سيلولويد

السيلولويد هو اسم فئة من المركبات التي تم إنشاؤها من النيتروسليلوز والكافور، بالإضافة إلى الأصباغ وغيرها من العوامل. صنع لأول مرة في عام 1862 تحت اسم البركسين [الإنجليزية].[1] ثم تحت اسم الزيلونيت في عام 1869، قبل أن تسجل بوصفها السيلولويد في عام 1870.

دمية مصنوعة من السيلولويد
قلم حبر مصنوع من السيلولويد

مركب السيلولويد سهل التشكيل، وقد استخدم لأول مرة على نطاق واسع بديلا عن العاج. وهو سريع الاشتعال كما أنه يتحلل بسهولة كبيرة. ولم يعد يستخدم على نطاق واسع في هذه الأيام. استخداماته الأكثر شيوعا اليوم هي في كرات تنس الطاولة وآلة الغيتار.[2] كما أنه يستخدم بشكل محدود في صناعة الدمى، وإطارات الصور، وبعض أدوات المطبخ، بالإضافة إلى صناديق المجوهرات والإكسسوارات الرخيصة.

التركيبة الكيميائية

السيلولويد يحتوي -في الغالب- على 70-80 جزء من النيتروسليلوز، منترنة بالنتروجين بنسبة 11%، بالإضافة إلى 30 جزءا من الكافور، و0-14 جزء من الأصباغ، مضافا إليها من جزء 1 إلى 5 أجزاء من الكحول الإيثيلي، كما يضاف إليها عوامل مساعدة في استقرار المواد، وغيرها من العوامل المساعدة في الحد من القابلية للاشتعال.

مراجع

  1. Stephen Fenichell, Plastic: The Making of a Synthetic Century, p. 17
  2. http://www.dandreapicks.com/about.htm Andrea Picks: The Saga of Cellulose
    • بوابة طب
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة علم الأحياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.