ساكسون

الساكسون أو شعب الساكسون(1) هي مجموعة من الشعوب الجرمانية المبكرة استخدم الاسم في أواخر الإمبراطورية الرومانية للإشارة إلى غزاة الساحل الجرماني، وأيضًا إلى كلمة شبيهة بـ"فايكنغ" اللاحقة. يُعتقد أن أصولهم كانت بشكل أساسي في مكان ما في ساحل بحر الشمال الألماني المذكور أعلاه أو بالقرب منه، حيث عُثر عليهم لاحقًا في العصور الكارولنجية. ارتبط الساكسون القاريون أيضًا في العصر الميروفنجي بالنشاط والمستوطنات على ساحل ما أصبح فيما بعد الساحل النورماندي. أصولهم الدقيقة غير مؤكدة، ويوصفون أحيانًا بأنهم يقاتلون بداخلي أراضيهم، ويتصادمون كثيرا مع الفرنجة والتورينغيون. ربما توجد إشارة كلاسيكية واحدة إلى وطن أصغر لقبيلة ساكسونية مبكرة، لكن تفسيرها محل خلاف. وفقًا لهذا الاقتراح، يُعتقد أن أقرب منطقة استيطان للساكسون كانت شمال ألبينجيا [الإنجليزية]. هذه المنطقة العامة قريبة من الموطن المحتمل للأنجليين.

الساكسون
مناطق الوجود المميزة
ساكسونيا القديمة، يوتلاند، فريزيا، الممالك السبعة لإنجلترا (إنجلترا الأنجلوسكسونية)
اللغات

اللغة السكسونية القديمة، اللغة الإنجليزية القديمة

الدين

في الأصل وثنية جرمانية ووثنية أنجلوسكسونية, في وقت لاحق المسيحية

في المقابل، أصبح "الساكسونيون" البريطانيون، الذين يشار إليهم اليوم بالإنجليزية باسم الأنجلوساكسونيون، أمة واحدة تجمع بين الشعوب الجرمانية (الفريزية، واليوتية، والأنجلية) مع البريطانيين الرومانيين، مما أدى إلى إنشاء ممالك ما بعد الفترة الرومانية طويلة الأمد تعادل تلك التي شكلها الفرنجة في القارة. كانت أقدم أسلحتهم وملابسهم في جنوب نهر التايمز مصممة على نمط الأزياء العسكرية الرومانية المتأخرة، لكن المهاجرين في وقت لاحق في شمال نهر التايمز أظهروا تأثرًا قويا بألمانيا الشمالية. مصطلح "الأنجلوساكسوني"، الذي يجمع بين أسماء الأنجليين والساكسونيين، دخل حيز الاستخدام بحلول القرن الثامن (على سبيل المثال بولس الشماس) للتمييز بين السكان الجرمانيين في بريطانيا والساكسونيين القاريين (المشار إليهم في وثائق أنجلو ساكسونية بـ"Ealdseaxe" «السكسونيون القدامى»)، لكن كلا من الساكسونيين في بريطانيا وساكسونيا القديمة (شمال ألمانيا) لا يزال يشار إليهم باسم "الساكسونيين" بطريقة عشوائية، خاصة في لغات بريطانيا وأيرلندا.

في حين أن الساكسونيين الإنجليز لم يعودوا غزاةً، فإن التاريخ السياسي للساكسونيين القاريين لم يكن واضحًا حتى وقت الصراع بين بطلهم شبه الأسطوري فيدوكيند [الإنجليزية] والإمبراطور الفرنجي شارلمان. في حين أن الساكسونيين القاريين لم يعدوا مجموعة عرقية أو دولة مميزة، إلا أن اسمهم لا يزال موجودًا في أسماء العديد من المناطق والولايات في ألمانيا، بما في ذلك ساكسونيا السفلى(2)، ساكسونيا في ساكسونيا العليا، وكذلك ساكسونيا أنهالت(3). يعود اسم ولاية ساكسونيا الحالية إلى تاريخ الأسرة الحاكمة وليس إلى التاريخ العرقي.

ساهم الساكسون في إنشاء المستوطنات الجرمانية في بريطانيا خلال القرن الخامس وبعده وعدد المهاجرين إلى الجزر البريطانية غير المعروف، لكن تشير بعض التقديرات إلى أن عدد المستوطنين الأنجلوسكسونيون حوالي مئتي ألف مستوطن. كان للساكسونيين تأثير قوي في اللغة والثقافة في شمال ألمانيا والبالتس وسلاف بولونيا وقبائل سلافية أخرى بسبب تأثير الرابطة الهانزية التجارية

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.