سرطان الحويصلة الصفراوية

سرطان الحويصل الصفراوي أو سرطان المرارة (بالإنجليزية: Gallbladder cancer)‏ من السرطانات نادرة الحدوث، له توزع جغرافي مميز حيث أنه يكثر حدوثه في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية كما أنه منتشر في وسط وشرق أوروبا واليابان وشمال الهند. بالإضافة إلى توزعها الجغرافي؛ يلاحظ أن العرق له دور في تحديد قابلية الإصابة بسرطان الحويصل الصفراوي حيث إن العرق الأمريكي الأصلي والهسباني أكثر عرضة للإصابة ، يمكن الشفاء من المرض عبر استئصال الحويصل الصفراوي إذا ما تم اكتشاف المرض مبكراً. إلا أن الاكتشاف المبكر صعب وقليل الحدوث.

سرطان الحويصلة الصفراوية

معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام
من أنواع أمراض المرارة  
الموقع التشريحي مرارة  

أكثر الأعراض ظهوراً في سرطان الحويصل الصفراوي؛ ألم البطن واليرقان والقيء، ويمكن للسرطان أن يمتد إلى الكبد والأعضاء المحيطة به.

لوحظ أن التكون المتكرر للحصى الصفراوية وبقاءها لفترة طويلة يسبب تكلس جدار الحويصل الصفراوي محدثاً ما يعرف بتخزف المرارة أو "الحويصلة الخزفية" التي تظهر في صور الأشعة التقليدية. وقد أظهرت بعض الداسات أن تخزف المرارة يزيد من احتمالية حدوث سرطان الحويصل الصفراوي. غير أن بعض الدراسات شككت في صدق هذه العلاقة.

معظم هذه السرطانات من النوع الغدي إلا أن بعضها يكون سرطانة خلايا حرشفية، عادة ما يهاجم السرطان أعضاء الكبد والمعدة والبنكرياس والإثني عشر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.