رياضة في هولندا

من أصل 16 مليون مواطن في هولندا، يوجد نحو 4.5 مليون شخص مسجل في أحد الأندية الرياضية البالغ عددها 35,000 ناد في البلاد. يشارك نحو ثلثي السكان الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا في الألعاب الرياضية أسبوعيًا.

تعد كرة القدم أكثر الرياضات شعبية في هولندا، متقدمة على الهوكي والكرة الطائرة اللتين توجدا في المرتبتين الثانية والثالثة. تُعد لعبة التزلج على الجليد والتنس والجمباز والغولف الألعاب الرياضية الفردية الأربع الأكثر انتشارًا. تُمارس أيضًا العديد من الرياضات الهولندية المحلية، على سبيل المثال: فيرليبن (بولستوكبيرسبرينغن) وبويغيلن وكاستن وكلوتشيتن وكولفين وكورفبال (كرة السلة الهولندية).

بدأ تنظيم الرياضة في بداية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. وتأسست الاتحادات الرياضية (مثل اتحاد التزلج السريع في عام 1882)، وتوحدت القواعد وظهرت الأندية الرياضية. تأسست اللجنة الأولمبية الوطنية الهولندية في عام 1912. وحتى الآن، حققت البلاد 230 ميدالية في الألعاب الأولمبية الصيفية و78 ميدالية في الألعاب الأولمبية الشتوية.

كان بّيم موليير شخصية بارزة في الرياضة الهولندية. إذ أسس في عام 1879 أول نادي للرغبي وكرة القدم في هولندا، وشارك في تشكيل أول نادي للتنس في عام 1884، وأنشأ سلف الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم بعد خمس سنوات، وقدم هوكي الحقل في عام 1896. قدم أيضًا لعبة الباندي. لُعبت أول مباراة دولية في لعبة الباندي بين فريق مسقط رأسه هارلم ونادي بوري فين باندي الإنجليزي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.