سوفيت القوميات

سوفيت القوميات (بالروسية: Совет Национальностей)‏ Sovyet Natsionalnostey ) وتعني بالعربية مجلس القوميات، كان الغرفة البرلمانية الأعلى من مجلس السوفيت الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، انتخب على أساس عالمي، على قدم المساواة و انتخاب مباشر بواسطة الاقتراع السري وفقا للمبادئ الديمقراطية السوفيتية. حتى انتخابات جلاسنوست وانتخابات عام 1989، لم يُسمح إلا للمرشحين الذين وافق عليهم الحزب الشيوعي السوفيتي بالمشاركة في الانتخابات. وقد نجح السوفيت الجمهوريون في فترة وجيزة من أكتوبر إلى ديسمبر من عام 1991.

Soviet of Nationalities
Совет Национальностей
Legislative body in the الاتحاد السوفيتي
التأسيس 1936 
تاريخ الالغاء 1991
جزء من مجلس السوفييت الأعلى  
نظام انتخابي Direct non-competitive elections (until 1989)
مكان الإجتماع
Kremlin Presidium, كرملين

على عكس الاتحاد السوفيتي تألف القوميات السوفيتية من جنسيات الاتحاد السوفيتي، والتي بدورها اتبعت التقسيم الإداري بدلاً من كونها تمثل مجموعات عرقية.

في 26 ديسمبر 1991، تبنى السوفيت الجمهوريون قرارًا يعلن أن الاتحاد السوفيتي لم يعد موجودًا كدولة فاعلة وصوت كل من الاتحاد السوفيتي نفسه. كان الاتحاد السوفيتي قد تم حله فعليًا قبل أسبوعين عندما استدعت روسيا نوابها، تاركةً ذلك دون النصاب القانوني. كان إعلان القوميات السوفيتية بمثابة الخطوة القانونية الأخيرة في حل الاتحاد السوفيتي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.