سوق موحدة

السوق الموحدة هي شكل من أشكال الكتل التجارية أُزيلت فيها معظم الحواجز التجارية (للسلع) مع وجود بعض السياسات المشتركة الخاصة بتنظيم المنتجات، وحرية تنقل عوامل الإنتاج (رأس المال واليد العاملة) والمشاريع والخدمات. الهدف هو أن يكون تنقل رأس المال، واليد العاملة، والبضائع، والخدمات بين الأعضاء سهلًا كسهولته داخل كل منها على حدة. تُزال الحواجز المادية (الحدود)، والتقنية (المعايير)، والضريبية (الضرائب) بين الأعضاء إلى أقصى حد ممكن. تعيق هذه الحواجز حرية تنقل العوامل الأربع للإنتاج (البضائع، رأس المال، الخدمات، والعمال).

يُشار إلى السوق المشتركة عادة على أنها المرحلة الأولى من مراحل إنشاء سوق موحدة. تُبنى عادة في منطقة تجارة حرة حيث لا توجد تعريفات جمركية على السلع وحرية نسبية في حركة رأس المال والخدمات، ولكنها غير متطورة جدًا فيما يتعلق بتقليل الحواجز التجارية الأخرى.

السوق المتحدة هي المرحلة الأخيرة من مراحل السوق الموحدة. تتطلب الحرية التامة للسلع، والخدمات (بما فيها الخدمات المالية)، ورأس المال والناس بغض النظر عن الحدود الدولية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.