سيليكات

السيليكات هي مركبات كيميائية تدخل في تركيبها أيونات عنصري الأوكسجين والسيليكون. وهي أكبر أصناف المعادن وأكثرها تعقيداً وغنى في قشرة الأرض على الإطلاق، فيُقدر الجيولوجيون أن 30% من بين جميع أنواع المعادن هي سيليكات، وأن 90% من القشرة الأرضية مؤلف من السيليكات، وبهذا فعنصرا الأوكسجين والسيليكون هما أكثر العناصر وفرة في قشرة الأرض.

تتكون غالبية السيليكات في الأصل من الصهارة البركانية، وتتحول هذه الصهارة إلى السيليكات عندما تصعد إلى السطح وتبرد. ويُوجد عاملان رئيسيان يُحددان نوع المعدن الذي ستتحول إليه الصهارة بعد ذلك، وهما تركيبها الكيميائي وطريقة تبلورها. بالإمكان أخذ معدن السيليكات الأوليفين كمثال، فهذا المعدن يَتبلور في درجات حرارة عالية، بينما - على عكسه - يَتبلور معدن الكوارتز في درجات حرارة أقل بكثير، ومثل هذه الفروقات هي التي توضح أنواع المعادن التي تتحول إليها الصهارة، فلكل معدن من السيليكات تركيب كيميائي وبنية بلورية مُميزان يُبينان الظروف التي تكون فيها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.