شاندونغ

شاندونغ (بالصينية: 山东 = Shāndōng)هي مقاطعة داخلية في الصين. تقع على واجهة خليج بوهاي والبحر الأصفر (بحر الصين)، تقابلها على الواجهة الأخرى شبه جزيرة "لياودونغ". عاصمتها مدينة "جينان".

山东省 = Shāndōng Shěng


الاسم المختصر: 鲁 = Lǔ

أصل التسمية 山 = shān = جبل
东 = dōng= شرق
"شرق الجبل"
نظام الإدارة مقاطعة
العاصمة جينان
رئيس لجنة الحزب الشيوعي الصيني المحلية تشانغ غاولي
الحاكم هان يوتشون
المساحة 156,700 كلم² (الـ20)
السكان (2002)
 - الكثافة السكانية
90,820,000 (الـ2)
580/كلم² (الـ5)
الناتج المحلي الخام (2002) 1055.2 مليار ¥ (الـ3)
أهم القوميات (2000) الهان - 99.6%

لعبت شاندونغ دورًا رئيسًا في التاريخ الصيني منذ بداية الحضارة الصينية على روافد النهر الأصفر. وكانت بمثابة مركزًا محوريًا للثقافة والدين لدى الطاوية، والبوذية الصينية، والكونفوشية. جبل تايشان بشاندونغ هو أكثر جبل موقر في الطاوية ومزار عالمي يمتلك أطول تاريخ للعبادة الدينية المستمرة. كذلك كانت المعابد في الجبال الواقعة جنوب العاصمة جينان ضمن المزارات البوذية الرئيسة في الصين. مدينة تشيوفو هي مسقط رأس كونفوشيوس وتم اعتبارها مركز الكونفوشية فيما بعد. وتطورت الكونفوشية مما عُرف فيما بعد بمدارس الفكر المئة للفيلسوف الصيني كونفوشيوس.

موقع شاندونغ في ملتقى الطرق التجارية القديمة والحديثة بين الشمال والجنوب والشرق والغرب جعل منها مركزًا اقتصاديا. وبعد فترة من عدم الاستقرار السياسي والمعاناة الاقتصادية التي بدأت في أواخر القرن التاسع عشر، ظهرت شاندونغ كواحدة من أكثر مقاطعات الصين سكانًا (سجلت 99,470,000 مقيم في تعداد 2016) وازدهارًا، بناتج محلي إجمالي يقدر بـ7.65 تريليون رنمينبي في عام 2018 وهو ما يعادل 1.156 تريليون دولار أمريكي، مما جعلها ثالث أكثر مقاطعات الصين ثراء. كذلك تعتبر شاندونغ سادس أكثر تقسيم إداري مكتظ بالسكان في العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.