ستيفن ستروغاز

ستيفن هنري ستروغاز (بالإنجليزية: Steven H. Strogatz)‏ /ˈstrɡæts/ (ولد في 13 أغسطس 1959، تورينغتون) هو عالم الرياضيات أمريكي و أستاذ الرياضيات التطبيقية (يعقوب غولد شورمان) في جامعة كورنيل. ومن المعروف انه لإسهاماته في دراسة التزامن في ديناميكية النظم، وعلى عمله في مجموعة متنوعة من مجالات الرياضيات التطبيقية، بما في ذلك البيولوجيا الرياضية ونظرية الشبكة المعقدة.

ستيفن ستروغاز
معلومات شخصية
الميلاد 13 أغسطس 1959
تورينغتون
مواطنة الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية أمريكي
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الفيزيائية الأمريكية ،  ومجتمع الرياضيات الأمريكي  
الحياة العملية
المؤسسات جامعة كرونيل
المدرسة الأم جامعة برينستون
جامعة كامبرج
جامعة هارفارد
طلاب الدكتوراه دنكان واتس  
المهنة رياضياتي ،  وفيزيائي ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل رياضيات تطبيقية
نظم معقدة
موظف في جامعة كورنيل ،  ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  
سبب الشهرة نظرية النظم الديناميكية
نظرية الشبكات
الجوائز
جائزة الباحث الشاب الرئاسية (1990)
زمالة الجمعية الأمريكية الفيزيائية   
منحة مارشال
زميل الجمعية الأمريكية للرياضيات   
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
زمالة جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية  
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

على وجه الخصوص، ورقته البحثية التي نشرت في مجلة النيتشر عام 1998 مع دنكان واتس، بعنوان "الديناميات الجماعية في الشبكات الصغيرة في العالم"، تعتبر على نطاق واسع كمساهمة جوهرية في المجال عبر التخصصي للشبكات المعقدة، التي تصل تطبيقات نظرية المخططات والفيزياء الإحصائية مع علم الاجتماع، والأعمال التجارية، وعلم الأوبئة، وعلم الأعصاب. يمكن قياس اهميتها بكونها المادة الأكثر اقتباسا عن شبكات بين عامي 1998 و 2008، والورقة السادسة بين الارواق ذات الاقتباسات الأعلى في كل الفيزياء.

شملت كتابات ستروغاز في عام 1994 الكتاب التعليمي0}ديناميكات غير خطية والفوضى، وثلاثة كتب شعبية، ومقالات عديدة في الصحف. كتابه، الذي نشر في عام 2009، حساب التفاضل والتكامل للصداقة، كان يسمى "مستدر الدموع الصادقة" و "بعض عن السيرة، وبعض عن السيرة الذاتية وبعض عن دليل مسار لحساب التفاضل والتكامل". اختير كتابهتزامن كأفضل كتاب لعام 2003 من قبل مجلة ديسكفر. كما سجّل ستروغاز سلسلة من المحاضرات حول نظرية الفوضى لشركة التدريس، صدر في عام 2008، وفي أواخر يناير كانون الثاني عام 2010، بدأ ستروغاز كتابة عمود أسبوعي في الرياضيات في صحيفة نيويورك تايمز. هذه الأعمدة مع العديد كتابات ستروغاز، نشرت مؤخرا في كتاب متعة X الذي صدر في أكتوبر 2012. وقد وصفت الأعمدة التي يكتبها في نيويورك تايمز بأنها "ما يجب على رجال الاعمال والمديرين التنفيذيين الذين يدركون ان الرياضيات هي الآن لغة مشتركة lingua franca لتحليل الأعمال الهامة".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.