زجاج اليورانيوم

زجاج اليورانيوم هو عبارة عن زجاج يحتوي على عنصر اليورانيوم ، ويكون عادة في شكل أكسيد اليورانات، ويضاف إلى مزيج الزجاج قبل صهرة للتلوين. تختلف النسبة الخلط مع الزجاج وتكون مستويات الخلط حوالي 2٪ من اليورانيوم إلي نسبة الزجاج المخلوط، غير أن بعض القطع المصنعة في القرن العشرين صنعت بما يصل إلى 25٪ من اليورانيوم.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2021)

كان زجاج اليورانيوم يُصنع في السابق لأدوات المائدة والأدوات المنزلية، لكنه لم يعد يستخدم على نطاق واسع عندما تم الحد من توافر اليورانيوم في معظم الصناعات بشكل حاد خلال الحرب الباردة في الأربعينيات إلى التسعينيات. وتعتبر معظم القطع الموجودة حاليا تحفًا أو مقتنيات من فنية من الحقبة القديمة، وعلى الرغم من حدوث انتعاش طفيف في الأواني الزجاجية الفنية المصنعة من اليورانيوم . إلا أن زجاج اليورانيوم الحديث يقتصر بشكل أساسي على الأشياء الصغيرة مثل الخرز أو الرخام كأحدث المستجدات الزخرفية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.