سونار

السونار أو أصداء (بالإنجليزية: sonar) هي تقنية انتشار الصوت وتستخدم عادة في البحر لاكتشاف ماتحت الماء وعمل الإتصال وكشف الآثار أو الأجسام تحت البحر وأيضا مايسمى الكشف الصوتي (acoustic location).[1][2][3] وقد كان يستخدم قبل اكتشاف الرادار. هناك نوعين من السونار (فعال وغير فعال). مصطلح سونار يستخدم للأدوات أو الآلات التي تنتج وتستقبل الموجات الصوتية، وقد يستخدم بالجو للملاحة الآلية بينما سودار (SODAR) - وهو يستخدم كسونار هوائي- يستخدم بالفحص الجوي. كلمة سونار تعني (SOund Navigation And Ranging) وتستخدم موجات صوتية وتكون من تحت السمعي إلى فوق الصوتي. وتعرف دراسة الأصوات تحت الماء بعلم الصوتيات تحت مائية (underwater acoustics) أو (hydroacoustics).

السفينة الفرنسية (Motte-Picquet) ومجهز بها سونار من نوع مسمى (VDS) Variable Depth Sonar

تاريخ التطور: في عام 1490م ذكر العالم ليناردو دافينشي مصطلح السونار الفعال. فإذا ما قمت بغطس ماسورة مياه من جهة واحدة في مياه البحر ووضع الأذن على الجهة الأخرى. يمكن لك سماع صوت السفن المبحرة عن بعد. و لكن يبقي غير مؤكد إذا ما كان دافينشي قد طبق هذه التجربة لإن صوت السفن بدون موتور يكون منخفضاً.مع العلم بإنه كان بإمكانه سماع صوت المجاديف أو أصوات أخرى صادرة من تلك السفن المبحرة.

انظر أيضا

مراجع

  1. "Howeth: Chapter XXXIX (1963)". مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2017.
  2. Stacy L. DeRuiter؛ Brandon L. Southall؛ John Calambokidis؛ Walter M. X. Zimmer؛ Dinara Sadykova؛ Erin A. Falcone؛ Ari S. Friedlaender؛ John E. Joseph؛ David Moretti؛ Gregory S. Schorr؛ Len Thomas؛ Peter L. Tyack (2013). "First direct measurements of behavioural responses by Cuvier's beaked whales to mid-frequency active sonar". Biology Letters. 9 (4): 20130223. PMC 3730631. PMID 23825085. doi:10.1098/rsbl.2013.0223. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2018.
  3. Sonar Transducers: A History نسخة محفوظة 10 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة ملاحة
    • بوابة غوص
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.