سادية مازوخية

سادية مازوخية أو سادية – مازوخية (وقد تكتب: سادية ماسوشية) (بالإنجليزية: Sadomasochism)‏ هو نيل وحصول المُتعة من خلال القيام بالأعمال التي تتضمن إيصال أو إلحاق الألم أو الإذلال. تُعّرف السادية على أنها اضطراب نفسي يتجسّد في التلذّذ بإلحاق الألم على الطرف الآخر أو الشخص ذاته. أيّ التلذّذ بالتعذيب عامةً، بينما المازوخية فهي اضطراب نفسي يتجسّد في التلذّذ بِالألم الواقع على الشخص ذاته. أيّ التلذذ بالاضطهاد عامةً. وعموماً لا تعد السادية–المازوخية اضطرابا جنسيا إلا في حالة تسبب هكذا ممارسات بضائقة أو خلل يتطلب التشخيص.

سادية مازوخية
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم النفس  
من أنواع شذوذ جنسي ،  وبي دي إس إم  
التاريخ
سُمي باسم ماركيز دي ساد ،  وليوبولد فون زاخر مازوخ  
هذا الوسيط قد لا يتقبله البعض.
امرأتان مكممتان ومقيدتان إلى قضبان معدنية
هذا الوسيط قد لا يتقبله البعض.
استعراض جلد

غالباً ما يُستخدم الاختصار S&M للتعبير عن السادية المازوخية (sadomasochism) باللغة الإنجليزية، وعلى الرغم من أن الممارسين أنفسهم عادةً ما يحذفون علامة العطف ويستخدمون اختصار S-M أو SM أو S/M عند كتابتها في جميع أنحاء الأدب. لا تعتبر السادية المازوخية مرضاً شبيهاً بالشذوذ السريري إلا في حال أدت هذه الممارسات إلى حالة من الاضطراب أو الخلل في التشخيص السريري. وبالمثل فيجب التمييز ما بين الممارسات السادية الجنسية القائمة بين شخصين بالتراضي والمعروفة بالاختصار الإنجليزي بي دي إس إم (BDSM)، وبين أعمال العنف أو الاعتداء الجنسي غير القائمة بالتراضي باستخدام القوة أو الإكراه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.