رواندا

جمهورية رواندا وتعني أرض الألف تل هي دولة في شرق أفريقيا بمنطقة البحيرات العظمى الأفريقية لشرق وسط أفريقيا، تحدها (تنزانيا شرقا أوغندا شمالاً الكونغو الديموقراطية غربًا بوروندي جنوبًا)، وهي تعد بالإضافة إلى بوروندي من أقاليم الكونغو الكبير. وتعد رواندا منبع نهر النيل.

جمهورية رواندا
Republic of Rwanda  (إنجليزية)
Repubulika y'u Rwanda  (روندية)
République du Rwanda  (فرنسية)
رواندا
علم رواندا
رواندا
شعار رواندا


الشعار الوطني
الحرية - العمل - التقدم
النشيد :نشيد رواندا الوطني
الأرض والسكان
إحداثيات 1°56′25″S 29°52′26″E   [1]
المساحة 26,338 كم² (147)
نسبة المياه (%) 1.1
العاصمة وأكبر مدينة كيغالي
اللغة الرسمية الإنجليزية، الفرنسية، كينيارواندا
لغات محلية معترف بها كينيرواندية
تسمية السكان روانديون
توقع (2010) 10,746،311 نسمة (80)
التعداد السكاني 10515973 (2012) 
الكثافة السكانية 401.4 ن/كم² (28)
متوسط العمر 67.129 سنة (2016)[2]
الحكم
نظام الحكم جمهورية
رئيس الجمهورية بول كاغامي
رئيس الوزراء بيير هابومورميه
السلطة التشريعية برلمان رواندا  
التأسيس والسيادة
الاستقلال عن بلجيكا
تاريخ التأسيس 1962
تاريخ 1 يوليو 1962
الناتج المحلي الإجمالي
سنة التقدير 2009
  الإجمالي $11.260 مليار
  الإجمالي عند تعادل القوة الشرائية 24,947,827,612 دولار جيري-خميس (2017)[3]
  للفرد $1,148
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي
سنة التقدير 2009
  الإجمالي $5.246 مليار
  للفرد $535
معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5.9 نسبة مئوية (2016)[4]
إجمالي الاحتياطي 887,027,110 دولار أمريكي (2017)[5]
معامل جيني
الرقم 41.1
السنة 2003
التصنيف متوسط
مؤشر التنمية البشرية
السنة 2007
المؤشر 0.460
التصنيف منخفضة (167)
معدل البطالة 1 نسبة مئوية (2014)[6]
السن القانونية 18 سنة  
بيانات أخرى
العملة فرنك رواندي RWF
البنك المركزي البنك الوطني الرواندي  
معدل التضخم 7.3 نسبة مئوية (2016)[7]
رقم هاتف
الطوارئ
112 (شرطة و الحماية المدنية )[8]
912 (خدمات طبية طارئة )[9] 
المنطقة الزمنية ت ع م+02:00  
  في الصيف (DST) +2
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .rw
أرقام التعريف البحرية 661 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
أيزو 3166-1 حرفي-2 RW 
رمز الهاتف الدولي 250+

جغرافيا

بالرغم من قربها من خط الاستواء، إلا أنها وبسبب ارتفاع سطحها تتميز بمناخ معتدل الحرارة. فمعدل درجة حرارة العاصمة كيجالي هو 19 درجة مئوية. وتشتهر رواندا بالتضاريس الجميلة حيث المرتفعات معشوشبة والمناظر الطبيعية الخلابة، والتلال البديعة. ووفرة الحياة البرية، بما في ذلك حيوانات الغوريلا الجبلية النادرة التي تحظى بشعبية لدى عشاق البيئة، وتعتبر السياحة أحد أكبر القطاعات في اقتصاد البلد.

وقد جذبت تلك الدولة الاهتمام الدولي نتيجة الإبادة الجماعية، حيث تم قتل ما يقارب 800,000 شخص[10]. ومنذ ذلك الحين بدأ البلد بالمعافاة واستعادة وضعه الطبيعي، حتى اعتبرت رواندا الآن نموذجا للبلدان النامية. وقد نشرت محطة سي إن إن تقريرا أظهرت فيه قصة نجاح رواندا العظيم، حيث حققت الاستقرار والنمو الاقتصادي (متوسط الدخل قد تضاعف ثلاث مرات في السنوات العشر الأخيرة) والاندماج الدولي[11]. وتوصف الحكومة الرواندية على نطاق واسع كواحدة من أكثر الحكومات كفاءة ونزاهة في أفريقيا. حيث وصفت صحيفة فورجن في مقال نشرته مؤخرا بعنوان: "لماذا يحب المدراء الكبار رواندا؟"[12]. العاصمة كيجالي هي أول مدينة في أفريقيا تتشرف بأن يمنح لها جائزة زخرفة المساكن مع جائزة شرف لاهتمامها بالنظافة والأمن والمحافظة على نظام المدينة النموذجية[13]. وفي سنة 2008 دخلت رواندا التاريخ بوجود أول مجلس تشريعي منتخب تمثل فيه الأغلبية للنساء[14]. وفي نوفمبر 2009 أصبحت رواندا عضوا في دول الكومنولث، حيث أنها واحدة من دولتين في الرابطة لم تكن يوما مستعمرة بريطانية سابقة[15].

توجد بها جاليات عربية ومسلمة. يمثل الهوتو 80% من السكان وقبائل التوتسي 20%. يعد الاستقرار والسلم الاهلي نادر الحدوث في كل من بوروندي ورواندا بالذات في القرن الماضي، إذ دارت عدة حروب قبلية كان السبب المباشر فيها التدخل البلجيكي في شؤون السكان ورفع شأن بعض الفئات من التوتسي على حساب باقي السكان في بعض الأحيان ومن ثم كسب ود الهوتو الاكثرية والدفع بهم للاخذ بالثأر القبلي من جميع التوتسي وما مذابح 1993 - 1994 الا أكبر دليل اما ردة فعل البلجيك والاروبيين هو اجلاء رعاياهم وعدم التدخل والصمت المطبق سياسيا واعلاميا على المذبحة التي يقال أن تعرض لها زهاء 800 ألف من التوتسي (تقديرات الأمم المتحدة) ومن ثم دعم التوتسي بعد عودتهم إلى سدة الحكم عبر حركة التمرد التي كان يقودها الرئيس الحالي (كاگامي) وتعود الأحداث مرة ثانية بقهر الهوتو وظلمهم إذا يجب أن يدفع أحدهم الثمن.

تاريخ

يعود تاريخ المستوطنات البشرية الحديثة لما يعرف الآن برواندا إلى آواخر الفترة الجليدية، سواء في العصر الحجري الحديث حوالي عام 8000 قبل الميلاد، أو في الفترة الرطبة الطويلة التي تلت ذلك، حتى عام 3000 قبل الميلاد.[16]

كشفت الحفريات الأثرية عن أدلة على وجود مستوطنة متناثرة أنشأها جامعوا الثمار والصيادون في أواخر العصر الحجري، تلاها وجود أعداد أكبر من المستوطنين في أوائل العصر الحديدي، والذين صنعوا أواني فخارية وأدوات حديدية.[17][18] هؤلاء السكان الأوائل هم أسلاف توا، جامعوا الثمار الصيادين الأقزام الذين بقوا في رواندا إلى اليوم.[19]

بين 700 ق.م. و1500م، هاجر عدد من مجموعات البانتو إلى رواندا، مما أدى إلى تدمير الأراضي الحرجية لافساح المكان للزراعة.[19][20] فقد التوا بيئتهم (الغابات) التي كانوا يعيشون فيها وانتقلوا إلى المنحدرات الجبلية.[21] لدى المؤرخين نظريات عديدة تتعلق بطبيعة هجرات البانتو، إحدى هذه النظريات هي أن المستوطنين الأوائل كانوا من الهوتو، بينما هاجر التوتسي لاحقًا لتشكيل مجموعة عرقية مميزة، ربما من أصل نيلي حامي.[22] هناك نظرية بديلة مفادها أن الهجرة كانت بطيئة وثابتة، حيث أن المجموعات القادمة كانت تندمج في المجتمع الحالي بدلاً من غزوه والاستيلاء على مقدراته.[19][23] بموجب هذه النظرية، ظهر التمييز بين الهوتو والتوتسي لاحقًا وكان تمييزًا طبقيًا وليس تمييزًا عنصريًا.[24][25]

كان شكل التنظيم الاجتماعي في المنطقة الأقرب هو نظام العشيرة (ubwoko).[26] لم تقتصر العشائر على الأنساب أو المنطقة الجغرافية، وكان معظمها من الهوتو والتوتسي والتوا. [27] منذ القرن الخامس عشر، بدأت العشائر في التكتل في الممالك؛ [28] بحلول عام 1700، كانت هناك حوالي ثماني ممالك في رواندا الحالية. [29] مملكة رواندا واحدة منها، والتي حكمتها قبيلة التوتسي نيجينيا، أصبحت المملكة المهيمنة بشكل متزايد منذ منتصف القرن الثامن عشر.[30] ووصلت المملكة إلى الحد الأقصى خلال القرن التاسع عشر في عهد الملك كيجيلي روابوغيري. احتل روابوغيري عدة ولايات أصغر، ووسّع المملكة غربًا وشمالًا، [31] [30] وبدأ إصلاحات إدارية حيث شملت هذه الإصلاحات النظام الإقطاعي (ubuhake)، الذي تنازل بموجبه رعاة التوتسي عن الماشية، إلى زبائن من الهوتو أو التوتسي مقابل خدمات اقتصادية وشخصية، [32] وأُجبرالهوتو للعمل بنظام السخرة (uburetwa) من أجل رؤساء التوتسي. [31] تسببت تغييرات روابوجيري في حدوث تصدع بين سكان الهوتو والتوتسي. [31] كان التوا أفضل حالًا قبل وجود المملكة، حيث أصبح بعضهم راقصين في البلاط الملكي، [21] وأعدادهم استمرت في الانخفاض. [33]

إعادة بناء قصر الملك القديم في نيانزا .

إحدي بلدان وسط أفريقيا، حصلت على استقلالها في سنة (1382 هـ -1962 م)، كانت قسمًا من مستعمرة شرقي أفريقيا الألمانية، كذلك كانت جارتها بورندي، ثم وضعتها الأمم المتحدة تحت الانتداب البلجيكي بعد الحرب العالمية الأولى. واللغة الرسمية هي لغة الكينا روندا، والفرنسية ويتحدث المسلمين اللغة السواحلية.

الإبادة الجماعية

الإبادة الجماعية في رواندا هي إبادة وقعت في إبريل 1994 حيث تعرضت الأمة الأفريقية الصغيرة في رواندا إلى أكثر الإبادات الجماعية في التاريخ في القرن العشرين. تمت بواسطة حدث سياسي خطير قام على أساس الدعاية العنصرية من مجموعة الأغلبية هوتو وقاموا بذبح أكثر من ثماني مئة ألف فرد من جماعة الأقلية التوتسيي في مدة 100 يوم بواسطة استخدام المنجل. وقد تم تفسير هذه الصراع علي أساس التنافس القبلي بين الجماعتين الممتد منذ قرون ولم ينجحوا حتى في التصالح في مرحلة ما بعد الاستعمار.

ولم يتدخل العالم أو يرغب في التدخل لإنقاذ الموقف.

أهم الرؤساء

الموقع

تقع في وسط القارة الأفريقية إلى الجنوب من الدائرة الاستوائية، ضمن نطاق هضبة البحيرات، تحدها تنزانيا من الشرق، وبورندي من الجنوب، وزائير من الغرب، وأوغندا من الشمال، ورواندا دولة داخلية لا سواحل لها، وصلتها بالعالم الخارجي تتم عن طريق جاراتها، وخاصة عبر مينائي دار السلام في تنزانيا ومومباسا في كينيا، مساحتها (26,338 كم)، وهي من البلدان الأفريقية المزدحمة بالسكان، فسكانها في سنة 1408 هـ (6,354,000 نسمة)، والعاصمة مدينة كيجالي، وتوجد في وسط البلاد وسكانها حوالي (200,000 نسمة)، وأهم المدن بوتاري وروانجيري وكبيبونجو وجيسيني.

الأرض

أرض رواندا مضرسة في جملتها وتسمي بلد (الألف هضبة)، وتضم العديد من المرتفاعات البركانية، حيث الحافة الشرقية للأخدود الأفريقي، فتوجد جبال فيرنجا وبها أعلى قسم البلاد، في شمال غربي رواندا، والقسم الغربي منها جزء من الأخدود الأفريقي، ويسودة نطاق منخفض تتوسطة بحيرة كيفو، ويصرفها نهر روبزي نحو الجنوب نحو بحيرة تنجانيقا، وتسير الحدود السياسية بينها وبين زائيرعبر البحيرة والنهر، وتشمل الجاري المائية العديدة من نطاق المرتفع في غربي رواندا إلى بحيرة فكتوريا شرقا، وتضم البلاد من البحيرات الصغيرة التي تنتشر في شرقها.

المناخ

مناخ رواندا من الطراز الاستوائي، ولا يتمثل هذا النمط إلا في المناطق المنخفضة، أما المرتفاعات فتختلف الأحوال المناخية بها تبعا لاختلاف التضاريس، حيث تعدل الجبال من شدة الحرارة، فتجعل الأحوال الحرارية مقبولة، وتسقط الأمطار في الاعتدالين بكميات وفيرة.

السكان

أطفال الريف

يتكون أغلب سكانها من البانتو أو ما يطلق عليهم بانتو البحيرات، وأشهرهم مجموعة الهوتو (الياهوتو)، ويشكلون حوالي 80% من سكان البلاد، وهم أصل سكان رواندا، والجماعة الثانية التوتسي ونسبتهم 10% ويشكلون الطبقة الأرستقراطية، وباقي السكان من جماعات التوا، ومن الأقزام وأقلية مهاجرة، وقد سادت الإضرابات بين التوتسي والهوتو عقب الاستقلال وهي ثورات الأغلبية ضد الأقلية، وينتشر الإسلام بين التوتسي والهوتو والأقلية المهاجرة، وصلها الإسلام عن طريق التجار المسلمين والطرق الصوفية الذبن توغلوا في قلب أفريقيا قادمين من شرقها، عندما ازدهرت دولة آل بوسعيد في شرقي أفريقيا سلام، وساعد حيادية المسلمين في حرب الإبادة إلى تزايد عدد المسلمين في رواندا حتى بلغ نسبة المسلمين الي 14% من تعداد السكان وهذه النسبة الحالية تقدر بضعف نسبة المسلمين قبل مذابح 1994.[34]

الدين

بحسب أحصائيات أجريت عام 2001 فأن 49.6 % كاثوليك، 43.9 % بروتستانت، 4.6 % مسلمون، 1.7 % لادينيون، 0.1 % ديانات محلية .

العطلات الرسمية

  • 1 يوليو : عيد الأستقلال
  • 4 يوليو : عيد التحرير

التقسيم الإداري

تنقسم محافظات رواندا إلى 4 محافظات بالأضافة إلى العاصمة. محافظات رواندا تسمى إنتارا ( intara ) وتنقسم إلى ضواحي تسمى أكاريري ( akarere ) وبلديات تسمى أمويجي ( umujyi ). قبل غرة يناير عام 2006 كانت رواندا تتكون من 12 محافظة ولكن الحكومة الرواندية قررت البدأ بتقسيم جديد للمحافظات لمحاولة علاج القضايا التي ظهرت من الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

محافظات رواندا

كان الهدف هو إلغاء القوة المركزية وتوزيعها بسبب الشعور تجاه الحكومة المركزية بأنها ساهمت في عمليات الأبادة الجماعية. والهدف الثاني هو تغيير الديموغرافية حيث أن المحافظات الجديدة تشمل تنوع عرقي على العكس من المحافظات السابقة والتي كانت مقسمة على أساس عرقي مما يساهم في تقليل التقسيم العرقي . والهدف الأخير هو عدم حصول المحافظات الجديدة على المساعدة اللازمة كما حصل في المحافظات السابقة في الأبادة الجماعية.

حتى عام 2002 كان يطلق على المحافظات أسم بريفكشر ( perefegitura ).[35]

المحافظات هي :

  • محافظة كيغالي
  • المحافظة الجنوبية
  • المحافظة الغربية
  • المحافظة الشمالية
  • المحافظة الشرقية

الاقتصاد

يبني اقتصاد رواندا على حرفتي الزراعة والرعي، ويعمل بها 92% من القوي العاملة وتمارس الزراعة في مناطق متفرقة من البلاد، والحاصلات تثمثل في البن، والشاي، والتبغ، وقصب السكر، والموز، وتربي الأبقار بأعداد لابأس بها والبن أهم الصادرات، وتعاني رواندا من نقص المواصلات، وقدرت ثروثها الحيوانية سنة (1408 هـ- 1988 م) بحوالي (660,000) من الماشية و(360) من الأغنام و 1,200,000) من الماعز، ويستخرج القصدير من شرقي بحيرة كيفو.

رواندا واليونسكو

انضمّت رواندا إلى اليونسكو في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1962 ويغطّيها مكتب المنظمة في نيروبي، كينيا.

تطوّعت رواندا للمشاركة في مبادرة الأمم المتحدة لتوحيد العمل الرائدة التي تمّ تصميمها من أجل تنسيق أفضل لأنشطة وكالات الأمم المتحدة، بما فيها اليونسكو.

تكمن إحدى أولويات البلاد في تعزيز القدرات التعليميّة. كما أنها تهتمّ بتطوير وسائل الإعلام. وتؤمّن إذاعة سالوس التي ترعاها اليونسكو في جامعة رواندا الوطنية لتدريب الطلاب. في العام 2007، اطلقت أيضًا مبادرة تركّز على جماعة مزارعي البن.

تشارك رواندا في عدد من مبادرات المحافظة البيئية المتعددة، بما في ذلك مشروع بقاء القردة العليا.

إحصائيات

  • يقدم إلى أكثر من 97 في المائة من جميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات فيتامين (أ) التكميلي، الذي يعزز قدرتهم المناعية، ويزيد من فرص بقائهم على قيد الحياة.
  • ازدادت إمكانية الحصول على الخدمات الصحية واستخدامها منذ عام 2000، لدى ثلاثة أرباع السكان الذين يعيشون على مسافة 5 كم من أي عيادة صحية.
  • تم القضاء على الكزاز في هذا البلد، وتبذل جهود لمعالجة شلل الأطفال والحصبة والتهاب الكبد.
  • بدأ أكثر من 100.000 شخص يحصلون على المياه الصالحة للشرب لأول مرة في عام 2007 وحده.
  • تستخدم أربعة وخمسون في المائة من الأسر ما لا يقل عن ناموسية واحدة معالجة بمبيدات الآفات، ويوجد لدى قرابة 25 في المائة من الأسر ناموسيتان. وثمة برنامج وطني يهدف إلى أن يحصل 90 في المائة من الأسر جميعها على ناموسيات بحلول عام 2012.
  • في الوقت الحالي، تلد أكثر من نصف النساء (53 في المائة) في حضور عاملين صحيين مهرة.
  • ارتفع عدد الأطفال الذين يُعالجون بمضادات الفيروسات العكوسة من 2757 طفل في عام 2006 إلى 3788 طفل في العام التالي، وهناك 281 موقعًا – من أصل 33 في عام 2002 - لمساعدة النساء على الحصول على خدمات الوقاية والعلاج من فيروس نقص المناعة البشرية.
  • ازداد الجزء المخصص لمبادرات الحماية الاجتماعية في الميزانية الوطنية (تشمل أموالاً للناجين من الإبادة الجماعية والمعوقين) بحوالي الثلث، وأقرت الحكومة الخطة الخمسية الإستراتيجية الوطنية للأيتام والأطفال الضعفاء.
  • توجد اثنتان وخمسون مدرسة في رواندا 'صديقة للأطفال'، وإن 17 في المائة من جميع المدارس الابتدائية في هذا البلد على وشك أن تصبح مدارس صديقة للأطفال ومراكز للتعليم والرعاية بحلول عام 2012.
  • بهدف استبدال قاعات الدراسة التي تضررت بسبب الزلزال الذي حدث في شباط/فبراير 2008، شيدت فرق البناء التابعة لليونيسف 212 قاعة دراسية مؤقتة مزودة بمرافق مياه وصرف الصحي وهي بصدد إعادة بناء 24 قاعة دراسة مهدمة في المدارس الابتدائية في شكل مدارس صديقة للطفل.

انظر أيضاً

مراجع

  1.   "صفحة رواندا في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 6 يناير 2020.
  2. "Demographic and socio-economic". مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2019.
  3. قاعدة بيانات البنك الدولي. البنك الدولي https://web.archive.org/web/20190502105802/https://data.worldbank.org/indicator/NY.GDP.MKTP.PP.CD. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 8 يونيو 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. https://web.archive.org/web/20190404033335/https://www.imf.org/external/datamapper/NGDP_RPCH@WEO?year=2016. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  5. قاعدة بيانات البنك الدولي. البنك الدولي https://web.archive.org/web/20190612123312/https://data.worldbank.org/indicator/FI.RES.TOTL.CD. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 1 مايو 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  6. https://web.archive.org/web/20190612090355/https://data.worldbank.org/indicator/SL.UEM.TOTL.ZS. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  7. https://web.archive.org/web/20190404033339/https://www.imf.org/external/datamapper/PCPIEPCH@WEO?year=2016. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  8. International Numbering Resources Database — تاريخ الاطلاع: 3 يوليو 2016 — المحرر: الاتحاد الدولي للاتصالات
  9. International Numbering Resources Database — تاريخ الاطلاع: 8 يوليو 2016 — المحرر: الاتحاد الدولي للاتصالات
  10. See, e.g., Rwanda: How the genocide happened, بي بي سي, April 1, 2004, which gives an estimate of 800,000, and OAU sets inquiry into Rwanda genocide, Africa Recovery, Vol. 12 1#1 (August 1998), page 4, which estimates the number at between 500,000 and 1,000,000. نسخة محفوظة 21 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.
  11. CNN: Africa's Biggest Success Story, Zakaria " نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. Fortune: Why CEO's Love Rwanda. " نسخة محفوظة 23 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  13. UN Habitat. " نسخة محفوظة 14 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  14. Siuberski, Philippe. " نسخة محفوظة 05 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. BBC News - Rwanda becomes a member of the Commonwealth نسخة محفوظة 25 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. Chrétien 2003, p. 44.
  17. Dorsey 1994, p. 36.
  18. Chrétien 2003, p. 45.
  19. Mamdani 2002, p. 61.
  20. Chrétien 2003, p. 58.
  21. King 2007, p. 75.
  22. Prunier 1995, p. 16.
  23. Mamdani 2002, p. 58.
  24. Chrétien 2003, p. 69.
  25. Shyaka, pp. 10–11.
  26. Chrétien 2003, p. 88.
  27. Chrétien 2003, pp. 88–89.
  28. Chrétien 2003, p. 141.
  29. Chrétien 2003, p. 482.
  30. Chrétien 2003, p. 160.
  31. Mamdani 2002, p. 69.
  32. Prunier 1995, pp. 13–14.
  33. Prunier 1995, p. 6.
  34. "burhanukum.com - burhanukum Resources and Information.". www.burhanukum.com. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2019.
  35. "Provinces of Rwanda". Statoids. Gwillim Law. 27 April 2010. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2011.

    مصادر

    • Adekunle، Julius (2007). Culture and customs of Rwanda. Westport, Conn.: Greenwood Press. ISBN 978-0-313-33177-0.
    • African Development Bank (AfDB) (26 August 2011). "Boosting Rwanda's Energy Sector: AfDB, other Lenders Commit USD 91.25 million to Kivuwatt Project". اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • African Development Bank (AfDB)؛ Organisation for Economic Co-operation and Development (OECD) Development Centre (2006). African Economic Outlook (الطبعة 5). Paris: OECD Publishing. ISBN 978-92-64-02243-0.
    • Agence Africaine de Presse (24 July 2015). "Rwanda, DR Congo open trade talks". Dakar. مؤرشف من الأصل في 03 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.
    • Agence France-Presse (16 August 2002). "Ethnic origins ignored in Rwanda's first census since genocide". Paris. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.
    • Aglietti، Stephanie (11 September 2014). "Rwanda cricket, growing a game of hope". ياهو سبورتس. Paris. Agence France-Presse. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • Agutamba، Kenneth (9 August 2015). "BNR 'defeats' speculators but exchange rate woes continue". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • Agutamba، Kenneth (4 December 2014). "Rwanda graft index falters but ranking unaffected". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2015.
    • Al Jazeera (20 September 2007). "Rwanda blames DR Congo for violence". Doha. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • Amnesty International (2015). "Amnesty International Report 2014/15: The State of the World's Human Rights" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2015.
    • Anyango، Gloria I. (4 February 2010). "The Barbecue Chef who masters his roast". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • Appiah، Anthony؛ Gates، Henry Louis (2010). Encyclopedia of Africa, Volume 1 (الطبعة illustrated). Oxford: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-533770-9.
    • Asiimwe، Bosco R (28 September 2011). "Gov't to sanction officials who failed to declare wealth". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • Asiimwe، Dicta (20 December 2014). "Uganda races to meet Monetary Union date". The EastAfrican. Nairobi. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • Auzias، Dominique (2007). Rwanda (باللغة الفرنسية). Paris: Petit Futé. ISBN 978-2-7469-2037-8.
    • Banda، Honoré (12 February 2015). "Rwanda's job crunch". Paris: The Africa Report. اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2015.
    • Baringanire، Paul؛ Malik، Kabir؛ Banerjee، Sudeshna Ghosh (2014). "Scaling Up Access to Electricity: The Case of Rwanda" (PDF). World Bank Group. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2015.
    • BBC News (I) (3 January 2006). "Rwanda redrawn to reflect compass". London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC News (II) (31 March 2006). "Team reaches Nile's 'true source'". London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC News (III) (12 January 2010). "Hutus 'killed Rwanda President Juvenal Habyarimana'". London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC News (IV) (11 August 2010). "Rwanda President Kagame wins election with 93% of vote". London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC News (V) (27 August 2010). "Q&A: DR Congo conflict". London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC News (VI) (3 November 2011). "Rwanda gives DR Congo back tonnes of smuggled minerals". London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC News (VII) (23 June 2015). "Rwanda profile – Media". London. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2015.
    • BBC News (VIII) (4 June 2015). "Rwanda country profile – Overview". London. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.
    • BBC News (IX) (18 June 2012). "Rwanda 'gacaca' genocide courts finish work". London. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.
    • BBC News (X) (20 November 2012). "Goma: M23 rebels capture DR Congo city". London. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.
    • BBC News (XI) (24 December 2014). "Why cricket is gaining in popularity in Rwanda". London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC Sport (I) (13 August 2012). "Rwanda". اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • BBC Sport (II) (27 September 2010). "Commonwealth Games 2010: Participating nations in Africa". اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • Berry، Philip؛ Lewis، Janice؛ Williams، Cara (1990). "32: East African Highlands". In Turner، B.L. The Earth as Transformed by Human Action: Global and Regional Changes in the Biosphere Over the Past 300 Years (الطبعة Illustrated, Reprint). Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-36357-0.
    • Best Country Reports (2007). "Temperature Map of Rwanda". World Trade Press. مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Bishumba، Richard (7 February 2015). "Meet Mutokambali, the national hoops team coach". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2015.
    • Bowdler، Neil (14 May 2010). "Apprentice adviser Nick Hewer's Rwanda mission". BBC News. London. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Bowcott، Owen (2 April 2014). "Rwanda genocide: the fight to bring the perpetrators to justice". الغارديان. London. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2017.
    • Boyd، J. Barron (December 1979). "African Boundary Conflict: An Empirical Study". African Studies Review. 22 (3): 1–14. JSTOR 523892.
    • Bralirwa (I). "History and Background Information". مؤرشف من الأصل في 03 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2015.
    • Bralirwa (II). "Sparkling beverages". مؤرشف من الأصل في 04 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2015.
    • Bralirwa (III). "Beer". مؤرشف من الأصل في 06 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2015.
    • Briggs، Jimmy (August 2004). "A dance of hope in Rwanda". Dance Magazine. New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2015 عبر Questia Online Library.
    • Briggs، Philip؛ Booth، Janice (2006). Rwanda – The Bradt Travel Guide (الطبعة 3rd). London: Bradt Travel Guides. ISBN 978-1-84162-180-7.
    • Bucyensenge، Jean-Pierre (17 September 2014). "Farmers wary as new weather patterns threaten production". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2015.
    • Burke، Jason (5 August 2017). "Paul Kagame re-elected president with 99% of vote in Rwanda election". The Guardian. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2018.
    • Butera، Saul (9 January 2010). "MTN Rwanda deploys new Internet technology". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Butera، Saul (6 April 2011). "MTN, Tigo Reaping From Rwandatel Misery". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Carlin، John (13 July 2003). "Rwanda's magic moment". الغارديان. London. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2015.
    • CECAFA. "Kagame Cup Championships". اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2015.
    • Central Intelligence Agency (CIA) (I). "Rwanda". كتاب حقائق العالم. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Central Intelligence Agency (CIA) (II). "Rank Order – Area". The World Factbook. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Central Intelligence Agency (CIA) (III) (2011). "Rank Order – Life expectancy at birth". The World Factbook. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Centre For Aviation (22 December 2014). "RwandAir plans further regional expansion in 2015 and launch of long-haul services in 2017". اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2015.
    • Chrétien، Jean-Pierre (2003). The Great Lakes of Africa: Two Thousand Years of History. Cambridge, Massachusetts: MIT Press. ISBN 978-1-890951-34-4.
    • City Population (2012). "Rwanda: Cities". اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2015.
    • Clark، Phil (5 August 2010). "Rwanda: Kagame's power struggle". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Coleman، Isobel (7 April 2010). "Rwanda: Road to Recovery". هافينغتون بوست. New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Commission Juridique Et Constitutionnelle Du Rwanda (CJCR) (26 May 2003). "Constitution of the Republic of Rwanda". مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Copnall، James (2 February 2004). "Camara breaks Rwanda hearts". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2015.
    • Craig، Tara (23 October 2012). "Unibra ramps up in Rwanda". Brewer's Guardian. Reigate. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2015.
    • CyclingNews.com (27 July 2012). "Niyonshuti to carry Rwandan flag in Olympic Games opening ceremony". London. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2015.
    • Dallaire، Roméo (2005). Shake Hands with the Devil: The Failure of Humanity in Rwanda. London: Arrow. ISBN 978-0-09-947893-5.
    • Delawala، Imtiyaz (7 September 2001). "What Is Coltan?". إيه بي سي نيوز. New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Office of the Prime Minister, Republic of Rwanda. "Statement on Cabinet Decisions of 29.07.2014". اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2015.
    • Dorsey، Learthen (1994). Historical Dictionary of Rwanda. Metuchen, N.J.: Scarecrow Press. ISBN 978-0-8108-2820-9.
    • Drobac، Peter؛ Naughton، Brienna (15 June 2014). "Health Equity in Rwanda: The New Rwanda, Twenty Years Later". Harvard International Review. Cambridge, Massachusetts. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • Emery، Neal (20 February 2013). "Rwanda's Historic Health Recovery: What the U.S. Might Learn". ذا أتلانتيك. Washington, D.C. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2015.
    • Encyclopædia Britannica (2010). "Rwanda". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Evans، Ruth (20 January 2014). "Rwanda's health service evolution – podcast". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2015.
    • Fletcher، Pascal (30 November 2009). "Rwanda accepted into Commonwealth only 15 years after genocide". The Scotsman. Edinburgh. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • منظمة الأغذية والزراعة / برنامج الأغذية العالمي (FAO / WFP) (1 July 1997). "Special Report: FAO/WFP Crop and Food Supply Assessment Mission to Rwanda". اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Francophonie. "Welcome to the International Organisation of La Francophonie's official website". اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Freedom House (2015). "Freedom in the World: Rwanda". اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2015.
    • Gasore، Ben (31 December 2014). "Digital broadcasting stirs up local TV industry, but ...". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2015.
    • Gourevitch، Philip (2000). We Wish To Inform You That Tomorrow We Will Be Killed With Our Families (الطبعة Reprint). London; New York, N.Y.: Picador. ISBN 978-0-330-37120-9.
    • Government of Rwanda (I). "Official Holidays". اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2015.
    • Government of Rwanda (II). "Animals". اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Grainger، Sarah (18 June 2007). "East Africa trade bloc expanded". BBC News. London. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Henley، Jon (31 October 2007). "Scar tissue". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Heuler، Hilary (12 December 2011). "Uganda, Rwanda Move to Mend Troubled Relations". صوت أمريكا. Washington, D.C. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Hodd، Michael (1994). East African Handbook. Trade & Travel Publications. ISBN 978-0-8442-8983-0.
    • Hoye، Russell؛ Smith، Aaron C.T؛ Nicholson، Matthew؛ Stewart، Bob (2015). Sport Management: Principles and Applications (الطبعة 4th). Abingdon: Routledge. ISBN 978-1-138-83960-1.
    • هيومن رايتس ووتش؛ Wells, Sarah (2008). Law and reality: progress in judicial reform in Rwanda. ISBN 978-1-56432-366-8. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Human Rights Watch (2 August 2010). "Rwanda: Silencing Dissent Ahead of Elections". New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Human Rights Watch (18 August 2017). "Rwanda: Politically Closed Elections". New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2018.
    • International Basketball Federation (21 November 2011). "CIV – Ivory Coast to host AfroBasket 2013". Mies. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2015.
    • International Development Association (IDA). "Rwanda: Bringing Clean Water to Rural Communities". اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • International Monetary Fund (IMF) (November 2000). "An approach to the Poverty Reduction Action Plan for Rwanda: The Interim PRSP" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • International Monetary Fund (IMF) (I) (2012). "Gross domestic product based on purchasing-power-parity (PPP) per capita GDP, Rwanda, 1994". World Economic Outlook Database. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2015.
    • International Monetary Fund (IMF) (II) (2017). "Rwanda".
    • International Paralympic Committee (4 March 2015). "Rwandan para-sport develops at pace". Bonn. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2015.
    • Inter-Parliamentary Union (1 August 2015). "Women in national parliaments". اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • Jefremovas، Villia (1995). "Acts of Human Kindness: Tutsi, Hutu and the Genocide". Issue: A Journal of Opinion. 23 (2): 28–31. JSTOR 1166503. doi:10.2307/1166503.
    • Jørgensen، Sven Erik (2005). Lake and reservoir management. Amsterdam: Elsevier. ISBN 978-0-444-51678-7.
    • Kamere، Emmanuel (17 March 2011). "Enforcing Contracts: The Experience of Rwanda" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.
    • Kezio-Musoke، David (16 September 2014). "A Beautiful Rwandan Economy ... Made in Kenya". Inspire Rwanda. Kigali. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2015.
    • Kigali City. "Kigali at a glance". مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • King، David C. (2007). Rwanda (Cultures of the World). New York, N.Y.: Benchmark Books. ISBN 978-0-7614-2333-1.
    • Kiwuwa، David E. (2012). Ethnic Politics and Democratic Transition in Rwanda. Abingdon: Routledge. ISBN 978-0-415-61608-9.
    • Koenig، Ann M. (9 September 2014). "Rwanda: Reorganization of public higher education underway". American Association of Collegiate Registrars and Admissions Officers. Washington, D.C. مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2015.
    • KT Press (11 February 2015). "Over a Million Tourists Help Rwanda's Tourism Revenue Cross US$ 300m". London: PR Newswire. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2015.
    • Lacey، Marc (26 August 2003). "Rwandan President Declares Election Victory". نيويورك تايمز. New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Lavelle، John (5 July 2008). "Resurrecting the East African Shilling". East African Business Week. Kampala. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Linden، Ian؛ Linden، Jane (1977). Church and Revolution in Rwanda (الطبعة illustrated). Manchester: Manchester University Press. ISBN 978-0719-00-671-5.
    • Longman، Timothy (2010). Christianity and Genocide in Rwanda. Cambridge, UK; New York, N.Y.: Cambridge University Press. ISBN 978-0521269537.
    • Longman، Timothy (2017). Memory and Justice in Post-Genocide Rwanda. Cambridge, UK; New York, N.Y.: Cambridge University Press. ISBN 9781107678095.
    • Maboja، Wilhelmina (12 February 2015). "Rwanda and Uganda Move to Strengthen Relations". CNBC Africa. Johannesburg. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2015.
    • MacGregor، Karen (21 June 2014). "A new university, new international leader, new future". University World News (325). London. اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2015.
    • Mackay، Duncan (24 December 2009). "Rwanda launch bid for 2013 African Championships". insidethegames.biz. Milton Keynes. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2015.
    • Majyambere، Gertrude (14 May 2010). "Rwandatel's Landline Telephony Increases By 7 Percent". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Mamdani، Mahmood (2002). When Victims Become Killers: Colonialism, Nativism, and the Genocide in Rwanda. Princeton, N.J.: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-10280-1.
    • Maynard، James (22 May 2014). "Newly discovered bush tiger praying mantis in Rwanda is a vicious hunter". Tech Times. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2018.
    • Mbabazi، Linda (11 May 2008). "Hip Hop Dominating Music Industry". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • McCracken، Kathryn؛ Colucci، Emma (2014). "Using sport and play to achieve educational objectives" (PDF). In Dudfield، Oliver. Strengthening Sport for Development and Peace: National Policies and Strategies. London: Commonwealth Secretariat. ISBN 978-1-84859-912-3.
    • McGreal، Chris (17 December 2008). "'We are the future'". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • McGreal، Chris (16 January 2009). "Why Rwanda said adieu to French". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • McGreal، Chris (1 October 2010). "Delayed UN report links Rwanda to Congo genocide". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015.
    • Mehta، Hitesh؛ Katee، Christine (2005). "Virunga Massif Sustainable Tourism Development Plan" (PDF). International Gorilla Conservation Programme (IGCP). اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Melvern، Linda (2004). Conspiracy to Murder: The Rwandan Genocide. Revised. London; New York, N.Y.: Verso Books. ISBN 978-1-85984-588-2.
    • Milmo، Cahal (29 March 2006). "Flashback to terror: Survivors of Rwandan genocide watch screening of Shooting Dogs". ذي إندبندنت. London. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Ministry of Agriculture (MINAGRI), Republic of Rwanda (10 June 2006). "Livestock production". مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Ministry of Defence؛ Republic of Rwanda. "Rwanda Defence Force". اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.
    • Ministry of Education (MINEDUC), Republic of Rwanda (13 July 2010). "Achievements (2003–2010)" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Ministry of Finance and Economic Planning (MINECOFIN), Republic of Rwanda (June 2002). "Poverty Reduction Strategy Paper" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 31 أكتوبر 2015.
    • Ministry of Infrastructure (MININFRA), Republic of Rwanda (June 2013). "Ministry of Infrastructure Final Report on Transport Sector Strategic Plan for EDPRS2" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2015.
    • Ministry of Infrastructure (MININFRA), Republic of Rwanda (9 August 2017). "New Bugesera International Airport construction works kick-off". مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 فبراير 2018.
    • Ministry of Local Government (MINALOC), Republic of Rwanda (2004). "Administrative Units". اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Ministry of Local Government (MINALOC), Republic of Rwanda (August 2007). "Rwanda Decentralization Strategic Framework". مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Ministry of Sports and Culture, Republic of Rwanda (MINISPOC), Republic of Rwanda (October 2012). "Rwanda Sports Development Policy". اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2015.
    • Montague، James (2014). Thirty-One Nil: On the Road With Football's Outsiders, A World Cup Odyssey. London: Bloomsbury Publishing. صفحة 67. ISBN 978-1-4081-5884-5.
    • Mufulukye، Fred (22 January 2015). "Analysing Rwanda's presidential term limits". ConstitutionNet. Stockholm. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • Mugabe، Bonnie؛ Kamasa، Peter (18 October 2014). "Who will win the 2014/15 national football league?". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2015.
    • Mugisha، Ivan R (3 June 2013). "Liquid Telecom acquires Rwandatel assets". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2015.
    • Mugwe، David (3 June 2013). "Liquid Telecom acquires RwandaTel, eyes broadband market". The East African. Nairobi. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2015.
    • Mukaaya، Eddie (28 January 2008). "Tourism is Rwanda's biggest foreign exchange earner". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Mukaaya، Eddie (15 January 2009). "Mining industry generated $93 million in 2008". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Munyakazi، Augustine؛ Ntagaramba، Johnson Funga (2005). Atlas of Rwanda (باللغة الفرنسية). Oxford: Macmillan Education. ISBN 0-333-95451-3.
    • Munyaneza، James (18 September 2013). "Women take 64% seats in Parliament". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • Nakayima، Lillian (23 June 2010). "Nkombo Island's Hope for the Future". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Namata، Berna (28 December 2008). "Rwanda to restock water bodies with fisheries". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Nantaba، Eriosi (18 October 2010). "Rwanda services sector boosts GDP". East African Business Week. Kampala. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • National Commission for the Fight against Genocide, Republic of Rwanda (15 October 2008). "Law No 18/2008 of 23/07/2008 Relating to the Punishment of the Crime of Genocide Ideology". مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • National Institute of Statistics of Rwanda (February 2012). "The third Integrated Household Living Conditions Survey (EICV 3) – Main indicators Report" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 20 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • National Institute of Statistics of Rwanda (January 2014). "Fourth Population and Housing Census, Rwanda, 2012—Final Results: Main indicators report" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2015.
    • National Institute of Statistics of Rwanda (2015). "Featured indicators". اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2015.
    • Ndengeye، Joseph (2014). "Country Report: Rwanda". In Keim، Marion؛ de Coning، Christo. Sport and Development Policy in Africa: Results of a Collaborative Study of Selected Country Cases. Stellenbosch: SUN Press. ISBN 978-1-920689-40-7.
    • Ngarambe، Alex (21 September 2012). "Competition heats up for beer market". The EastAfrican. Nairobi. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2015.
    • Nielsen، Hannah؛ Spenceley، Anna (April 2010). "The success of tourism in Rwanda – Gorillas and more" (PDF). African Success Stories Study. البنك الدولي & SNV Netherlands Development Organisation. مؤرشف من الأصل (PDF) في 20 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Nile Basin Initiative (2010). "Nile Basin Countries". اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Ntambara، Paul (9 December 2009). "Minister Irked By Big Number of Grass-Thatched Houses". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Nzabuheraheza، François Dominicus (2005). "Milk Production and Hygiene in Rwanda". African Journal of Food, Agriculture, Nutrition and Development. 5 (2). ISSN 1684-5374. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Office of the Ombudsman, Republic of Rwanda. "Office of the Ombudsman: Mandate". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Opobo، Moses (24 May 2015). "Digital TV is opening the floodgates of opportunities for local content producers – Watta". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2015.
    • Organization of African Unity (OAU) (2000). "Rwanda – The preventable genocide" (PDF). The Report of International Panel of Eminent Personalities to Investigate the 1994 Genocide in Rwanda and Surrounding Events. مؤرشف من الأصل (PDF) في 08 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Our Africa. "Rwanda: Climate & Agriculture". اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2015.
    • Panapress (4 June 2003). "Rwandan Presidents promulgates new constitution". Dakar. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • Partners In Health (20 November 2013). "Rwanda Launches Bold Medical Education Partnership". Boston, Mass. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2015.
    • Percival، Valerie؛ Homer-Dixon، Thomas (1995). "Environmental Scarcity and Violent Conflict, The Case of Rwanda". Occasional Paper: Project on Environment, Population and Security. جامعة تورنتو. مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Porter، Andrew (7 August 2008). "Europe 'ignoring French role in genocide'". ديلي تلغراف. London. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Prunier، Gérard (1995). The Rwanda Crisis, 1959–1994: History of a Genocide (الطبعة 2nd). London: C. Hurst & Co. Publishers. ISBN 978-1-85065-243-4.
    • Reporters Without Borders (14 April 2010). "Two leading independent weeklies suspended for six months". اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Reuters (16 March 2011). "Rwanda completes $95 mln fibre optic network". London. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Richards، Charles (24 July 1994). "Rwanda: Question Time: How could it happen?: Rebellion, slaughter, exodus, cholera: the catastrophe in Rwanda is beyond our worst imaginings. Who is to blame? Who are the Hutus and Tutsis? Can peace ever be restored? Some answers ...". The Independent. London. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Robbins، Tom (9 August 2013). "Bumpy ride". فاينانشال تايمز. London. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2015.
    • Rosenberg، Tina (3 July 2012). "In Rwanda, Health Care Coverage That Eludes the U.S.". The New York Times. New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • Roth، Kenneth (11 April 2009). "The power of horror in Rwanda". Human Rights Watch. New York, N.Y. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Royal Museum for Central Africa (RMCA). "Ingoma". اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Rutayisire، Emmanuel (16 August 2013). "Institutes of higher learning to merge with University of Rwanda". The EastAfrican. Nairobi. اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2015.
    • Rwanda Development Board (RDB) (I) (7 May 2010). "World Environment Day & Kwita Izina". مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Rwanda Development Board (RDB) (II). "National Parks". مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2015.
    • Rwanda Development Board (RDB) (III). "Akagera National Park". اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • Rwanda Development Gateway. "National Ballet – Urukerereza". مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Rwanda Environment Management Authority (REMA) (Chapter 2) (2009). "Chap II. Population, Health and human settlements". Rwanda State of Environment and Outlook Report. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Rwanda Environment Management Authority (REMA) (Chapter 5) (2009). "Chap V. Biodiversity and Genetic Resources". Rwanda State of Environment and Outlook Report. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Rwanda Governance Board. "Umuganda". اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2015.
    • Rwanda Utilities Regulatory Authority (RURA) (December 2011). "Statistics and tariff information in telecom sector as of December 2011" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2015.
    • Rwanda Utilities Regulatory Authority (RURA) (June 2015). "Statistics and tariff information in telecom sector as of June 2015" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2015.
    • Samuelson، Beth Lewis؛ Freedman، Sarah Warshauer (2010). "Language policy, multilingual education, and power in Rwanda". Language Policy. 9 (3): 191–215. doi:10.1007/s10993-010-9170-7.
    • Schöggl، Hans (1 October 2015). "Rwanda – List of Champions". Rec.Sport.Soccer Statistics Foundation. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2015.
    • Senelwa، Kennedy (25 July 2015). "Rwanda, Burundi, Tanzania plan joint railway project". The East African. Nairobi. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2015.
    • Shyaka، Anastase. "The Rwandan Conflict: Origin, Development, Exit Strategies" (PDF). National Unity and Reconciliation Commission, Republic of Rwanda. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Smith، David (28 June 2015). "Lions to be reintroduced to Rwanda after 15-year absence following genocide". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2015.
    • Southern Province. "Governor". مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Gmünder، Bruno (2007). Spartacus International Gay Guide 2007. Berlin: Bruno Gmunder Verlag.
    • Strategic Foresight Group (2013). "Blue Peace for the Nile" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2015.
    • Straus، Scott (2013). The Order of Genocide: race, power, and war in Rwanda. Ithaca, N.Y.: Cornell University Press. ISBN 978-0-8014-6714-1.
    • Streissguth، Thomas (2007). Rwanda in Pictures. Minneapolis, Minn.: Twenty-First Century Books. ISBN 978-0-8225-8570-1.
    • Southwood، Russell (19 October 2013). "What is Liquid Telecom upto after buying Rwandatel?". The East African. Nairobi. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2015.
    • Stanford University Swahili Department. "Where Swahili is Spoken". اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2015.
    • Tabaro، Jean de la Croix (21 January 2015). "Rwanda Introduces Kiswahili in Curriculum". KT Press. London. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2015.
    • Tancott، Glen (30 June 2014). "Northern corridor". Transport World Africa. Johannesburg. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2015.
    • Tedrow، Riley (2015). "A survey of the praying mantises of Rwanda, including new records (Insecta, Mantodea)". Zootaxa. 4027 (1): 67–100. PMID 26624167. doi:10.11646/zootaxa.4027.1.3.
    • The New Times (13 June 2015). "VIDEO: The lions are now free to stroll Akagera Park". Kigali. اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2015.
    • Transparency International (2014). "Corruption Perceptions Index 2014 Results". اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2015.
    • Tumwebaze، Peterson (21 July 2016). "Coffee export revenue drops by 5% during 2015/16 FY". The New Times Rwanda. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2016.
    • Tumwebaze، Peterson (13 June 2015). "Kamembe airport reopens to flights". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2015.
    • Umutesi، Doreen (18 March 2015). "Rwandans urged to embrace rain water harvesting". The New Times. Kigali. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2015.
    • United Nations (I). "United Nations Member States". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • United Nations (II). "International Trusteeship System". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • United Nations (III). "Trust and Non-Self-Governing Territories (1945–1999)". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • United Nations Development Programme (UNDP) (I) (2010). "Human Development Index Trends, 1980–2010" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 01 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • United Nations Development Programme (UNDP) (II) (2015). "Millennium Development Goal 4: Reduce child mortality". مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2015.
    • United Nations Development Programme (UNDP) (III) (2015). "Millennium Development Goal 5: Improve maternal health". مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2015.
    • United Nations Development Programme (UNDP) (IV) (2015). "Millennium Development Goal 6: Combat HIV/AIDS, malaria, and other diseases". مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2015.
    • United Nations Development Programme (UNDP) (V) (2013). "Human Development Report 2013: Rwanda" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • United Nations Development Programme (UNDP) (VI) (2014). "Human Development Report 2014: Summary" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 29 أكتوبر 2015.
    • United Nations Development Programme (UNDP) (VII) (2015). "Human Development Report 2015" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 08 يونيو 2016.
    • United States Agency for International Development (USAID) (I) (2008). "Rwanda: Water and Sanitation Profile" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • United States Agency for International Development (USAID) (II) (8 December 2014). "Health Insurance Expands Care For Rwanda's Poorest". مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2015.
    • United States Agency for International Development (USAID) (III) (2015). "Rwanda: Global Health". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • United States Department of State (2004). "Background Note: Rwanda". Background Notes. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • "Rwands 2016 Human Rights Report" (PDF). U.S. Department of State's Country Reports on Human Rights Practices. 2016. مؤرشف من الأصل (PDF) في 07 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2018.
    • Université Laval (2010). "Rwanda: Aménagement linguistique dans le monde" (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Unrepresented Nations and Peoples Organization (UNPO) (25 March 2008). "Batwa". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • USA Today (29 October 2008). "Congolese army claims attack by Rwandan troops". Tysons Corner, Va. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • Uwiringiyamana، Clement (14 July 2015). "Rwanda elections: MPs back move to let President Paul Kagame run for unprecedented third term". The Independent. London. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2015.
    • Uwiringiyamana، Clement (29 October 2015). "Rwandan parliament agrees to extend Kagame's rule". Reuters. London. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2018.
    • Walker، Robert (30 March 2004). "Rwanda still searching for justice". BBC News. London. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Walker، Robert (1 April 2004). "Rwanda's religious reflections". BBC News. London. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Wildlife Conservation Society (WCS). "Birds endemic to the Albertine Rift" (PDF). Albertine Rift Programme. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Willgoss، Graham (30 October 2014). "Tour de Second Chance". Sport Magazine. مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2015.
    • Williams، Timothy P.؛ Abbott، Pamela؛ Mupenzi، Alfred (2015). "'Education at our school is not free': the hidden costs of fee-free schooling in Rwanda". Compare: A Journal of Comparative and International Education. 45 (6): 931–952. doi:10.1080/03057925.2014.938611.
    • Watson، Graeme؛ Renzi، Barbara Gabriella؛ Viggiani، Elisabetta (2010). Friends and Foes Volume II: Friendship and Conflict from Social and Political Perspectives. Newcastle upon Tyne: Cambridge Scholars Publishing. ISBN 978-1-4438-1993-0.
    • Wiredu، Kwasi؛ Abraham، William E.؛ Irele، Abiola؛ Menkiti، Ifeanyi (2006). A companion to African philosophy. Malden, Mass.: Wiley-Blackwell. ISBN 978-1-4051-4567-1.
    • World Bank (I). "Rwanda". مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2015.
    • World Bank (II). "Internet users (per 100 people), graph". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • World Bank (III). "School enrollment, tertiary (% gross), graph". اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2015.
    • World Bank (IV). "Mortality rate, under-5 (per 1,000 live births)". اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2015.
    • World Bank (V). "Health expenditure, public (% of GDP), 2010–2014". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • World Bank (VI). "Health expenditure, public (% of GDP), 1995–1999". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • World Bank (VII). "Life expectancy at birth, total (years), graph". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • World Bank (VIII). "Mortality rate, under-5 (per 1,000 live births), graph". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • World Bank (IX). "Incidence of tuberculosis (per 100,000 people), graph". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • World Bank (X). "GDP (current US$), graph". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • World Bank (XI). "International tourism, number of arrivals, graph". اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015.
    • World Bank (XII). "GINI index (World Bank estimate)". اطلع عليه بتاريخ 12 مايو 2019.
    • World Bank (XIII). "Access to electricity (% of population)". اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2015.
    • World Health Organization (WHO) (2015). WHO Country Cooperation Strategy at a glance: Rwanda (PDF).
    • World Health Organization (WHO) (2008). "Sharing the burden of sickness: mutual health insurance in Rwanda". Bulletin of the World Health Organization. 86 (11): 817–908. ISSN 0042-9686.
    • World Meteorological Organization. "World Weather Information Service – Kigali". اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2015.
    • World Resources Institute (WRI) (2006). "Agriculture and Food: Country profile – Rwanda". EarthTrends: The Environmental Information Portal. مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • World Resources Report (2011). "Maintenance of Hydropower Potential in Rwanda Through Ecosystem Restoration" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 24 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • World Trade Organization (WTO) (30 September 2004). "Continued reforms and technical assistance should help Rwanda in its efforts to achieve a dynamic economy". Trade policy review: Rwanda. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • World Wide Fund for Nature (WWF) (2001). "Terrestrial Ecoregions: Albertine Rift montane forests (AT0101)". مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2004. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2015.
    • Xinhua News Agency (26 August 2015). "Rwanda deplores French decision on case of genocide suspect". Beijing. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2015.

    #invoke:Navbox

    #استدعاء:Portal قالب:ويكي الأخبار

    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.