سريفيجايا

كانت سريفيجايا إمبراطورية بوذية إندونيسية قائمة على جزيرة سومطرة بإندونيسيا، أثرت على جزء كبير من جنوب شرق آسيا. كانت سريفيجايا مركزًا مهمًا لتوسع البوذية منذ القرن الثامن حتى القرن الثاني عشر الميلادي، كما كانت أول مملكة موحدة تسيطر على جزء كبير من الأرخبيل الإندونيسي. تزامن صعود إمبراطورية سريفيجايا مع نهاية فترة سفرات شعوب المالاو البحرية. بالنظر إلى موقعها، طورت هذه الدولة التي كانت ذات يوم دولة قوية تقنية معقدة باستخدام الموارد البحرية، كما أصبح اقتصادها يعتمد بشكل تدريجي على التجارة التي ازدهرت في المنطقة، وبالتالي تحولت إلى اقتصاد قائم على السلع الراقية.

سريفيجايا
سريفيجايا
Kadatuan Sriwijaya
Vassal of the Melayu Kingdom (1183–1377)

Vassal


 

650  1377
 

 

 

The maximum extent of Srivijaya around 8th century with series of Srivijayan expeditions and conquest

عاصمة
  • Palembang
  • Kewu Plain
  • Chaiya District
  • Jambi
نظام الحكم Monarchy
الديانة فاجرايانا, إحيائية and هندوسية
Maharaja
Dapunta Hyang Sri Jayanasa Circa 683
Dharmasetu Circa 775
Samaratungga Circa 792
Balaputra Circa 835
Sri Cudamani Warmadewa Circa 988
التاريخ
Dapunta Hyang's expedition and expansion, (Kedukan Bukit inscription) 650
سينغاساري conquest in 1288, إمبراطورية ماجاباهيت put an end to Srivijayan rebellion in 1377 1377
بيانات أخرى
العملة Native gold and silver coins

تعود أقدم إشارة لسريفيجايا إليها إلى القرن السابع. كتب راهب صيني من تانغ، ييجينغ، أنه زار سريفيجايا عام 671 وبقي فيها لمدة ستة أشهر. يعود أقدم نقش معروف يظهر فيه اسم سريفيجايا أيضًا إلى القرن السابع في نقش كيدوكان بوكيت الذي عُثر عليه بالقرب من باليمبانج، سومطرة، بتاريخ 16 يونيو 682. بين أواخر القرن السابع وأوائل القرن الحادي عشر، صعدت سريفيجايا لتصبح قوة مهيمنة في جنوب شرق آسيا. انخرطت سريفيجايا بتفاعلات وثيقة، كانت أشبه بالمناافسة في كثير من الأحيان، مع جاوا وكامبوجا وتشامبا. كانت المصلحة الخارجية الرئيسية لسريفيجايا هي رعاية الاتفاقيات التجارية المربحة مع الصين والتي استمرت من عهد أسرة تانغ إلى أسرة سونغ. كان لسريفيجايا روابط دينية وثقافية وتجارية مع البوذية بالا في البنغال، كما مع الخلافة الإسلامية في الشرق الأوسط.

اختفت المملكة من الوجود في القرن الثالث عشر بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك توسع منافسات الإمبراطوريات الجاوية «سينغاساري» و«ماجاباهيت». بعد سقوط سريفيجايا، باتت امبراطورية منسية. لم يكن يُفترض وجودها حتى عام 1918 على يد المؤرخ الفرنسي جورج كيديس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.