سوخوي سو-30

سوخوي سو-30 (لقب تعريف الناتو: فلانكر-سي Flanker-C) هي طائرة مقاتلة ثنائية المحرك,، ثنائية المقاعد، طورت من قبل شركة سوخوي الروسية.

سو-30
طائرة سو-30 تابعة للقوات الجوية الجزائرية فوق الجزائر

النوع مقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل  روسيا
الصانع سوخوي
المحرك ساتورن إيه إل-31  
سعر الوحدة 33-45 مليون دولار
طورت من سوخوي سو-27
طرازات أخرى سوخوي سو-30 إم كي آي
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1996
أول طيران 31 ديسمبر 1989
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية
مستخدمون آخرون سلاح جو جيش التحرير الشعبي

القوات الجوية الهندية

القوات الجوية الجزائرية
الطول 21.935 متر  
الارتفاع 6.36 متر  

تنتمي سو-30 إلى الجيل الرابع وهي مقاتلة متعددة المهام قادرة على تحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.و تتميز بقدرتها على القيام بمهمات بعيدة المدى، المتابعة بالرصد الراداري، مساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.

سو-30 مقاتلة مطورة من النسخة التدريبية ثنائية المقاعد سو-27 يو بي (Su-27UB).حيث تم وضع التصميم الجديد وتسميتها رسميا سو-30 من قبل وزارة الدفاع الروسية عام 1996. من سلسلة طائرات فلانكر، فقط طائرات سو-27، وسو-30، وسو-35 هي التي دخلت مراحل التصنيع الفعلي من قبل وزارة الدفاع. باقي الطائرات مثل سو-37 مجرد نماذج فقط.

تتميز سو-30 حاليا بوجود نسختين تتفرع عنهما باقي النماذج الأخرى، النسخة الأولى هي سو-30 أم كي كي (Su-30MKK) وتنتج من قبل مجمع كومسومولسك-نا-أموري لصناعة الطائرات (KnAAPO)، ثنائية المقعد مطورة انطلاقا من مقاتلة سو-27 اس كي Su-27SK صممت عام 1997 لفائدة للصين وبدأ إنتاجها سنة 1999. مخصصة لمهام الهجوم الأرضي للمسافات البعيدة في كل الظروف الجوية مشابهة للمقاتلة إف-15 إي سترايك إيغل الأمريكية.

أما النسخة الثانية سو-30 إم كي آي (Su-30MKI) فتم تطويرها بالشراكة مع الهند، من قبل شركة ايركوت انطلاقا من النسخة التدريبية سو-27 يو بي Su-27UB ، وهي مقاتلة متعددة المهام متخصصة بالإضافة إلى مهام الهجوم الأرضي، في مهام السيادة الجوية لذلك تزويدها بأنظمة ملاحة جوية جديدة كنظام توجيه الدفع (thrust-vectoring) ونظام الأجنحة الأمامية (canards)، ورادار المصفوفات المتراصة (phase-array radar) بعيد المدى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.