شبكة عنكبوتية عالمية

الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web) أو اختصارا وِبْ وهي نظام يعمل على ترابط المستندات ببعضها البعض أو هو مجموعة من النصوص الفائقة التي تعمل فوق الإنترنت.[1][2][3] ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح ويب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.

قاعدة بيانات معجل سيرن

تم إنشاؤها سنة 1989م، وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوروبية المجتمعة في سويسرا. والويب نظام للترابط بين النصوص في الشبكة (الانترنت). هذا الترابط المتداخل (Hyperlinking) بين النصوص في الشبكة(الإنترنت) يسمح بالانتقال فيما بين الصفحات باستعمال متصفح إنترنت. وصفحات الويب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، ومرئيات (فيديو)، وصور متحركة، وبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الشبكة (الإنترنت) مخدم(ويب سرفر). ويقوم هذا المخدم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الشبكة.

ومن أهم الأدوات فيُرجى شبكة الويب هي البواحيث (محركات البحث). إذ أنه بسبب ضخامة (الشبكة (الإنترنت))، هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الإنترنت لإيجاد المعلومات المطلوبة.

تعريف

شعار الشبكة العنكبوتية التاريخي، صممه روبرت كايلي

رابط الشبكة المعلوماتية العالمية (World Wide Web Consortium, W3C) تجمع صناعي دولي هدفه هو قيادة شبكة الويب إلى أقصى إمكانياتها. ينخرط في الرابطة أعضاء يعدون بأكثر من 500 منظمة موزعة حول العالم تجعل الرابطة تنال اعترافا دوليا بمساهمتها في تطور ونمو الويب.

يُسمح للمنظمات المنخرطة في W3C أن تلجأ إلى جميع معلومات موقع W3C الخاصة بالأعضاء حيث توجد هناك حوارات حول أخر التقنيات في ميدان شبكة الويب. هذا يهم خصوصا مصممي مواقع الويب. وللأعضاء أيضاً فرص للتأثير على مقاييس المستقبل والمشاركة في اللقاءات المنظمة من طرف W3C.

مكتب W3C بالمغرب هو مكان الاتصال لأنشطة W3C بالمغرب ويوجد بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط. توجد مكاتب أخرى حول العالم، مثل ألمانيا والسويد وأستراليا وهونغ كونغ واليونان، دورها هو جعل توصيات W3C معروفة أيضا لدى تلك الدول. يكون المكتب أساسيا أيضا في إبلاغ الملاحظات والاقتراحات المحلية إلى رابطة W3C. انتشار المكاتب حول العالم يجعل شبكة المعلومات حقيقة في متناول الجميع. من بين أدوار مكتب المغرب:

  • تحمل الأنشطة المحلية كالمحاضرات والمناظرات وجلسات عمل W3C.
  • منتدى لأعضاء الرابطة بالمغرب.
  • إبلاغ W3C بالملاحظات والاقتراحات المحلية.
  • إيداع نتائج W3C عبر رسائل محلية خصوصا منها التي تتعلق بآخر التقنيات التي توصلت لها W3C.
  • تقديم دروس وعروض مفتوحة حول تكنولوجيات W3C الجديدة.

مصطلحات ذات صلة

التاريخ

العمل

لُغَةُ تأثيرِ النُصوصِ التَشَعُبِيَّةِ(HTML)

لغة ترميز النص التشعبي (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) (إختصار إتش تي إم إل HTML)، هي لغة ترميز تستعمل في إنشاء وتصميم صفحات ومواقع الويب، وتعتبر هذه اللّغة من أقدم اللّغات وأوسعها استخداما في تصميم صفحات الويب. HTML هيكل صفحة الويب وتعطي متصفّح الإنترنت وصفا لكيفيّة عرضه لمحتوياتها، فهي تعلمه بأنّ هذا عنوان رئيسي وتلك فقرة وغير ذلك الكثير. وتستخدم الـ HTML مايعرف بالوسوم ''tags'' لإصدار التعليمات إلى المتصفّح، هذه الوسوم توضع بين علامتى أكبر من '''>''' وأصغر من '''<''' الّتي تنقسم إلى نوعين:

  1. وسم البداية كـ <html> , <p> , <h1> , <body>
  2. وسم النهاية كـ <html> , </p> , </h1> , </body/>

بتجميع وسم البداية ووسم النهاية نحصل على عنصر HTML.

تبدأ أكواد HTML بالوسم <html>، وتنتهى بالوسم</html> .يقوم متصفح الوب بترجمة السطور البرمجيّة بلغة HTML إلى محتوى مرئي سهل القراءة لزوار الموقع.

عرفت لعدم حساسيتها لحالة الأحرف أو لترتيب بعض الخصائص؛ ولكلّ عنصر HTML خصائص تتحكّم في كيفيّة ظهورهِ. وذلك لكي تكون عمليّة تصميم المواقع عمليّة سهلة ولينة وبدون أي تعقيدات. إن لغة HTML من اللّغات المدعومة بمعايير قياسيّة محددّه يفضّل الالتزام بها من قبل W3C فالإلتزام بمعايير الـ HTML أثناء تصميم المواقع يمنح الصفحة قابليّة أكثر للعرض والاستخدام على أنواع وإصدارات مختلفة من المتصفحات. ومن ناحية أخرى فإن لغة HTML مركبة بشكل نحوي تركيبا يدعى DOM ؛ الّذي يحدّد معيارا للوصول والتلاعب بملفّات HTML [1]، عمليّة تصميم المواقع مع DOM تجعل صفحة الموقع تظهر وكأنّها شجرة من الوسوم .

الربط

WWW

محددات البروتوكول

صفحة الويب

صفحة الويب

صفحة الويب الثابتة

صفحة الويب المتغيرة

موقع الويب

متصفح الويب

خادم الويب

ملفات تعريب الارتباط(Cookies)

محركات البحث

الويب العميق(Deep Web)

أمن الويب

بالنسبة للمجرمين ، أصبحت الويب مكانًا لنشر البرامج الضارة والانخراط في مجموعة من الجرائم الإلكترونية ، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) سرقة الهوية والاحتيال والتجسس وجمع المعلومات الاستخبارية. تفوق الثغرات الأمنية المستندة إلى الويب الآن المخاوف المتعلقة بأمان الكمبيوتر التقليدي ، وحسب قياس جوجل ، قد تحتوي صفحة واحدة من كل عشر صفحات على شيفرات ضارة. تقع معظم الهجمات المستندة إلى الويب على مواقع ويب مشروعة ، ويتم استضافة معظم الهجمات ، حسب قياس Sophos ، في الولايات المتحدة والصين وروسيا.

الخصوصية

المعايير

الوصول

التعاون الدولي

حفظ البيانات المؤقت(Web Caching)

انظر أيضاً

المراجع

  1. "معلومات عن شبكة عنكبوتية عالمية على موقع id.worldcat.org". id.worldcat.org. مؤرشف من الأصل في 3 مايو 2019.
  2. "معلومات عن شبكة عنكبوتية عالمية على موقع catalogue.bnf.fr". catalogue.bnf.fr. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2019.
  3. "معلومات عن شبكة عنكبوتية عالمية على موقع brockhaus.de". brockhaus.de. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2017.
    • بوابة إنترنت
    • بوابة اتصال عن بعد
    • بوابة برمجيات حرة
    • بوابة تقنية المعلومات
    • بوابة عقد 1980
    • بوابة علم الحاسوب
    • بوابة هندسة تطبيقية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.