زواج المثليين في تايوان

أصبح زواج المثليين في تايوان قانونيًا في 24 مايو 2019. مما جعل تايوان أول دولة في آسيا تقنّن زواج المثليين.

الأوضاع القانونية لزواج المثليين
  1. يتم عقده في هولندا، ويشمل ذلك أيضا بونير وسينت أوستاتيوس وسابا ولا يتم عقده في أروبا وكوراساو وسينت مارتن
  2. يتم عقده والاعتراف به في 18 ولاية ومدينة مكسيكو، ويتم الإعتراف به في الولايات الأخرى لما يتم عقده في الولايات التي قننت زواج المثليين
  3. يتم عقده في نيوزيلندا، ولا يتم عقده ولا الإعتراف به في توابع نييوي، توكيلاو وجزر كوك
  4. لم يدخل حيز التنفيذ بعد في كل من أيرلندا الشمالية وسارك، تم الحكم بإصدار تشريع مشابه للزواج كالشراكة المدنية في جزر كايمان. لا يتم عقده ولا الاعتراف به في 5 من 14 إقليما من أقاليم ما وراء البحار البريطانية (وهي أنغويلا، مونتسرات، جزر توركس وكايكوس، جزر كايمان، جزر العذراء البريطانية)
  5. لايتم عقده ولا الإعتراف به في ساموا الأمريكية و عديد الأمم القبلية الأمريكية الأصلية.
  6. درجة الاعتراف غير معروفة. لا توجد حالات فعلية حتى الآن.
  7. يقتصر على حقوق الإقامة للأزواج الأجانب لمواطني الاتحاد الأوروبي
  8. الوصي القانوني (على الصعيد الوطني)، وحقوق الإقامة للأزواج الأجانب المقيمين بصورة قانونية (هونغ كونغ، بكين)
  9. يقتصر على أزواج وشركاء الدبلوماسيين الأجانب

* لم يدخل حيز التنفيذ، ولكن سيصبح زواج المثليين قانونيا بعد موعد نهائي أوتوماتيكي وضعته محكمة ما

بوابة مثلية جنسية

في 24 أيار/مايو 2017، حكمت المحكمة الدستورية أن من حق الشركاء المثليين الزواج بموجب الدستور، وأن لدى اليوان التشريعي سنتان لتعديل قوانين الزواج بما يتماشى مع الدستور. إذا لم يتم ذلك، سيتمكن الأزواج المثليون من تسجيل اتحاداتهم كزواج ويتم معاملتهم على هذا النحو بموجب القانون. ووفقاً "للتفسير القضائي لليوان رقم 748"، إذا لم يتم ذلك، فسيكون الأزواج المثليون قادرين على تسجيل اتحادهم كزواج وأن تعامل اتحاداتهم على هذا النحو بموجب القانون. في أعقاب حكم المحكمة الدستورية، توقف التقدم في تنفيذ القانون بسبب تقاعس الحكومة ومعارضة قوية من قبل المحافظين والمسيحيين. في نوفمبر 2018، صوت الناخبون التايوانيون ضد تغيير القانون المدني للسماح بزواج المثليين. غير أن الحكومة أكدت أن الحكم سيصبح نافذاً بغض النظر عن نتائج الاستفتاء، وذلك بوضع قانون منفصل لتشريع زواج المثليين بدلاً من تعديل القانون المدني. في 20 فبراير 2019، تم إصدار مشروع قانون بعنوان "قانون تنفيذ تفسير اليوان القضائي رقم 748"، والذي صدر في اليوم السابق. سيمنح مشروع القانون للأزواج المثليين جميع الحقوق المتاحة تقريبا للأزواج المغايرين بموجب القانون المدني، ولكنها ستسمح فقط للأزواج المثليين بتبني الأطفال البيولوجيين لبعضهم البعض. وافقت الحكومة (اليوان التنفيذي) عليه في اليوم التالي وأرسلته إلى البرلمان التايواني (اليوان التشريعي) للمراجعة السريعة إرساله إلى المجلس التشريعى للمراجعة المسار السريع. تم تمرير مشروع القانون في 17 مايو، ووقعت عليه الرئيسة في 22 مايو، ودخل حيز التنفيذ في 24 مايو 2019 (آخر يوم ممكن بموجب حكم المحكمة).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.