زرع الخلايا

زرع الخلايا هي عملية يتم بها تنمية خلايا حقيقية النواة وبدائية النواة تحت ظروف مسيطرة. بصورة عامة، يدل مصطلح "زرع الخلايا" على زرع خلايا مأخوذة من كائنات متعددة الخلايا، خاصة خلايا الحيوان. التطور والطرق التأريخية لزرع الخلايا متعلقة بصورة كبيرة بزرع الأنسجة وزرع الأعضاء. ويُسمى مكان زرع الخلايا مزرعة خلايا.

من الناحية العملية، يشير مصطلح "زراعة الخلايا" الآن إلى زراعة الخلايا المشتقة من حقيقيات النواة متعددة الخلايا، وخاصة الخلايا الحيوانية، على النقيض من أنواع أخرى من الثقافة التي تزرع الخلايا أيضًا، مثل زراعة الأنسجة النباتية، والثقافة الفطرية، والثقافة الميكروبيولوجية (الميكروبات). يرتبط التطور التاريخي وأساليب زراعة الخلايا ارتباطًا وثيقًا بتطور زراعة الأنسجة والأعضاء. ترتبط الفيروسية أيضًا بالخلايا كمضيفات للفيروسات.

أصبحت تقنية المختبر للحفاظ على خطوط الخلايا الحية (مجموعة من الخلايا المنحدرة من خلية واحدة وتحتوي على نفس التركيب الوراثي) المنفصلة عن مصدر النسيج الأصلي أكثر قوة في منتصف القرن العشرين.

أصبح زرع الخلايا الحيوانية تقنية مختبرية روتينية في الخمسينات من القرن العشرين، ولكن مبدأ المحافظة على خلايا حية مفصولة عن النسيج المصدر الأصلي هي عملية اكتشفت في القرن التاسع عشر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.