ستالينية

الستالينية هي خصائص وأفكار سياسية و ايديولوجية، وضع أسسه يجوزيف ستالين، وربطها بلينين من خلال وصف هذه الايدلوجية بتعبير اللينينية - الستالينية.[1][2][3] بعد قيادة ستالين للحزب الشيوعي (البلاشفة)، ( بعد المؤتمر العشرين انشقت الحركة الشيوعية العالمية ونشأت تيارات الماركسية اللينينية "الماوية" وهي تيارات ترفض قرارات المؤتمر العشرين للاتحاد السوفييتي،وتتمسك بوحدة الماركسية اللينينية

يوصف الستالينيين بالعديد من الوصوف، مثل : معاداة التحريفية، أحزاب بلشفية أحزاب ماوية.

وأتباع الستالينية يعتبرون ان ستالين قام بترسيخ اللينينية كتطور ثاني للماركسية ويعرف باسم الماركسية اللينينية ثم تطورت كذلك لفكرة الماوية في بعض الأحيان. يعتبر الماويون أن السياسة الإدارية لستالين لا علاقة لها بالفكر السياسي فعند التعاطي بموضوع ستالين يتم الفصل في هذا الأمر، للابتعاد عن الممارسات المُدانة والانتهاكات التي اتهم ستالين بها، ويتعتبرون أن الفكر الماركسي اللينيني الذي رسخه ستالين هو أساس من أسس الفكر السياسي الماوي

توفي ستالين في 1953؛ وبحسب الاعتقاد الواسع أنه تم تسميمه، و بحسب اعتراف مولوتوف، وبعد ذلك بثلاث سنوات، في المؤتمر العشرين، شنت قيادة الح.ش.ا.س هجومات عنيفة ضده؛ بعد سنوات من موته، في المؤتمر الثاني والعشرين، هاجمت مرة أخرى ستالين وأزالت ضريحه الذي كان مجاورا لضريح لينين.

ماركسيون لينينيون (فكر ماوتسي تونغ) يرفعون صور ماركس وانجلس ولينين

مراجع

  1. "Newseum: The Commissar Vanishes". مؤرشف من الأصل في 08 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ July 19, 2008.
  2. Ellman, Michael (2005). "The Role of Leadership Perceptions and of Intent in the Soviet Famine of 1931–1934" (PDF). Europe-Asia Studies. 57 (6): 826. doi:10.1080/09668130500199392. مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 يوليو 2019.
  3. " نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة القرن 19
    • بوابة الاتحاد السوفيتي
    • بوابة شيوعية
    • بوابة السياسة
    • بوابة اشتراكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.