شاول كريبك

شاول آرون كريبك (بالإنجليزية: Saul Kripke)‏ (ولد في 13 نوفمبر 1940) فيلسوف وعالم منطق أمريكي. فهو أستاذ الشرف في الفلسفة، في جامعة برنستون وأستاذ متميز في الفلسفة في مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك. ومنذ ستينيات القرن العشرين، كان كريبك شخصية رئيسية في عدد من المجالات المرتبطة بـالمنطق الرياضي، وفلسفة اللغة، وفلسفة الرياضيات، وما وراء الطبيعة، ونظرية المعرفة، ونظرية المجموعات. ولا يزال الكثير من عمله غير منشور أو لا يوجد سوى في شكل تسجيلات صوتية ومخطوطات خاصة. تلقى كريبك جائزة شوك لعام 2001 في المنطق والفلسفة. وفي استطلاع حديث للرأي أجري بين الفلاسفة حجز كريبك مكانه بين العشرة الأوائل لأهم الفلاسفة في السنوات الـ 200 الماضية.

شاول كريبك

معلومات شخصية
الميلاد 13 نوفمبر 1940
أوماها، نبراسكا
الإقامة نيويورك  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب ،  والأكاديمية الأوروبية للعلوم والآداب ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد (التخصص:رياضيات ) (الشهادة:بكالوريوس ) (–1962) 
تعلم لدى ويلارد فان أورمان كواين  
طلاب الدكتوراه مارك جونستون  
المهنة فيلسوف ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل فلسفة  
موظف في جامعة برنستون ،  وجامعة مدينة نيويورك ،  وجامعة روكفلر  
تأثر بـ لودفيغ فيتغنشتاين ،  وويلارد فان أورمان كواين ،  وألفريد تارسكي ،  وهيلاري بوتنام ،  ومايكل دوميت ،  وديفيد هيوم ،  وجوتلوب فريجه ،  وآلان تورنغ ،  وهاسكل كاري ،  وكلارنس إرفينغ لويس  
الجوائز

قدم كريبك إسهامات مؤثرة وفريدة لعلم المنطق، وخاصة منطق الموجهات. وعلى غير العادة لفيلسوف محترف، فلم تتجاوز مؤهلاته درجة البكالوريوس من جامعة هارفارد، في الرياضيات. ترك عمله أثرًا عميقًا في الفلسفة التحليلية، وإسهامه الرئيسي كان دلالات منطق الموجهات، بما في ذلك العالم الممكن كما هو موضح في نظام يسمى الآن دلالات كريبك. ومن أهم ما قدمه أيضًا كان قوله أن الضرورة مفهوم "ما وراء طبيعي"، يجب فصله عن المفهوم المعرفي للبداهة، وأن هناك حقائق ضرورية هي حقائق استهلالية، مثل "الماء هو H2O." كما ساهم أيضًا في القراءة الأصلية الخاصة بـلودفيش فيتغنشتاين، والمشار إليها باسم "كريبكنستين." أما عمله الأكثر شهرة فهو التسمية والضرورة (1980).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.