شبه جزيرة ميشيغان الدنيا

شبه جزيرة ميشيغان الدنيا أو شبه جزيرة ميشيغان السفلى (بالإنجليزية: Lower Peninsula of Michigan)‏ هي إحدى الشطران البريان اللذان يقسمان ولاية ميشيغان الأمريكية إلى قسمين والشطر الآخر هو شبه جزيرة ميشيغان العليا. يحيط الماء بشبه الجزيرة الدنيا من جهات الشمال والغرب والشرق أما من جهة الجنوب فتشترك بالحدود البرية مع ولايتي إنديانا وأوهايو. يطلق السكان محلياً على شبه الجزيرة تسمية «The Mitten» والتي تعني بالإنجليزية «القفاز»، ويُطلق على المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة تسمية «The Thumb» وتعني «الإبهام». ينتشر في الفلكلور الشعبي التقليدي للمنطقة العديد من الأساطير حول نشأة المنطقة فمثلاً تذكر إحدى القصص الشعبية المتناقلة أن المنطقة ظهرت عندما قام الحطَّاب العملاق بول بونيان وهي شخصية فلكلورية أوروبية محلية بوضع يده عليها فكانت الأثر الناجم عن يده. قد يجيب أهل شبه الجزيرة الدنيا عند الاستفسار منهم عن مكان إقامتهم بمد يهدهم اليمنى والإشارة إلى نقطة معينة عليها في دلالة على شكل شبه الجزيرة المشابه لليد اليمنى. يمكن تقسيم شبه الجزيرة الدنيا إلى شبه الجزيرة الدنيا الشمالية وهو القسم الشمالي من شبه الجزيرة وتكثر فيه الحراج والغابات ويقل عدد السكان، أما القسم الآخر وهو شبه الجزيرة الدنيا الجنوبية فتكثر فيه الأراضي الزراعية والمناطق الحضرية الآهلة بالسكان.

شبه جزيرة ميشيغان الدنيا
 

إحداثيات: 43°40′N 84°44′W  
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى ميشيغان  
خصائص جغرافية
 المساحة 40162 ميل مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 9584261 (2015) 
الكثافة السكانية 238.6 نسمة/كم2

تغلب شبه الجزيرة الدنيا على الحياة السياسية في ولاية ميشيغان وقد يتجلى هذا في الإعلانات السياسية التي تُظهر خريطة ميشيغان منحصرةً على شبه الجزيرة الدنيا دون إظهار شبه الجزيرة الشمالية من الولاية وهو من الأمور التي لا يقابلها سكان شبه الجزيرة الشمالية بصدر رحب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.