روبية إندونيسية

الروبية (بالإنجليزية: Rupiah)‏ هي العُملة الرسمية في إندونيسيا. يضطلع بنك إندونيسيا بمُهمة إصدار هاته العُملة والتحكم فيها، ويُعد الرمز IDR رمز العُملة الخاص بالروبية الإندونيسية وفقا لمعيار أيزو 4217. اشتُق اسم "روبية" من الكلمة السنسكريتية "روبياكام" (रूप्यकम्)، والتي تعني "الفضة". لكن في بعض الأحيان، يستخدم الإندونيسيون [الإنجليزية] أيضًا كلمة "بيراك" (وتعني "الفضة" باللغة الإندونيسية) بشكل غير رسمي للإشارة إلى العُملات المعدنية للروبية. تنقسم الروبية الواحدة إلى 100 صن، إلا أن ارتفاع مُعدلات التضخم جعل استعمال القطع والأوراق النقدية من فئة "صن" أمرا عفا عليه الزمن.

روبية إندونيسية
Rupiah
 

البلد إندونيسيا  
رمز العملة (باللغات المتعددة: Rp)‏ 
رمز الأيزو 4217 IDR 
معدل التضخم 3.30% Bank Indonesia
المصرف المركزي بنك إندونيسيا  
سعر الصرف 0.000075 دولار أمريكي (22 نوفمبر 2016) 

قُدمت هاته العُملة لأول مرة سنة 1946 من قبل القوميين الإندونيسيين إبان الثورة الوطنية الإندونيسية، وحلت آنذاك محل نُسخة من عُملة الغولدن [الإنجليزية] الهندية الشرقية، والتي كانت تُستعمل إبان فترة الاحتلال الياباني في الحرب العالمية الثانية. في سنواتها الأولى، استُخدمت الروبية بالاقتران مع عملات أخرى، بما في ذلك نسخة جديدة من الغولدن قدمها الهولنديون. كان كُل من جزر رياو والنصف الإندونيسي من غينيا الجديدة (إيريان بارات) يتعاملان بأصناف أُخرى من الروبية خاصة بهما هُما روبية رياو وروبية غرب إيريان، إلا أن هاته الأصناف أُدمجت مع الروبية الوطنية في عامي 1964 و1971 على التوالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.