رمضان

شهرُ رَمَضَانَ (والجمع: رَمَضانات وأرمضاء وأرمضة ورماضين[1]) هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع في أيامه المسلمون (باستثناء بعض الحالات) عن الشراب والطعام مع الابتعاد فيه عن الشهوات من الفجر وحتى غروب الشمس.

رمضان
شهر رمضان
أشهر مظاهر شهر رمضان

يسمى أيضا شهر الصوم
يحتفل به المسلمون
نوعه إسلامي
أهميته شهر معظم عند المسلمين، وصومه أحد أركان الإسلام
يبدأ شهر رمضان من كل عام هجري
ينتهي صباح شهر شوال من كل عام هجري
متعلق بـ صوم رمضان

يبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يوماً فيكون اليومُ التالي أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضاً بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ لأنهم يؤمنون أن نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي حيث كان النبي محمد في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل حسب المعتقدات الإسلامية، وقال له اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ   وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

يرتبط شهر رمضان أيضاً في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضاً العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضاً شخصية المسحراتي والحكواتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

أصل كلمة رمضان

اسم رمضان لم يكن مقتصرا على الإسلام، ولم يوجد الاسم فقط بعد بعثة النبي محمد، فالاسم كان موجوداً منذ الجاهلية، حيث كان الناس يسمُّون أشهر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية أو حسب نوع الشهر. فمثلاً شهر ذي الحجة: سُمِّيَ كذلك لأن يكون فيه موسم الحج ويحج المسلمون فيه، وشهر ربيع الأول: سُمي كذلك لأنه وقع وقت تسميته كان في فصل الربيع؛ وهكذا. أما شهر رمضان المبارك؛ فكلمة رمضان جاءت من الأصل "رمَض" وهي شدة الحر، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر؛ فأُطلق عليه هذا الاسم. والاسم متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث أن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمِضاَ [2] [3].

فضل شهر رمضان عند المسلمين

سورةالبقرة، آية 185

وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل شهر رمضان وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء تأدية هذا الركن من أركان الإسلام، فمن أفضال شهر رمضان المبارك ففيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبوابُ النيران[4]، وتُصفد مردة الشياطين أي كِبارها فيكونُ للمُسْلِمُ الفرصة الكبرى في تجنب المعاصي والتقرب من الله تعالى بالعبادات والطاعات التي تقربه من الجنة وتبعده عن النار[5]، عن أبي هريرة، قال رسول الله : «إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ» ابن ماجة. ورمضان هو شهر فرض الله صيامه وهو شهر غفران الذنوب وكسب الثواب والرضى والتقرب من الله وإجابة الدعوات لقول الله تعالى  شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ  [الآية 1]. ورمضان هو شهر نزول القرآن وذلك في ليلةً تعتبر أعظم ليلة في السنة، وهي ليلة القدر وهي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر فقال الله تعالى في سورة القدر:  إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ   [الآية 2]، وفي سورة الدخان:  إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ  [الآية 3]. ورمضان شهر الجود والكرم والإحسان وشهر تلاوة القرآن والإكثار من الصدقات وهو شهر الصبر، فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها ومحبوباتها، ولهذا كان الصوم نصف الصبر، وجزاء الصبر الجنة، قال تعالى:  قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ  [الآية 4]

على الرغم من أن المسلمين أُمروا أول مرة بالصوم في السنة الثانية للهجرة (624 م)، إلا أنهم يعتقدون أن ممارسة الصيام ليست في الحقيقة ابتكارًا للتوحيد،[6] بل كانت دائمًا ضرورية للمؤمنين للوصول إلى التقوى (الخوف من الله).[7] ويشيرون إلى حقيقة أن الوثنيين خلال عصر الجاهلية في مكة الإسلامية في اليوم العاشر من محرم للتكفير عن الخطيئة وتجنب الجفاف.[8] ويجادل المورخ والباحث فيليب جنكينز بأن الاحتفال بصيام رمضان قد نشأ عن "الانضباط الصارم للصوم في الكنائس السريانيَّة"، وهو افتراض أيده علماء وباحثون آخرون، بمن فيهم اللاهوتي بول غوردون تشاندلر،[9][10] ولكن أختلف عليه من قبل بعض الأكاديميين المسلمين.[11]

تواريخ هامة

ويتم تحديد بداية ونهاية شهر رمضان من قبل التقويم الإسلامي القمري.

بداية

انقر لمشاهدة الصورة بشكل أكبر

الهلال (في الهلال) هو عادة يوماً (أو أكثر) بعد ميلاد القمر الجديد فلكياً. الذي يمثل بداية الشهر الجديد، وعادة ما يمكن تقدير المسلمين لبداية رمضان بأمان.[12] ومع ذلك، لكثير من المسلمين، هذا لا يتفق مع الأحاديث الموثقة التى تفيد بأن تأكيدا بصريا يلزم لرؤية الهلال في المنطقة وقد وجدت الاختلافات ثابتة منذ زمن محمد.[13]

ليلة القدر

ليلة القدر، التى تعني بالعربية "ليلة القدرة والقوة" أو "ليلة المصير المقدر،" تعتبر أكثر ليلة مقدسة في العام.[14][15] هذه هي الليلة التي يعتقد المسلمون أنها قد واكبت نزول أول الوحي من القرآن وصولا إلى محمد مشيرا إلى أن هذه الليلة كانت "أفضل من ألف شهر [العبادة الصحيحة]، كما جاء في الآية الثالثة من سورة القدر من القرآن، وتكون في العشرة الأيام الأخيرة من رمضان.

رمضان والقرآن

مسلمات تركمانيات يقرأن القرآن في مسجد بمدينة بندر تركمان الإيرانية.

يذكر القرآن: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ. شَهْرُ رَمَضَانَ وهو: الشهر التاسع من أشهر السنة القمرية. وسمي الشهر شهرا لشهرته، وأما رمضان فقد قال مجاهد: هو اسم من أسماء الله تعالى يقال شهر رمضان كما يقال شهر الله، والصحيح أنه اسم للشهر، سمي به من الرمضاء، وهي الحجارة المحماة، وهم كانوا يصومونه في الحر الشديد، فكانت ترمض فيه الحجارة في الحرارة. وشَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ أي: نزل إلى السماء الدنيا، في شهر رمضان، وتحديدا في ليلة القدر منه، وهي التي سماها الله تعالى: ليلة مباركة، ثم نزل بعد ذلك في فترات نزول الوحي في ثلاث وعشرين سنة، خلال الأيام والشهور.

وروي عن مقسم عن ابن عباس: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن" و: "إنا أنزلناه في ليلة القدر" [16] وقوله تعالى: "إنا أنزلناه في ليلة مباركة" في[17] وقد نزل في سائر الشهور، ويذكر القرآن: "وقرآنا فرقناه". في[18] فقال: «أنزل القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ في ليلة القدر من شهر رمضان، إلى بيت العزة في السماء الدنيا، ثم نزل به جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم نجوما في ثلاث وعشرين سنة فذلك قوله تعالى "فلا أقسم بمواقع النجوم (سورة الواقعة آية: 75)».[19] و هُدًى لِّلنَّاسِ: أي: هاديا من الضلال. ووَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ:أي: دلالات واضحات من الحلال والحرام، والحدود والأحكام "والفرقان" أي الفارق بين الحق والباطل.

أنزل القرآن في شهر رمضان وبالتحديد في ليلة القدر من هذا الشهر، جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، وكان ذلك في ليلة القدر، قال الله  إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ    إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ  ، قال ابن عباس: (أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ليلة القدر ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة) [ النسائي والحاكم ]، وقال ابن جرير: (نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان ثم أنزل إلى محمد على ما أراد الله إنزاله إليه).[20]

قيام رمضان

القمر في 20رمضان 2012 بمدينة البيضاء
فوانيس رمضان

صلاة التراويح هي صلاة نافلة يصليها المسلمون (السُنة) في رمضان، وقتها بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، صفتها مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة أي ركعتين ركعتين ثم يصلي ركعة واحدة يدعو فيها بما شاء من خيري الدنيا واالآخرة، لم يصلها الرسول (جماعة) إلا ثلاثة ليال حتى لا تفرض على المسلمين إلا أنه كان يصليها طول حياته ولم يكن يدع قيام الليل لا سفراً ولا حضراً، وسن عمر بن الخطاب صلاتها جماعة حتى لا تتعدد الجماعات في المسجد الواحد حيث قال عنها " نعمت البدعة".[21]

عيد الفطر

يحتفل المسلمون في أول أيام شهر شوال (الشهر الموالي لشهر رمضان في التقويم الهجري) بعيد الفطر (ويسمى أيضاً عيد رمضان والعيد الأصغر) لمدة ثلاثة أيام. تسن صلاة العيد في أول يوم من العيد.

زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فرض على المسلمين جميعاً، رجالاً ونساءً، كباراً وصغاراً بشرط أن يمتلك الفرد قوت يوم وليلة العيد، ويجب إخراجها قبل صلاة العيد فلو أخرجها شخص بعد الصلاة فلا تعتبر زكاة فطر بل صدقة من الصدقات ويجوز إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد حسب التشريع الإسلامي.

عقوبة المجاهرة بالإفطار في رمضان

تجزئة موسوعية للمقالة:
يحتاج هذا القسم من المقالة إلى نقله إلى مقالة الإفطار في رمضان. أزل هذا الإخطار بعد أن يتم النقل.
زينة ميدان بمدينة السادات بمناسبة شهر رمضان المبارك
مُجسّم الهلال في إحدى الميادين بمناسبة شهر رمضان المبارك

دينياً

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "بَيْنَما أَنَا نَائِمٌ إِذْ أَتَانِي رَجُلانِ، فَأَخَذَا بِضَبْعَيَّ، فَأَتَيَا بِي جَبَلا وَعْرًا، فَقَالا: اصْعَدْ فَقُلْتُ: إِنِّي لا أُطِيقُهُ فَقَالا: إِنَّا سَنُسَهِّلُهُ لَكَ فَصَعِدْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ فِي سَوَاءِ الْجَبَلِ إِذَا بِأَصْوَاتٍ شَدِيدَةٍ، قُلْتُ: مَا هَذِهِ الأَصْوَاتُ؟ قَالُوا: هَذَا عُوَاءُ أَهْلِ النَّارِ ثُمَّ انْطَلَقَا بِي، فَإِذَا أَنَا بِقَوْمٍ مُعَلَّقِينَ بِعَرَاقِيبِهِمْ، مُشَقَّقَةٍ أَشْدَاقُهُمْ، تَسِيلُ أَشْدَاقُهُمْ دَمًا، قَالَ: قُلْتُ: مَنْ هَؤُلاءِ؟ قَالَ: هَؤُلاءِ الَّذِينَ يُفْطِرُونَ قَبْلَ تَحِلَّةِ صَوْمِهِمْ".

قانوناً

تنص قوانين بعض البلدان المسلمة بمعاقبة المجاهرة بالإفطار في رمضان، تختلف العقوبة من بلد لآخر من غرامة مالية إلى مدة محدودة من السجن أو تنفيذ خدمات مدنية. في بعض البلدان الإسلامية، يعتبر بالمجاهرة بالإفطار في رمضان جريمة. ويُحظر بيع الكحول في مصر.[22] في الكويت عقوبة الأكل والشرب أو التدخين خلال النهار هي غرامة لا تزيد عن مائة دينار كويتي أو السجن لمدة لا تزيد عن شهر واحد، أو كليهما.[23][24] في بعض الإمارات لدولة الإمارات العربية المتحدة، يُعتبر تناول الطعام أو الشرب في الأماكن العامة جريمة بسيطة يُعاقب عليها بما يصل إلى مائة وخمسين ساعة من خدمة المجتمع.[25] المحاكم في المملكة العربية السعودية، التي وصفتها مجلة "ذي إيكونوميست" بأنها تأخذ رمضان "بجدية أكثر من أي مكان آخر"،[26] قد تفرض عقوبات أشد، بما في ذلك الجلد والسجن والترحيل بالنسبة للأجانب.[27][28] وفي ماليزيا قد يؤدي كسر الصيام قبل غروب الشمس إلى اعتقاله من قبل الشرطة الدينية الإسلاميَّة، في حين أن بيع الطعام أو الشراب أو التبغ للإستهلاك الفوري يمكن أن يؤدي إلى غرامة تصل إلى ألف رينغيت ماليزي وسجن ستة أشهر، وهي عقوبات قد تضاعف مع تكرار "الجرائم".[29] وفرضت المحاكم في الجزائر غرامات وأحكام بالسجن على انتهاكات لوائح رمضان.[30]

تفرض بعض الدول جداول عمل معدلة. في الإمارات العربية المتحدة، لا يجوز للموظفين العمل لأكثر من ست ساعات في اليوم وستة وثلاثين ساعة في الأسبوع. لدى قطر وعُمان والبحرين والكويت قوانين مماثلة.[31]

الصيام والصحة

صيام رمضان هو آمن للأشخاص الأصحاء، لكن على المصابين بأمراض طبية أن يطلبوا المشورة الطبية إذا واجهوا مشاكل صحية قبل الصيام أو أثناءه.[32] وترتبط فترة الصيام عادةً بفقدان متواضع للوزن، ولكن يمكن أن يعود الوزن بعد ذلك.[33]

حاولت إدارات التعليم في برلين والمملكة المتحدة ثني الطلاب عن الصيام خلال شهر رمضان، لأنهم يدعون أن عدم تناول الطعام أو شربه يُمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التركيز وإلى درجات دراسيّة سيئة.[34][35]

مراجعة للأدبيات التي أجرتها مجموعة إيرانية تشير إلى أن الصيام خلال شهر رمضان قد ينتج عنه قُصور كلويّ معتدل (معدل الترشيح الكبيبي <60 مل / دقيقة) أو مرض كلوي شديد ولكنه لم يكن ضارًا لمرضى زرع الكلى ذوي الوظيفة الجيدة أو معظم مرضى الحصاة الكلويَّة.[36]

صيام رمضان خطر على النساء الحوامل لأنه يرتبط بمخاطر تحريض المخاض والتسبب في السكري الحملي، على الرغم من أنه لا يبدو أنه يؤثر على وزن الطفل.[37][38][39][40]

معدل الجريمة

العلاقة بين رمضان ومعدلات الجريمة مختلطة: بعض الإحصاءات تشير إلى أن معدلات الجريمة تنخفض خلال شهر رمضان، في حين أن البعض الآخر يُظهر أنه يزداد. تم الإبلاغ عن انخفاض في معدلات الجريمة من قبل الشرطة في بعض المدن في تركيا (إسطنبول[41] وقونية[42]) والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.[43] وكشفت دراسة أجريت عام 2005 أن هناك انخفاضًا في الجرائم المتعلقة بالإعتداء والسرقة والكحول خلال شهر رمضان في المملكة العربية السعودية، ولكن الانخفاض في الجرائم المتعلقة بالكحول فقط كان ذا دلالة إحصائية.[44] بالمقابل تم الإبلاغ عن زيادة في معدلات الجريمة خلال شهر رمضان في تركيا،[45] وجاكرتا،[46][47][48] وأجزاء من الجزائر،[49] واليمن[50] ومصر.[51]

تم اقتراح آليات مختلفة لتأثير رمضان على الجريمة:

  • يقول رجل دين إيراني إن الصيام خلال شهر رمضان يجعل الناس أقل عرضة لارتكاب جرائم لأسباب روحية.[52] ويقول جمال البنا أن الصيام يمكن أن يجهد الناس، مما يجعلهم أكثر عرضة لارتكاب جرائم، وانتقد المسلمين الذين يرتكبون جرائم وهم صياماً خلال شهر رمضان باعتبار صيامهم "مزيفًا وسطحيًا".[51]
  • نسبت الشرطة في المملكة العربية السعودية انخفاض معدلات الجريمة إلى "المزاج الروحي السائد في البلاد".[43]
  • في جاكرتا بأندونيسيا تقول الشرطة إن حركة المرور بسبب سبعة ملايين شخص يغادرون المدينة للاحتفال بعيد الفطر تؤدي إلى زيادة في جرائم الشوارع. نتيجة لذلك، تنشر الشرطة 7,500 فرد إضافي.[48]
  • خلال شهر رمضان يدخل ملايين الحجاج المملكة العربية السعودية لزيارة مكة. وفقا لصحيفة يمن تايمز، عادة ما يكون هؤلاء الحجاج "خيريين"، وبالتالي يقوم المهربون بتهريب الأطفال من اليمن للتسول في شوارع المملكة العربية السعودية.[50]

عادات ثقافية

حسب البلد

هوامش

  1. Team، Almaany. "تعريف و شرح و معنى رمضان بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط - معجم عربي عربي صفحة 1". www.almaany.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 9 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 مايو 2019.
  2. سبب تسمية شهر رمضان نسخة محفوظة 02 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. بماذا سمي رمضان نسخة محفوظة 02 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. في رمضان تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران نسخة محفوظة 27 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. من فضائل شهر رمضان تصفيد الشياطين والجن نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. Quran Chapter 2, Revelation 183
  7. al-Uthaymeen، Shaikh Saalih. Explanation of the Three Fundamental Principles of Islam (Salafi): Sharh Usool ath-Thalatha of Muhammad Ibn Abdul Wahaab. Salafi Books.
  8. Aliyev، Rafig Y. (2013). Loud Thoughts on Religion: A Version of the System Study of Religion. Useful Lessons for Everybody. Trafford Publishing. صفحة 128. ISBN 978-1490705217.[مصدر ذاتي النشر]
  9. Jenkins, Philip (2006). The New Faces of Christianity: Believing the Bible in the Global South. p. 182. Oxford University Press. Kindle Edition.
  10. Chandler، Paul-Gordon (2008). Pilgrims of Christ on the Muslim Road: Exploring a New Path Between Two Faiths (باللغة الإنجليزية). Cowley Publications. صفحة 88. ISBN 978-0742566033.
  11. Muhammad Mustafa al-Azami, "The History of The Quranic Text: From Revelation to Compilation: A Comparative Study with the Old and New Testaments", 2nd Edition (2008), Azami Publishing House
  12. Hilal Sighting & Islamic Dates: Issues and Solution Insha'Allaah. Hilal Sighting Committee of North America (website). Retrieved 19 August 2009. نسخة محفوظة 29 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. Bukhari-Ibn-Ismail، AbdAllah-Muhammad (25 July 2012). Bukhari Sahih Bukhari Volume 001, Book 002, Hadith Number 019. "Sahih Bukhari - Book 031 (The Book of Fasting), Hadith 124" تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة). hadithcollection.com.
  14. Robinson، Neal (1999). Islam: A Concise Introduction. Washington: Georgetown University Press. ISBN 0-87840-224-1.
  15. Ibn-Ismail-Bukhari، AbdAllah-Muhammad. Bukhari Book 31. Fasting/2465-sahih-bukhari-volume-003-book-031-hadith-number-125.html "Sahih Bukhari - Book 031 (The Book of Fasting), Hadith 125" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). hadithcollection.com. مؤرشف من Bukhari Book 31. Fasting/2465-sahih-bukhari-volume-003-book-031-hadith-number-125.html الأصل تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة) في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2012.
  16. سورة القدر آية: 1
  17. سورة الدخان آية: 3.
  18. سورة الإسراء آية: 106.
  19. تفسير البغوي، الحسين بن مسعود البغوي الجزء الأول، سورة البقرة، تفسير قوله تعالى "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان" ص: 199.
  20. رمضان والقرآن نسخة محفوظة 02 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  21. صلاة التراويح قيام رمضان نسخة محفوظة 03 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  22. "Egypt's tourism minister 'confirms' alcohol prohibition on Islamic holidays beyond Ramadan نسخة محفوظة 11 August 2013 على موقع واي باك مشين.," الأهرام, 22 July 2012.
  23. "Press release by Kuwait Ministry Of Interior". مؤرشف من الأصل في 09 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 مايو 2019.
  24. "KD 100 fine, one month prison for public eating, drinking". Friday Times. Kuwait Times Newspaper. 21 August 2009. مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2009.
  25. Salama، Samir (16 July 2009). "New penalty for minor offences in UAE". Gulf News. Dubai, UAE: Al Nisr Publishing LLC. مؤرشف من الأصل في 01 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2009.
  26. "Ramadan in Saudi Arabia: Taking it to heart". ذي إيكونوميست. 11 June 2016. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2016.
  27. Hyslop، Leah (24 July 2012). "Ramadan warning for expats in Saudi Arabia". The Daily Telegraph. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2019.
  28. Ramadan in numbers نسخة محفوظة 12 May 2017 على موقع واي باك مشين., 10 July 2013, الغارديان
  29. "The Hard and Fast Rules of Ramadan". 14 July 2015. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 أبريل 2019.
  30. "Algerians jailed for breaking Ramadan fast". Al Arabiya News. 7 October 2008. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2008.
  31. Employment Issues During Ramadan – The Gulf Region, DLA Piper Middle East.
  32. Azizi F (2010). "Islamic fasting and health". Ann. Nutr. Metab. 56 (4): 273–282. PMID 20424438. doi:10.1159/000295848.
  33. Sadeghirad B، Motaghipisheh S، Kolahdooz F، Zahedi MJ، Haghdoost AA (2014). "Islamic fasting and weight loss: a systematic review and meta-analysis". Public Health Nutr. 17 (2): 396–406. PMID 23182306. doi:10.1017/S1368980012005046.
  34. "Schools say Muslim students 'should break Ramadan fast' to avoid bad grades". The Telegraph (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2017.
  35. Prof. Dr. E. Jürgen Zöllner (Summer 2017). "Education in Berlin: Islam and School" (PDF). Senatsverwaltung für Bildung, Wissenschaft und Forschung. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2017.
  36. Emami-Naini A، Roomizadeh P، Baradaran A، Abedini A، Abtahi M (August 2013). "Ramadan fasting and patients with renal diseases: A mini review of the literature". J Res Med Sci. Official Journal of Isfahan University of Medical Sciences. 18 (8): 711–716. ISSN 1735-1995. PMC 3872613. PMID 24379850.
  37. Glazier، JD؛ Hayes، DJL؛ Hussain، S؛ D'Souza، SW؛ Whitcombe، J؛ Heazell، AEP؛ Ashton، N (25 October 2018). "The effect of Ramadan fasting during pregnancy on perinatal outcomes: a systematic review and meta-analysis.". BMC Pregnancy and Childbirth. 18 (1): 421. PMC 6202808. PMID 30359228. doi:10.1186/s12884-018-2048-y.
  38. Balani J، Hyer S، Wagner M، Shehata H (2013). "Chapter 22: Obesity, Polycystic Ovaries and Impaired Reproductive Outcome". In Mahmood T، Arulkumaran S. Obesity. Elsevier. صفحات 289–298. ISBN 978-0-12-416045-3. doi:10.1016/B978-0-12-416045-3.00022-4.
  39. Mirghani، HM؛ Hamud، OA (January 2006). "The effect of maternal diet restriction on pregnancy outcome.". American Journal of Perinatology. 23 (1): 21–4. PMID 16450268. doi:10.1055/s-2005-923435.
  40. Faris، Mo'ez Al-Islam E.؛ Al-Holy، Murad A. (1 April 2014). "Implications of Ramadan intermittent fasting on maternal and fetal health and nutritional status: A review". Mediterranean Journal of Nutrition and Metabolism. 7 (2): 107–118. doi:10.3233/MNM-140011.
  41. "Crime rate falls during Ramadan". Today's Zaman. 21 August 2011. مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2014.
  42. "Crime rate drops over Ramadan". Turkish Daily News. 16 November 2002. مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2015.
  43. "Eastern Province crime falls 40% during Ramadan". 28 July 2013. مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2014.
  44. "The effect of Ramadan on crime rates in Saudi Arabia, Hattab Ben Thawab Al-Sobaye" (PDF). Naif Arab University for Social Sciences, Thesis publication. 23 March 2011. مؤرشف من الأصل (PDF) في 09 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2014.
  45. "129 women killed in six months in Turkey, lawmaker says". Hurriyet Daily News. 11 July 2014. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2014.
  46. "Crime rates increase during Ramadhan". Jakarta Post. 19 August 2011. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2014.
  47. "4 Gold Shop Robbers Killed, 2 Caught During Police Raids Across the City". Jakarta Post. 29 August 2009. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2014.
  48. "Anticipating Crime, 7,500 Policemen Put on Standby Along Ramadan". Department of Communication, Informatics and Public Relations of Jakarta Capital City. 16 July 2014. مؤرشف من الأصل في 24 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2014.
  49. "Comment le Ramadhan bouleverse la vie des Algériens". El Watan, French. 24 August 2010. مؤرشف من الأصل في 18 نوفمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2014.
  50. "Yemen child trafficking to increase during Ramadan". Yemen Times. 20 August 2009. مؤرشف من الأصل في 04 أبريل 2011.
  51. "Ramadan saw rise in violent domestic crimes". Daily News, Egypt. 2 November 2006. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2011.
  52. "Ramadan and lower crime rates: The Ayatollah says that during Ramadan the number of criminal cases in the Judiciary diminish by a great degree.". 11 July 2013. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2014.

    الآيات

    1. سورة البقرة، الآية185-186
    2. سورة القدر، الآية 1
    3. سورة الدخان، الآية 3
    4. سورة الزمر، الآية 10

      طالع أيضًا

      مقالات ذات صلة

      وصلات خارجية

      • بوابة التقويم الهجري
      • بوابة الإسلام
      • بوابة مناسبات
      • بوابة رمضان
      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.