ساحة الجمهورية، يريفان

ساحة الجمهورية، يريفان (الأرمينية: Հանրապետության հրապարակ ،Hanrapetut′yan hraparak، المعروف محليا باسم Hraparak، بالعربية "ميدان")هي ساحة البلدة المركزية في يريفان، عاصمة أرمينيا. وتتكون من قسمين: دوار بيضوي وقسم على شكل شبه منحرف يحتوي على بركة فيها نوافير موسيقية. يحيط بالمبنى خمسة مبان رئيسية مبنية بالطفة والأصفر على الطراز الكلاسيكي الحديث مع استخدام واسع للزخارف الأرمينية. وتشمل هذه المجموعة المعمارية البيت الحكومي، ومتحف التاريخ والمتحف الوطني، وفندق أرمينيا ماريوت ووزارات الشؤون الخارجية والنقل والاتصالات. تم تصميم الساحة في الأصل من قبل ألكسندر تامانيان في عام 1924.تم الانتهاء من تشييد معظم المباني بحلول عام 1950؛ كما تم الانتهاء من المبنى الأخير - المعرض الوطني - في عام 1977.

خلال الفترة السوفييتية سميت بساحة لينين، وكان تمثال لينين يقف في الميدان، حيث عقدت المسيرات العسكرية مرتين (ثلاث مرات في السنة) في السنة. بعد استقلال أرمينيا تم إزالة تمثال لينين وتمت إعادة تسمية الساحة.وقد تم وصفها بأنها "الفضاء المدني الأهم في أرمينيا" و"المدينة"،"إبراز يريفان" المعماري و"المجموعة المعمارية الأكثر تميزًا في المدينة".واقترح كاتب السفر "Deirdre Holding" أنها "بالتأكيد واحدة من أفضل الساحات المركزية التي تم إنشاؤها في أي مكان في العالم خلال القرن العشرين."

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.