زومبي

الزومبي أو الكسالى (بالإنجليزية: Zombie)‏ هو الجثة المتحركة التي أثارتها وسائل سحرية من الساحرات أو حدث خطأ بالعقل وغالبا ما يطبق هذا المصطلح غير الحقيقي لوصف شخص منوم مجرد من الوعي الذاتي.

منذ أواخر القرن 19. وقد اكتسبت شخصية الزومبي شعبية وشهرة كبيرة خاصة عند الاطفال والمراهقين. خاصة في أمريكا الشمالية والفولكلور الأوروبي. وفي العصر الحديث. تم تطبيق مصطلح "الزومبي" على الموتى الاحياء في أفلام الظلام والرعب. وتم تصوير فيلم يمثلهم سنة 1968 م من إخراج جورج روميرو واسماه ليلة الحي الميت.

وقد ظهرت شخصية الزومبي في الكثير من الافلام والقصص والعاب الفيديو والرسوم المتحركة على قنوات الاطفال والبرامج التلفزيونية الترفيهية.

يأتي المصطلح من الفولكلور الهايتيّ حيث الزومبي هو جسد ميت يتم إحياؤه بطرق مختلفة معظمها تنطوي على السحر. لا تنطوي الصور الحديثة لإنعاش الموتى بالضرورة على السحر، ولكنّها غالبًا ما تستدعي أساليب الخيال العلميّ مثل الناقلات، والإشعاع والأمراض العقلية، وناقلات الجراثيم، ومسببات الأمراض، والطفيليات، والحوادث العلمية وماإلى ذلك. ولتفسير هذه نختصر ان هناك جثه وضع فيها بعض العلماء فيروس أو جرثومه داخل عروق الجثة ف انتقلت الفيروس أو الجرثومه إلى الاعضاء الاخرى ف وصلت الجرثومه إلى المخ ف اعادة حركه الدماغ الذي هو مسئول عن حركه الاعضاء الاخرى فتحركت الجثة ك شخص عاد للحياة لكن الفيروس أو الجرثومه غيرة مجرى الاعصاب ف الجثة اصبحت لديها الرغبة ف افتراس غيرها من الهيئة لاسباب مثيرة للجدل مثل داء الكلب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.