سد اللاهون

حيـث عـانـت الفيـوم مـن مشكلـة خطيـرة هـى أهـدار مسـاحـات واسعـة مـن الأراضـى الـزراعيـة فـى مـوسـم الفيضـان بسـبب وقـوعهـا علـى شـاطـئ بحيـره موريـس التـى يصـب فيهـأ بحـر يـوسـف فقـام امنمحـات الثـالـث ببنـأء سـد الـلاهـون عنـد مـدخـل الفيـوم بسـبب 

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أبريل 2017)

مشــروع سـد الـلاهــون

1- منـع ميـاه الفيضـان مـن اغـراق الاراضـى الـزراعيـة 

2- تخـزيـن ميـاه الفيضـان للأستفـادة منهـا عنـد الحـاجـة 

نتـائـج بنـاء سد الـلاهـون :

- زراعـة 27 ألـف فـدان فـى أقليـم الفيـوم 

- انشـاء مـدن جـديـدة حـول بحيـرة موريـس 

- الإدارة السلميـة الحـازمـة لمـواجهـة الازمـات مـن خـلال ادارات مختصـة بـالـزراعـة

لكن المشكلة ان السد قريب للانهيار بسبب الإهمال


سد اللاهون بني في فترة الأسرة 12، وتم تجديده في فترة العصر المملوكي، أعيد بناء السد من الحجر الصلب في العصر المملوكي على يد السلطان الظاهر بيبرس لتنظيم دخول المياه إلى إقليم الفيوم من خلال ترعة بحر يوسف التي تنبع من ترعة الإبراهيمية بمحافظة أسيوط، كما تم ترميمها في عهد السلطان الغوري الذي زار الفيوم عام 1512 م، ولاحظ بداية لتآكل أحجار قناطر اللاهون فأصدر أمرا بترميمها.(1)

  • بوابة مصر
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.