سمكة إيليش

سمكة إيليش ((بالبنغالية: ইলিশ)‏ Ilish قالب:Lang-or Ilishii باللغةالسندية: پلو مڇي Pallu Machhi (بالتيلوغوية: పులస)‏ و تعرف عند الأهوازيين وجنوب العراق والكويت بـ "صبور" Pulasa أو Polasa)، تُكتب أيضًا Elish، هي نوع شائع من السمك يأكله الناس في شبه القارة الهندية. وباعتبارها سمكة استوائية، تعتبر هي أكثر أنواع السمك شيوعًا بين البنغاليين والأوريين، وهي أيضًا السمكة الشائعة في بنغلاديش، والأوسع انتشارًا في أجزاء من الهند، مثل: البنغال الغربية وأوريسا وترايبورا وأسام وغوجارات الجنوبية. ويمكن أن توجد سمكة الإيليش في الهند في المناطق التي تتحدث اللغة الأسامية والبنغالية والأورية واللغة التيلوغوية وفي إقليم السند في باكستان. وتُعرَف في غوجارات باسم مودن (Modenn) أو بالفا (Palva).

تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)

ويتم اصطياد أعداد كبيرة من هذا السمك كل عام في دلتا أنهار بادما-ميغنا-جمنا، والتي تجري مياهها حتى خليج البنغال. وتُعد سمكة الإيليش سمكة بحرية، ولكنها تضع بيضها في الأنهار الكبيرة. وبعد أن تولد، تسبح صغار الإيليش (التي تُعرف باسم جاتكا (Jatka) عائدة إلى البحر. ولكن يتم اصطيادها قبل أن تسبح إلى البحر. ويتم اصطيادها من البحر أيضًا. وعلى الرغم من ذلك، فإن الأسماك التي يتم اصطيادها من البحر لا تكون بنفس المذاق الحلو الذي تتمتع به تلك التي يتم اصطيادها من النهر. وتمتلئ السمكة بعظام صغيرة تتطلب أيادي متمرسة عند تناولها.

تشتهر بهروش التي تقع على ضفاف نهر نارمادا في غوجارات الجنوبية بتلك السمكة. ويكثر الطلب في مومباي على السمك الذي يأتي من بهروش، حتى أنه يتم تصديره إلى بلاد أجنبية كثيرة. ويشتهر السمك الموجود في المنطقة الساحلية في غوجارات باسم مودن إذا كانت أنثى، وبالفا إذا كان ذكرًا صغيرًا.

ونظرًا لكونها أنادروموس (سمكة تهاجر من أجل وضع البيض) بطبيعتها (وهي ظاهرة نادرة في المياه الاستوائية)، تعيش سمكة الإيليش في البحر أغلب عمرها، ولكنها تهاجر لمسافة 1200 كيلومتر عبر الأنهار نحو الداخل في شبه قارة الهند من أجل وضع البيض. وتتراوح المسافة المعتادة التي تقطعها في أنهار بنغلاديش من 50 إلى 100 كم.

في بنغلاديش، يتم اصطياد الإيليش بشكل أساسي في أنهار بادما (نهر الغانج السفلي) وميغنا (براهمابوترا السفلي) وغودافاري. ويُعتبر السمك الذي يتم اصطياده من نهر بادما هو الأفضل من حيث الطعم. أما في الهند، تشتهر أنهار روبنارايان، (الذي يحوي الإيليش الكولاغاتــي) والغانج وماهانادي، وبحيرة تشيلكا ونارمادا وغودافاري بسلالاتها ذات المذاق الحلو. وتوجد سمكة الإيليش في مناطق دلتا في جنوب باكستان، وذلك في إقليم السند. ويُشار إليها هنا عادةً بسمك البالا (Palla). وعادةً ما كانت توجد بكميات وفيرة في منطقة ثاتا. ولكن الآن، فقد جفت الألسنة السفلية الممتدة من نهر السند نظرًا لأن المياه تُختَزَن ضد التيار، كما أن سمكة البالا لم تَعُد تتمكن من القيام برحلتها حتى تصل إلى النهر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.