سوبر بول

السوبر بول (بالإنجليزية: Super Bowl)‏ هي مباراة البطولة السنوية للرابطة الوطنية لكرة القدم وتُلعب في أوائل فبراير. تُعد هذه المباراة مباراة التتويج للموسم العادي الذي يبدأ أواخر صيف العام الذي يسبقه.

سوبر بول
 

الجهة المنظمة الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية  
تاريخ الإنشاء 1967 
الرياضة كرة القدم الأمريكية  
البلد الولايات المتحدة  
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 

أنشئت اللعبة كجزء من اتفاقية الاندماج بين رابطة كرة القدم الأميركية ومنافسها اتحاد كرة القدم الأمريكية. اتُفق على أن يبدأ الفريقان البطلان اللعب في مباراة بطولة الرابطة والاتحاد الوطنيين لكرة القدم السنوية حتى بدأ الاندماج رسميًا في عام 1970. لُعبت المباراة الأولى في 15 يناير 1967 بعد أن أكمل كل من الدوريين موسم عام 1966. بعد الاندماج، أعيد تسمية كل دوري على أنه قسم، ومنذ ذلك الحين لُعبت المباراة بين أبطال القسمين لتحديد بطل الدوري في اتحاد كرة القدم الأميركي. يقيد اتحاد كرة القدم الأميركي استخدام علامته التجارية سوبر بول، ويشار إليه كثيرًا باسم اللعبة الكبيرة أو مصطلحات عامة أخرى من قبل الشركات غير الراعية.

يُعد كل من نيوإنجلاند بيتريوتس وبيتسبرغ ستيلرز حاملي أكبر عدد من ألقاب بطولة سوبر بول بستة ألقاب لكل منهما. يُعد باتريوتس أكثر من ظهر في لعبة سوبر بول برصيد 11 ظهور. تتعادل الرابطة الوطنية لكرة القدم والاتحاد الأمريكي لكرة القدم بسبعة وعشرين فوزًا في سوبر بول.

يُعد حدث سوبر بول ثاني أكبر يوم لاستهلاك الطعام في الولايات المتحدة، بعد يوم عيد الشكر. بالإضافة إلى ذلك، كان حدث سوبر بول في كثير من الأحيان هو البث التلفزيوني الأمريكي الأكثر مشاهدة في العام؛ البث السابع الأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزيون الأمريكي هو مباريات السوبر بول. في عام 2015، أصبحت مباراة سوبر بول التاسعة والأربعين البرنامج التلفزيوني الأمريكي الأكثر مشاهدة في التاريخ بجمهور بلغ 114.4 مليون مشاهد، وهي المرة الخامسة التي تسجل فيها اللعبة رقمًا قياسيًا خلال ست سنوات. تُعدّ مباراة سوبر بول أيضًا من بين الأحداث الرياضية الأكثر مشاهدة في العالم، وتحتل المرتبة الثانية بعد نهائي دوري أبطال أوروبا باعتباره الحدث الرياضي السنوي الأكثر مشاهدة في جميع أنحاء العالم.

يعد وقت البث التجاري خلال بث مباراة سوبر بول هو الأغلى في العام بسبب نسبة المشاهدة المرتفعة، ما يؤدي إلى تطوير الشركات بانتظام لإعلاناتها الأغلى ثمنًا لهذا البث. أصبحت مشاهدة ومناقشة الإعلانات التجارية للبث جانبًا مهمًا من الحدث. بالإضافة إلى ذلك، أدى المطربون والموسيقيون المشهورون عروضهم خلال احتفالات ما قبل المباراة وفترة الاستراحة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.