شبه الجزيرة الإيبيرية

شبه جزيرة إيْبِيرِيَا أو شبه الجزيرة الإيْبِيرِيّة أو إِبَارِيَة[1] (كانت تسمى جزيرة الأندلس[2] أو شبه جزيرة الأندلس أو شبه الجزيرة الأندلسية أثناء فترة الحكم الإسلامي للأندلس) تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة أوروبا. تتكون من إسبانيا والبرتغال وأندورا ومنطقة جبل طارق.

شبه الجزيرة الإيبيرية

تشكل إسبانيا الجزء الأكبر منها بحوالي 85% في حين تحتل البرتغال الجزء الغربي فيها بنحو 14.9% من مساحة شبه الجزيرة. يحدها البحر المتوسط من الجنوب والشرق والمحيط الأطلسي من شمالها وغربها وتتصل مع أوروبا من طرفها الشمالي الشرقي. تشكل جبال البرانس الحدود الطبيعية مع أوروبا لشبه الجزيرة الإيبيرية. تزيد مساحتها عن 582 ألف كم مربع في حين أن اندورا المشتركة مع الجمهورية الفرنسية تشكل مساحة 0.76 % أما منطقة جبل طارق فتشكل مساحة 0.5 % .

التسمية

التسمية اليونانية

كلمة إيبيريا المعروفة حاليًا في الإنجليزية بـ Iberia مقتبسة من الكلمة اليونانية القديمة (Ιβηρία (Ibēría استخدمت من قبل الجغرافيين اليونانيين تحت الإمبراطورية اليونانية للإشارة بما هو معروف حاليًا بإسم شبه جزيرة أيبيريا.[3]

التسمية الرومانية

أما التسمية الرومانية فكانت هسبانيا واسم إسبانيا في اللغة الإسبانية مشتق من هسبانيا.

التاريخ

التقسيم السياسي

المنطقة مساحتها نسبة المنطقة من شبه الجزيرة
إسبانيا 504,030 كم مربع 85%
البرتغال 92,345 كم مربع 14.9%
أندورا 468 0.08%
مستعمرة جبل طارق 6.5 0.001%
سردينيا العالية أو الفرنسية 539.67 0.09%
المجموع 582 860 100%

مدن هامة

المراجع

  1. «الأندلس: هذه الجزيرة في آخر الإقليم الرابع إلى المغرب... وقيل اسمها في القديم: إبارية، ثم سميت بعد ذلك: باطقة» الحميري، صفة جزيرة الأندلس.
  2. «مارتلة: على نهر بطليوس بـجزيرة الأندلس، منها الزاهد موسى بن عمران المارتلي، اشتهر في إشبيلية بالصلاح». محمد بن عبد المنعم الحميري، الروض المعطار في خبر الأقطار.
  3. أول استخدام معروف لهذا المعنى يعود إلى 1618. "Iberian". Online Etymological Dictionary. مؤرشف من الأصل في 2 مارس 2017.
    • بوابة جبل طارق
    • بوابة فرنسا
    • بوابة إسبانيا
    • بوابة البرتغال
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة أندورا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.