سور-حيثية

سور-حيثية مصطلح حديث في علم الآثار يطلق على مجموعة من الدول-المدن الصغيرة التي تواجدت في جنوبي آسيا الصغرى وشمالي سوريا التاريخية، بين الأعوام 1200 ق.م و700 ق.م.[1][2][3] وذلك بين انهيار الدولة الحيثية وبداية الدولة الآشورية. تمييزت هذه الدول بالتعددبة اللغوية، إذ سادت فيها اللغات اللوفية والكنعانية-الفينيقية والآرامية، ما تظهره النقوش الكتابية متعددة اللغات والتي عادة ما كتبت بالخط الهيروغليفي اللوفي أو بالأبجدية المبكرة، ومن علاماتها الفارقة الكتابة على شكل خطوط الفلاحة (Boustrophedon )التي يقلب فيها اتجاه الكتابة من سطر إلى آخر. وارتبطت هذه الدول بعلاقات ثقافية مع الدولة الحيثية.

قائمة الدول السورحيثية

يمكن تقسيم هذه الدول-المدن إلى مجموعتين، في الشمالية منها سادت اللغة اللوفية، وفي الجنوبية سادت اللغة الآرامية.

مجموعة شمالية

مجموعة جنوبية

أنظر كذلك

مراجع

  1. Trevor Bryce. The World of The Neo-Hittite Kingdoms: A Political and Military History. صفحة 129. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019.
  2. D. T. Potts. A Companion to the Archaeology of the Ancient Near East. صفحة 802. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2014.
  3. Tayinat Websiteby the Department of Near & Middle Eastern Civilizations at the University of Toronto نسخة محفوظة 27 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة سوريا
    • بوابة تركيا
    • بوابة الشرق الأوسط القديم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.