ريتشارد نيكسون

ريتشارد ميل هاوس نيكسون (9 يناير 1913 - 22 أبريل 1994).، هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع والثلاثون (19691974) ونائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثون (19531961). اضطر للتنحي من منصبه عام 1974 خوفًا من أن توجه إليه تهمة التستر على نشاطات غير قانونية لأعضاء حزبه في فضيحة ووترغيت تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (أغسطس 2015)

ريتشارد نيكسون
(بالإنجليزية: Richard Nixon)‏ 

رئيس الولايات المتحدة السابع والثلاثون
في المنصب
20 يناير 1969 – 9 أغسطس 1974
نائب رئيس الولايات المتحدة السادس والثلاثون
في المنصب
20 يناير 1953 – 20 يناير 1961
الرئيس دوايت أيزنهاور
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Richard Milhous Nixon)‏ 
الميلاد 9 يناير 1913
يوربا ليندا،  كاليفورنيا،  الولايات المتحدة
الوفاة 22 أبريل 1994 (81 سنة)
نيويورك،  نيويورك،  الولايات المتحدة
سبب الوفاة سكتة دماغية  
الجنسية أمريكي
لون الشعر شعر بني داكن   
الطول 1.80 متر  
استعمال اليد أيمنية  
عضو في الفيلق الأمريكي ،  وقدامى المحاربين في الحروب الخارجية   
الزوجة بات نيكسون (21 يونيو 1940–1993) 
أبناء جولي نيكسون ايزنهاور  
عدد الأولاد 3  
الأب فرنسيس أ. نيكسون  
الأم هانا ميلهاوس نيكسون   
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ديوك
مدرسة ابتدائية  
المهنة سياسي ،  وضابط ،  ومحامي ،  وكاتب سير ذاتية ،  ورجل دولة  
الحزب جمهوري
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
الخدمة العسكرية
الفرع بحرية الولايات المتحدة  
الرتبة ملازم مقدم  (–يناير 1946) 
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
 نيشان الاستحقاق للجمهورية الإيطالية من رتبة الصليب الأعظم    (1988)
شخصية العام   (1972)
شخصية العام   (1971)
 ميدالية النصر في الحرب العالمية الثانية 
 ميدالية الحملة الآسيوية الباسيفيكية 
 ميدالية الحملات الأمريكية   
التوقيع
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

كان زعيمًا للتيار العالمي (المضاد للتيار الانغلاقي) داخل الحزب الجمهوري، كما عمل بالسابق سيناتورا وممثلًا عن الحزب الجمهوري في كاليفورنيا.

ولد نيكسون في مدينة يوربا ليندا كاليفورنيا. تخرج من مدرسة وينتر الثانوية في 1934 ثم في مدرسة الحقوق في جامعة دوك عام 1937، ثم عاد إلى كاليفورنيا لممارسة المحاماة، ومن ثم عاد هو وزوجته بات نيكسون Pat Nixon إلى نيويورك للعمل في الحكومة الفيدرالية عام 1942. ومن ثم خدم في القوات البحرية الأمريكية في الحرب العالمية الثانية.

انتخب نيكسون عن ولاية كاليفورنيا كعضو في مجلس النواب الأمريكي في عام 1946 ولمدة سنتين وانتخب أيضًا كسيناتور عام 1950، وتُعد متابعته وملاحقته لقضية الجاسوس السوفيتي الجير هيس عززت سمعة نيكسون كمعاد للشيوعية وجعلته مشهوراً على المستوى القومي.

تقلد منصب نائب الرئيس دوايت آيزنهاور، وذلك بناء على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات 1952 وظل نائبًا لمدة ثماني سنوات حتى عام 1960، وبعد قضائه نائباً للرئيس قرر خوض الإنتخابات الرئاسية عام 1960 وقد كان السباق مع المرشح الديمقراطي شرسا وخسر بصعوبة كبيرة أمام جون كيندي، وبعدها بسنتين قرر أن يكون حاكماً لكاليفورنيا ولكنه خسر هذه الإنتخابات عام 1962، لكن لم ييأس وقرر خوض انتخابات الرئاسة في عام 1968 واستطاع أن يحصل على كرسي الرئاسة الأمريكية وتم انتخابه.

(وبالرغم من أن نيكسون في بداية ولايته قد قام بزيادة التدخل الأمريكي في حرب فيتنام، إلا أنه أنهى هذا التدخل الأمريكي في فيتنام عام 1973، وقد قام أيضا في عام 1972 بزيارة تاريخية لجمهورية الصين الشعبية التي فتحت آفاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وكان أول من بدأ معاهدات الانفراج الدولي و معاهدة تقليص الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية مع الاتحاد السوفيتي).

أما على المستوى المحلي الداخلي قامت إدارة نيكسون بشكل عام بتبني سياسات نقل السلطة من المركزية إلى اللامركزية أي من العاصمة واشنطن إلى الولايات المختلفة، وهو مايعرف بالفيدرالية الجديدة، وقامت إدارته بمكافحة كل من السرطان على المستوى الصحي وتجارة المخدرات على المستوى القومي، وفرض ضوابط على كل من الأسعار والأجور، وقامت إدارته بمكافحة التمييز العنصري في بعض المدارس الجنوبية، وقام بإنشاء وكالة الحماية البيئية، وأشرف على النشاطات الفضائية على القمر التي قامت بها ناسا بدءاً من المركبة ابولو 11، وقلص عمليات الإستكشاف المأهول للفضاء، وتم انتخابه لفترة ثانية عام 1972 بأغلبية ساحقة.

شهدت الفترة الثانية لنيكسون ما يعرف الحظر العربي للبترول، واستقالة نائب الرئيس. الكشف المتتالي لفضيحة ووتر جيت وسوء سلوك أفراد الإدارة الأمريكية تصاعدت فضيحة ووتر جيت. مما كلف نيكسون الكثير من الدعم، واستقال قبل أن يقيله الكونغرس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.