سؤال ملغوم

السؤال الملغوم أو السؤال المشحون أو السؤال المركب (في الإنجليزية: loaded question\complex question)، هو سؤال يحتوي على افتراض خلافي أو غير مبرر (على سبيل المثال: افتراض مسبق بالذنب).

يمكن استخدام هذه الأسئلة كأداة بلاغية بصرف النظر عن كونها مغالطة غير رسمية اعتمادًا على الاستخدام: يحاول هذا النمط من الأسئلة تقييد الردود المباشرة عليها بالأجوبة التي تخدم غايات السائل فقط. والمثال التقليدي على ذلك هو السؤال "هل توقفت عن ضرب زوجتك؟"؛ سواء أجاب الشخص بنعم أو لا، فسوف يعترف بامتلاكه زوجة وبأنه كان قد ضربها في وقت ما في الماضي. يتم افتراض وجود بعض الحقائق بشكل مسبق في مثل هذه الأسئلة، وبذلك تعتبر أسئلة ملغومة لأنها تحصر المجيب ليعطي إجابة واحدة أو يجيب ضمن صنف معين من الإجابات، كما تُعتَبَر مغالطة الأسئلة المتعددة/ مغالطة الأسئلة المركبة متورِّطة في ذلك. تعتمد المغالطة في تأثيرها على السياق المستخدمة فيه: حقيقة أن السؤال يفترض شيئًا ما لا يجعل بحد ذاته السؤال خاطئًا؛ تصبح الحجة التي تحتوي عليه خاطئة فقط عندما لا يتم الموافقة بالضرورة على بعض هذه الافتراضات المسبقة من قبل الشخص الذي يطرح السؤال. ومن هنا يمكن تلغيم السؤال نفسه في سياق ما دون الآخر. على سبيل المثال: لا يُعتَبَر السؤال السابق ملغومًا إذا طُرِحَ أثناء محاكمة اعترف فيها المُدَّعَى عليه بضرب زوجته.

لا بأس من استخدام هذه المغالطة من قبل بعض المحققين لإيقاع المتهم في الاعتراف، فقد يسأل المحقق: "أين أخفيت جسم الجريمة؟"، "أين خبّأت المال الذي سرقته؟"، "ما الذي دفعك لتزوير هذه الوثيقة؟".

يجب تمييز هذه المغالطة عن مغالطة المصادرة على المطلوب، التي تتضمن مقدمة تعتمد صحتها على حقيقة الاقتراح المطروح، والذي غالبًا ما يكون إعادة صياغة ضمنية للاقتراح.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.