ساعة رملية

الساعة الرملية أو البنكام[1] هي أداة لقياس الوقت تتكون من كرتين (حُجرتين) من الزجاج فوق بعضهما متصلتين بفتحة ضيقة، وتكون الكرة العليا مليئة بالرمل الناعم الذي يتسرب إلى الكرة السفلى، ويمكن قلب الساعة عندما تمتلئ الكرة، ويعتبر الوقت الذي تحتاجه الكرة العلوية لتغدو فارغة مقياساً للوقت.

ساعة رملية

يأخذ الرمل ساعة كاملة بالضبط لكي ينساب من الكرة العليا إلى الكرة السفلى.وتقيس ساعات رملية اصغر مثل ساعات نصف الساعة ,فترات زمنية أقصر.

وكانت بعض الساعات الرملية تستخدم لتحديد مقدار الزمن اللذي كان على المتحدث أن يلقي حديثه فيه.وحتى بداية القرن العشرين,كان البحارون يستخدمون اداة,مثل الساعة الرملية كانت تقيس مدة اقل من دقيقة.وبهذه الاداة كان يمكنهم قياس سرعة سفينتهم.وكانت الساعة الرملية تستخدم على نطاق واسع قبل اختراع الانواع المختلفة من الساعات .ومع هذا,فقد استبدلت بها الساعات الصغيرة والكبيرة.وقد ذكر كتاب كثيرون الساعة الرملية تعبيرا عن مرور الوقت.

الساعة الرملية (أو sandglass، وتوقيت الرمل، ومشاهدة الرمل، أو الساعة الرملية) هو جهاز ميكانيكي يستخدم لقياس مرور الوقت. وهي تتألف من اثنين من المصابيح الزجاجية متصل عموديا العنق الضيقة التي يسمح هزيلة المنظم للمادة (تاريخيا الرمال) من لمبة العليا إلى أقل واحد. وتشمل العوامل التي تؤثر على الفاصل الزمني قياس كمية الرمال، وخشونة الرمل، وحجم لمبة، وعرض العنق. ويمكن إعادة استخدام الساعات الرملية إلى أجل غير مسمى من قبل عكس المصابيح مرة واحدة لمبة العليا فارغة

لا تعتبر الساعة الرملية أداة قياس موثوق منها، فتدفق الرمل من الحجرة العلوية للسفلية يرتبط بعدة عوامل منها:

  • نعومة الرمل
  • شكل الحجرات
  • حجم الفتحة الواصلة بين الحجرتين ودرجة تأثرها بمرور الرمل
  • استقرار الساعة
  • الوقوف العمودي للساعة.

انظر أيضاً

المراجع

    • بوابة زمن
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.