روبرت جنكنسون

روبرت بانكس جنكنسون (بالإنجليزية: Robert Banks Jenkinson)‏ يعرف أيضاً بلقب إيرل ليفربول الثاني (بالإنجليزية: 2nd Earl of Liverpool)‏ سياسي بريطاني (7 يونيو 1770-4 ديسمبر 1828). تولى رئاسة الوزارة في بريطانيا من 8 يونيو 1812 إلى 9 أبريل 1827.

روبرت جنكنسون
(بالإنجليزية: Robert Banks Jenkinson, 2. Earl of Liverpool)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 7 يونيو 1770  
لندن  
الوفاة 4 ديسمبر 1828 (58 سنة)  
سري  
مكان الدفن غلوسترشير  
مواطنة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  
عضو في الجمعية الملكية  
مناصب
وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث  
في المنصب
20 فبراير 1801  – 14 مايو 1804 
 
وزير الدولة للشؤون الداخلية  
في المنصب
12 مايو 1804  – 5 فبراير 1806 
 
وزير الدولة للشؤون الداخلية  
في المنصب
25 مارس 1807  – 1 نوفمبر 1809 
 
الحياة العملية
المدرسة الأم كنيسة المسيح، أكسفورد
مدرسة شارترهاوس   
المهنة سياسي  
اللغات الإنجليزية ،  والفرنسية  
الجوائز
التوقيع
 

بصفته رئيسًا للوزراء، دعا ليفربول إلى اتخاذ تدابير قمعية على المستوى المحلي للحفاظ على النظام هناك بعد مذبحة بيترلو عام 1819. تعامل بسلاسة مع الأمير الأمير القائم باعمال الملك عندما أصبح الملك جورج الثالث عاجزًا، كما قاد البلاد خلال فترة الراديكالية والاضطرابات التي أعقبت الحروب النابليونية. فضل جينكينسون المصالح التجارية والتصنيعية وكذلك مصلحة الأرض، وسعى للوصول إلى حل وسط بشأن قضية التحرر الكاثوليكي. عزز انتعاش الاقتصاد موقف روبرت السياسين وبحلول عشرينيات القرن التاسع عشر، أصبح زعيمًا لمجموعة الإصلاح «الليبراليون المحافظون» التي خفضت التعرفة الجمركية وألغت عقوبة الإعدام للعديد من الجرائم  وأصلحت القانون الجنائي. لكن عند وفاته، كان حزب المحافظين منقسمًا بشدة.

يقول المؤرخ جون ديري أنه كان:

رجل دولة قدير وذكي، فاقت مهارته في بناء حزبه وقيادة البلاد إلى النصر في الحرب ضد نابليون وإرساء أسس الازدهار، قلة شعبيته في سنوات ما بعد معركة واترلو مباشرة.

تضمنت الأحداث المهمة خلال فترة رئاسته للوزراء حرب 1812 مع الولايات المتحدة والتحالفين السادس والسابع ضد الإمبراطورية الفرنسية وانتهاء الحروب النابليونية في مؤتمر فيينا وقوانين الذرة ومذبحة بيترلو والقانون الثالوثي لعام 1812 وقضية التحرر الكاثوليكي. صنفه العلماء في مرتبة عالية بين جميع رؤساء الوزراء البريطانيين، لكن رئيس الوزراء المحافظ الذي أتى بعده لقبه بـ «متوسط المستوى».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.