سلطنة البنغال

سلطنة البنغالبالبنغالية: বাঙ্গালা / বঙ্গালা) وشاهي بانغالا (الفارسية: شاهی بنگاله شاهي البنغالية ، البنغالية: শাহী বাঙ্গলা))تعود أساسا لفترة الحكم الإسلامي التركي ،أنشئت خلال القرن الرابع عشر ، كجزء من الفتح الإسلامي لشبه القارة الهنديةو كانت المملكة البنغالية أول مملكة مستقلة موحدة تحت الحكم الإسلامي.ومن ثم  أصبحت المنطقة معروفة على نطاق واسع باسم بانجالا وبنغالا. وحديثاً أصبحت تعرف ب البنغالية والبنغال.

Bengal Sultanate
Bangalah
Bengala
শাহী বাংলা
شاهی بنگاله

1352  1576
 

 


نظام الحكم ملكية مطلقة
لغات مشتركة لغة فارسية, لغة بنغالية (official)
لغة عربية (religious)
الديانة إسلام (official)
هندوسية
بوذية
مسيحية
التاريخ
Unification of Bengal 1352
Mughal invasion 1576
بيانات أخرى
العملة Tanka

اليوم جزء من بنغلاديش
الهند
ميانمار
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند
Satavahana gateway at Sanchi, 1st century CE

تم تشكيل المملكة بعد أن أعلن حكام سلطنة دلهي الاستقلال في المنطقة. وقد وحد شمس الدين إلياس شاه دول المنطقة في حكومة واحدة برئاسة سلطان إمبراطوري. حكمت المملكة من قبل خمسة سلالات. في ذروة إمبراطوريتها الإقليمية ، حكمت المملكة  مناطق في جنوب شرق آسيا وجنوب شرق آسيا و أعادت العلاقات الدبلوماسية بين الصين وشبه القارة الهندية.و سمحت بإنشاء المستوطنة البرتغالية في شيتاغونغ ، وقد كانت أول مقاطعة  أوروبية في البنغال.

كما  نظرت المملكة غربًا للإلهام الثقافي ، خاصة من الثقافات الفارسية وقد  رعى حكامها بناء الكليات في مكة والمدينة ، التي تستضيف أقدس مواقع الإسلام. وتم تعزيز الأدب بالفارسية والبنغالية ، مع التأثيرات الصوفية القوية كما تطورت العمارة البنغالية بشكل كبير خلال هذه الفترة ، مع العديد من التأثيرات الخارجية. كان للمملكة أقلية هندوسية مؤثرة ، والتي تضم الأرستقراطيين والضباط العسكريين والبيروقراطيين. ساعدت الملك البوذي أراكان على استعادة السيطرة على بلاده من البورميين.

بدأت المملكة تتفكك في القرن السادس عشر ، في أعقاب فتوحات شير شاه سوري. بدأت إمبراطورية المغول في استيعاب البنغال تحت  حكم إمبراطورها الأول ، بابور. احتل الإمبراطور المغولي الثاني همايون العاصمة البنغالية لجاور.

وفي عام 1576 ، هزمت القوات المسلحة للإمبراطور أكبر السلطان الأخير ، داود خان كراني وأصبحت المنطقة فيما  بعد تسمى  مغول البنغال.[1] [2][3][4]

مراجع

  1. "History". Banglapedia. مؤرشف من الأصل في 29 September 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2017. Shah-i-Bangalah, Shah-i-Bangaliyan and Sultan-i-Bangalah
  2. Wink، André (2003). Indo-Islamic society: 14th - 15th centuries (باللغة الإنجليزية). BRILL. ISBN 978-9004135611. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019.
  3. Uhlig، Siegbert (2003). Encyclopaedia Aethiopica. صفحة 151.
  4. Embree، Ainslie (1988). Encyclopedia of Asian history. Asia Society. صفحة 149.
    • بوابة التاريخ
    • بوابة الإسلام
    • بوابة دول
    • بوابة ملكية
    • بوابة بنغلاديش
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.