الدولي المعياري للكتاب هو 020$a.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.