سوني

شركة سوني (بالإنجليزية: Sony Corporation)‏ والمشهورة بالمنمنمة SONY هي شركة تكتل يابانية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في كونان في ميناتو في العاصمة طوكيو. تعمل الشركة كواحدة من أكبر الشركات المصنعة في العالم للمنتجات الالكترونية الاستهلاكية والمحترفة وأكبر شركة مشغلات ألعاب الفيديو وثاني أكبر ناشر لإلعاب الفيديو وثاني أكبر شركة تسجيلات فضلاً عن كونها واحدة من أكثر شركات الوسائط شمولاً كونها شركة أكبر تكتل إعلامي ياباني من حيث الحجم متجاوزًا الشركة العائلية جريدة يوميوري شيمبون القابضة وهي أكبر تكتل إعلامي ياباني من حيث الإيرادات.

سوني
شركة سوني
 

 

تاريخ التأسيس 7 مايو 1946 
البورصة بورصة نيويورك (SNE)
بورصة طوكيو (6758) 
الدولة اليابان  
المؤسس ماسارو إيبوكا ،  وأكيو موريتا  
المقر الرئيسي ميناتو، طوكيو ،  وميناتو، طوكيو ،  وميناتو، طوكيو ،  وميناتو، طوكيو  
الشركات التابعة سوني موبايل ،  وسوني أونلاين إنترتينمنت ،  وسوني إنتراكتيف إنترتينمنت ،  وسوني بيكتشرز أنيميشن ،  وسوني بيكتشرز إنترتينمنت ،  ومجموعة روكويل للتشغيل الآلي  
عدد الموظفين 114400 (2019) 
الصناعة تكتل
المنتجات
الخدمات
موقع ويب الموقع الرسمي 
ايرادات وعائدات
العائدات ¥8٫259 trillion
(US$قالب:To USD billion) (2020)
الدخل التشغيلي ¥894٫2 billion (2019)

تعد شركة سوني بحصتها السوقية البالغة 50 بالمائة في سوق مستشعرات الصور من بين رواد مبيعات أشباه الموصلات واعتبارًا من عام 2015 أصبحت خامس أكبر شركة لتصنيع التلفاز في العالم من خلال أرقام المبيعات السنوية. تعتبر شركة سوني أكبر لاعب في العالم في سوق التلفزيون المتميز وهو سوق لجهاز التلفاز الذي لا يقل عن قياس 55 بوصة بسعر أعلى من 2500 دولار.

إن شركة سوني هي الشركة القابضة لمجموعة سوني والتي تضم سوني للالكترونيات وسوني لحلول أنصاف النواقل وسوني بيكتشرز وسوني ميوزيك وسوني إنتراكتيف إنترتينمنت وسوني المالية القابضة وغيرها.

إن شعار الشركة الحالي هو كن متحركا (بالإنجليزية: Be Moved)‏. كانت شعاراتهم السابقة هي:

سوني لديها رابط ضعيف مع مجموعة شركات مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية الخليفة لمجموعة شركات ميتسوي. إن شركة سوني موضوعة عل قائمة طوكيو للأوراق المالية (وهي جزء من الشركات المكونة لمؤشر نيكاي 225 ومؤشر توبكس كور 30 مع إدراج إضافي على شكل إيصالات الإيداع الأمريكية المدرجة في بورصة نيويورك (متداولة منذ عام 1970 مما يجعلها أقدم شركة يابانية تم إدراجها في بورصة أمريكية) ولقد احتلت المرتبة 122 في قائمة فورتشن غلوبال 500 لعام 2020.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.