سفانت أرينيوس

سفانتِ أَوغُسْتْ أرهِنْيُوس (بالسويدية: Svante August Arrhenius) هو عالم سويدي ولد في 19 فبراير 1859 وتوفي في 2 أكتوبر 1927 في ستوكهولم. حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1903 بسبب نظريته في الموصلية الكهربية الناشئة عن التفكك الأيوني للإلكتروليتات electrolytes، فكان بذلك أول سويدي يحصل على جائزة نوبل.

سفانت أرينيوس
(بالسويدية: Svante August Arrhenius) 

معلومات شخصية
اسم الولادة Svante August Arrhenius
الميلاد 19 فبراير 1859(1859-02-19)
أوبسالا
الوفاة 2 أكتوبر 1927 (68 سنة)
ستوكهولم
سبب الوفاة أمراض الجهاز الهضمي  
الإقامة السويد  
مواطنة السويد
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الهندسية ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم والآداب ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أوبسالا
جامعة ستكهولم  
مشرف الدكتوراه بير تيودور كليفه
طلاب الدكتوراه أوسكار كلاين  
المهنة عالم فلك، كيميائي، فيزيائي
اللغات السويدية [1] 
مجال العمل فيزياء ،  وكيمياء  
موظف في جامعة ستكهولم ،  وجامعة أوبسالا  
الجوائز
وسام فرانكلين (1920)
ميدالية إتشيغاراي (1919)[2]
جائزة المحاضر لفاراداي (1914)
محاضرات سيليمان التذكارية (1910)
جائزة نوبل في الكيمياء   (1903)[3][4]
قلادة ديفي (1902)[5]
الدكتوراة الفخرية من جامعة أكسفورد  
زميل الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
جائزة جيبس ويلارد
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية  
الدكتوراة الفخرية من جامعة كامبريدج   

درس أرهنيوس في جامعة أبسالا وتحصل على الدكتوراة سنة 1884. وقد بدأ أرهنيوس في الأصل كفيزيائي، لكن كثيرا ً ما يشار إليه بوصفه عالما ً في الكيمياء. كما يعتبر أرينيوس أحد مؤسسي علم الكيمياء الفيزيائية.

في 1889 وضّح أن الكثير من التفاعلات الكيميائية تحتاج طاقة حرارية للقيام بالتفاعل، وهذه الطاقة يجب أن تتجاوز قدرا ً معيناً قبل أن يبدأ التفاعل. المعادلة التي تربط بين الطاقة اللازمة للتفاعل ومعدل حدوث التفاعل تُعرف باسم معادلة أرينيوس.

قام في عام 1894 بحساب الزيادة في مستويات الغازات الحرجة بالغلاف الجوي نتيجة العمليات الصناعية وأفاد في عام 1896 أنه لو تضاعفت كمية ثاني أكسيد الكربون في الهواء فسوف ترتفع درجات الحرارة بمقدار 5-6 درجات مئوية [6] وقد أكد على ذلك في كتابه «عوالم قيد الصنع» (بالسويدية: Världarnas utveckling) في عام 1906 والذي ترجم إلى الإنجليزية عام 1908 بعنوان Worlds in the Making، فكان بذلك أول من توقع أن ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى تتسبب في الاحتباس الحراري للأرض.

في عام 1900 ساهم أرهنيوس في تأسيس معهد نوبل وجائزة نوبل وتأمين حصول بعض العلماء على الجائزة.

وبعد رواج نظرياته الأولى، انتقل للبحث في الفسيولوجيا والفلك والفيزياء الفلكية. وقد كان أرهنيوس ممن آمنوا بأن الحياة قد انتقلت بين الكواكب عبر الأبواغ.

اقترح أرهنيوس عمل تعديلات على اللغة الإنجليزية وجعلها لغة ً عالميةً.

كان أرهنيوس عضواً في معهد الدولة للأحياء العرقية (بالسويدية: Statens institut för rasbiologi) والمجتمع السويدي للصحة العرقية (اليوجينيا)، حيث لعبت السويد دورا ًرائدا ً في هذا المجال الذي وفر الأسس العلمية لبرنامج التعقيم الإجباري في السويد، فضلا ً عن الإلهام الذي منحته هذه الأبحاث لاحقا ً لليوجينيا في ألمانيا النازية.

تخليدا ً لاسمه فقد سميت معادلة أرينيوس وفوهة أرينيوس على القمر ومختبرات أرينيوس في جامعة ستوكهولم على اسمه.

انظر أيضا

مصادر

    • بوابة أعلام
    • بوابة السويد
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة جوائز نوبل
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.