زبد البحر

زَبَد البحر أو رغوة البحر أو رغوة المحيط ظاهرة تحدث في جميع البحار نتيجة امتزاج شديد لما تحمله مياه البحر من شوائب ومواد عضوية وأملاح ونباتات ميتة وأسماك متعفنة مما يؤدي لتشكل رغوة خفيفة جداً، ولكنها تمتد أحياناً لمسافة خمسين كيلو متراً. تتكون من تركيزات أعلى من المواد العضوية المذابة (بما في ذلك البروتينات ، اللجنين ، والدهون) المشتقة من مصادر مثل الانهيار البحري من الطحالب الطحلبية طريقة تكوينها تحدث عندما يتم تحريك مياه البحر عن طريق كسر الأمواج في منطقة الأمواج المتاخمة للشاطئ ، فإن المواد الخافضة للتوتر السطحي تحت هذه الظروف المضطربة تحبس الهواء ، وتشكل فقاعات مستمرة تلتصق ببعضها البعض من خلال التوتر السطحي.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

زبد البحر.
زبدة البحر وهي تطفو فوق الأمواج

تفسيره علميًا

يفسر العلماء هذه الظاهرة بأنها تشبه وضع كمية من الحليب في الخلاط وخلطه بسرعة فتتشكل رغوة، لا تلبث أن تتمدد في الهواء. وكلما كانت حركة الأمواج أعنف، كانت كمية الزبد أكبر وأخفّ. و تتكون من تركيزات أعلى من المواد العضوية المذابة (بما في ذلك البروتينات ، اللجنين ، والدهون). و تشير بعض الدراسات عن رغاوي البحر إلى أن كسر الخلايا الطحالية في أوقات الانتفاخات الشديدة يجعل إنتاج رغاوي البحر أكثر احتمالا.و يمكن ايضا أن يساهم سقوط الأمطار المتساقط على سطح البحر أيضًا في تكوين رغاوى البحر وتدميره.

من الحقائق العلمية

  • إن الزبد لا يتشكل إلا في حالة الحركة السريعة التي تحدث نتيجة إعصار أو نتيجة السيول العنيفة. وتتشكل دائماً على سطح الماء في الأعلى.
  • إن وزن هذه الرغوة أو الزبد خفيف جداً ويتطاير في الهواء مثل البخار.
  • إن كمية صغيرة من الماء تكفي لتشكيل كمية كبيرة من الزبد، أي أن الزبد ليس له خفيف القيمة و الوزن.

انظر أيضا

  • بحرهل تم التثبت قبل نشر هاته البيانات

مراجع

      • بوابة ملاحة
      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.