سرقسطة

سرقسطة (بالإسبانية:Zaragoza) هي عاصمة مقاطعة سرقسطة وهي أيضا عاصمة منطقة أراغون في شمال شرق إسبانيا، تقع على نهر إبرة. يبلغ عدد سكانها حوالي 674.725 نسمة.

  

سرقسطة
(بالإسبانية: Zaragoza)‏ 
 

علم شعار

تقسيم إداري
البلد إسبانيا  
العاصمة سرقسطة    
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى سرقسطة  
خصائص جغرافية
إحداثيات 41°39′00″N 0°53′00″W  
المساحة 973780000 متر مربع  
الارتفاع 200 متر  
السكان
التعداد السكاني 681877 (مكتب الأحوال المدنية ) (2020) 
الكثافة السكانية 0.000 نسمة/كم2
  • الذكور 322626 إنسان (2019) 
  • الإناث 352371 إنسان (2019) 
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م+01:00  
تسجيل المركبات
Z 
الرمز البريدي
50001–50022 
الرمز الهاتفي 976 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 6362983 
معرض صور سرقسطة  - ويكيميديا كومنز 

قال أحد المؤرخين عن سرقسطة: «وهي قاعدة من قواعد الأندلس، كبيرة القطر، آهلة، ممتدة الأطناب، واسعة الشوارع، حسنة الديار والمساكن، متصلة الجنات والبساتين، ولها سور حجارةٍ حصين، وهي على ضفة نهرٍ كبيرٍ، يأتي بعضه من بلاد الروم، وبعضه من جبال قلعة أيوب ومن غير ذلك؛ فتجتمع مواد هذه الأنهار كلها فوق مدينة تطيلة، ثم تنصب إلى مدينة سرقسطة؛ ومدينة سرقسطة هي المدينة البيضاء، وسميت بذلك لكثرة جصها وجيارها؛ ومن خواصها أنها لا تدخلها حية ألبتة، وإن جلبت إليها ماتت؛ فمن الناس من يزعم أن فيها طلسما لذلك، ومنهم من يقول إن أكثر بنيانها من الرخام الذي هو صنف من الملح الدراني؛ ومن خاصيتها ألا تدخل الحناش موضعاً يكون فيه، وكذا بأقاليم عدة. ولسرقسطة جسر عظيم يجاز عليه إلى المدينة، ولها أسوار منيعة، ومبانٍ رفيعة. واسمها مشتق من اسم قيصر أغسطة، وهو الذي بناها، وذكر أنها بنيت على مثل الصليب وجعل لها أربعة أبواب: باب إذا طلعت الشمس من أقصى المطالع في القيظ قابلته عند بزوغها، فإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه من الجانب الغربي، وباب إذا طلعت الشمس من أقصى مطالعها في الشتاء قابلته عند بزوغها وهو الباب القبلي؛ وإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه».

من أهم معالم المدينة قصر الجعفرية، الذي بناه المقتدر أمير طائفة سرقسطة، في النصف الثاني من القرن الحادي عشر للميلاد.

«سرقسطة بفتح أوله وثانيه ثم قاف مضمومة وسين مهملة ساكنة وطاء مهملة بلدة مشهورة بالأندلس تتصل أعمالها بأعمال تطيلة ذات فواكه عذبة لها فضل على سائر فواكه الأندلس مبنية على نهر كبير وهو نهر منبعث من جبال القلاع (Cordillera Cantábrica) قد انفردت بصنعة السمور ولطف تدبيره تقوم في طرزها.»  ياقوت الحموي، معجم البلدان
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.