ساغا نيال

ساغا نيال أو ملحمة نيال (بالآيسلندية: Njáls saga) هي ساغا (ملحمة) آيسلندية تعود للقرن الثالث عشر تصف أحداثاً وقعت بين 960 حتى سنة 1020. الشخصيات الرئيسية هي أصدقاء نيال ثورغيرسون، واسم نيال (Njáls) هو من أصل غايلي.

تتناول الملحمة عملية من النزاعات الدموية في الكومنويلث الآيسلندي، وتبين كيف يمكن لمتطلبات الشرف أن تؤدي إلى إهانات صغيرة تتصاعد إلى إراقة دماء مدمِّرة ومطولة. الإهانات التي تكون فيها رجولة الشخص محل تساؤل هي أمر بارز بشكل خاص وقد تعكس مؤلفًا ينتقد النظرة المثالية المفرطة للرجولة. من السمات الأخرى للسرد وجود التباشير والأحلام النبوية. من المثير للجدل ما إذا كان ذلك يعكس وجهة نظرة الكاتب وإيمانه بالقضاء والقدر.

الشخصيات الرئيسية في الملحمة هم الأصدقاء نيال ثورغيرسون، وهو محام وشخص عاقل، وغونار هادموندرينشن، محارب ممتاز. تحرّض زوجة غونار على عداءٍ يؤدي إلى وفاة شخصيات عديدة على مدى عدة عقود، بما في ذلك مقتل نيال المحترق «الذي سمّيت الملحمة باسمه» عن طريق إطلاق النار.

يُعد العمل مجهول الهوية، رغم وجود تكهنات واسعة النطاق بشأن هوية المؤلف. ربما وُصِفَت الأحداث الرئيسية في الملحمة بأنها تاريخية، ولكن المؤلف شكّل المادة، مُعتمداً على التقاليد الشفهية، وُفقًا لاحتياجاته الفنية. تُعد ملحمة نيال أطول وأكثر ملحمة تطورية في ملاحم الأيسلنديين. تعتبر غالبًا ذروة تقليد الملحمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.